من المقرر أن يبدأ العمال النقابيون إضرابًا عن العمل في منشآت الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا يوم الخميس المقبل، في إضراب متجدد قد يعطل حوالي 7٪ من إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية.

أكدت شركة شيفرون (CVX) أنها تلقت إشعارًا بالإضراب الصناعي المقرر أن يبدأ في 19 أكتوبر والذي سيتضمن توقف العمل وحظر العمل الجزئي.

تم الإعلان عن قرار استئناف المقاطعة لأول مرة يوم الجمعة، بعد أسبوعين من إعلان الشركة وتحالف Offshore Alliance، الذي يمثل نقابتين عماليتين أستراليتين، أنهما قبلا اتفاقيات التوظيف الجديدة التي اقترحتها محكمة العلاقات في مكان العمل في البلاد.

وقد تضمنت الصفقات المقترحة تحسينات في الأجور وغيرها من الشروط، مما دفع النقابات إلى إلغاء الإضرابات في ذلك الوقت.

لكن منذ ذلك الحين، واصل الجانبان الخلاف حول قضايا تشمل الرواتب وترتيبات السفر للعمال أثناء التدريب، وفقًا لشركة الطاقة الأمريكية العملاقة.

وقد تهدد الإضرابات الجديدة مرة أخرى بتعطيل الإنتاج في منشآت ويتستون وجورجون ذات الأهمية البالغة التابعة لشركة شيفرون، والواقعة بالقرب من ساحل أستراليا الغربية.

وفي بيانات منفصلة تمت مشاركتها مع شبكة CNN، قالت شيفرون والتحالف إنهم عملوا على صياغة اتفاقيات بناءً على توصيات لجنة العمل العادل الأسترالية.

ومع ذلك، اتهم التحالف شيفرون بالتراجع عن التزاماتها، قائلا إن محامي الشركة “كانوا يحاولون التراجع عن بعض البنود التي تم تسويتها سابقا”.

رداً على ذلك، قال متحدث باسم شركة شيفرون أستراليا لشبكة CNN إنها تحرز تقدماً، “باستثناء عدد صغير من البنود التي يفسرها الطرفان بشكل مختلف”.

وقال متحدث باسم الشركة: “سنواصل اتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على عمليات آمنة وموثوقة في حالة حدوث خلل في منشآتنا”.

وأضافت شيفرون أنها لا تزال “ملتزمة” بالتوصل إلى اتفاق وتأمل في حل القضايا العالقة الأخيرة.

وقال فيليكس بوث، رئيس قسم الغاز الطبيعي المسال في شركة Vortexa لبيانات الطاقة، إن التهديد باستئناف الإضرابات يمكن اعتباره محاولة من جانب النقابات “لمساعدتهم في الحصول على أفضل الشروط الممكنة”.

وأضاف أنه في هذه المرحلة، يجب ترجمة توصيات اللجنة “إلى مصطلحات قانونية… وهو ما يمكن أن يشعل الخلافات بين الأطراف من جديد”.

– ساهمت أوليسيا دميتراكوفا في هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version