أكد ستيلانتيس، الشركة الأم لشركة كرايسلر، يوم الخميس أن الرئيس التنفيذي كارلوس تافاريس سيتقاعد في نهاية عقده في أوائل عام 2026 وأعلن عن تغييرات كبيرة في الإدارة العليا في الوقت الذي تكافح فيه من أجل تغيير عملياتها المتأخرة في أمريكا الشمالية.

تراجعت الأرباح والمبيعات في شركة الأرباح التقليدية لشركة صناعة السيارات الفرنسية الإيطالية، مما أجبرها الأسبوع الماضي على خفض توقعات أرباحها لعام 2024 والإشارة إلى تخفيضات محتملة في توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم في العام المقبل.

وخفض المحللون تصنيف أسهم الشركة، التي تراجعت بنسبة 42% هذا العام بعد أخطاء في أمريكا الشمالية، حيث تنتج مبيعات المنتجات الشعبية مثل شاحنات جيب ورام عادة الكثير من أرباحها.

يأتي تأكيد خطط تقاعد تافاريس بعد أسابيع من إعلان نادي ستيلانتيس (STLA) أنه يبحث عن خليفته، رغم أنه قال في ذلك الوقت إنه من الممكن أن يبقى بعد انتهاء عقده. وقالت رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات إنها تخطط الآن لتسمية خليفته بحلول الربع الأخير من عام 2025.

قامت شركة Stellantis بتعيين دوج أوسترمان، الرئيس التنفيذي السابق للعمليات في قسم الصين، مديرًا ماليًا لها، ليحل محل ناتالي نايت التي ستترك الشركة.

كما عينت شركة صناعة السيارات أنطونيو فيلوسا رئيسًا للعمليات في أمريكا الشمالية بالإضافة إلى دوره كرئيس تنفيذي لعلامة جيب التجارية، خلفًا لكارلوس زارلينجا، الذي لم يتم الإعلان عن دوره المستقبلي.

تافاريس، سائق سيارات السباق المتعطش الذي تم الترويج له على نطاق واسع في السنوات السابقة لأنه جعل Stellantis واحدة من أكثر شركات صناعة السيارات ربحية في العالم، قاد الشركة منذ إنشائها من خلال اندماج عام 2021 بين شركة Fiat-Chrysler وشركة PSA المصنعة لشركة Peugeot، حيث كان عضوًا في مجلس الإدارة. كرسي منذ عام 2014.

لكن مخزونات الشركة المتضخمة وتراجع الأرباح في الأشهر الأخيرة صدم مراقبي الصناعة بعد سنوات من أن هوامشها الكبيرة كانت مثار حسد المنافسين في ديترويت والخارج.

وقال محللو بيرنشتاين في مذكرة: “بعد استبعاد مخاوف المستثمرين بشأن المخزونات والخصومات في الولايات المتحدة خلال الجزء الأكبر من الأشهر الـ 12 الماضية، فقدت الشركة ثقة كبيرة عندما خفضت التوجيهات في أواخر سبتمبر”.

وأضافوا: “إن التعديل الإداري الذي تم إجراؤه اليوم يضيف إلى قائمة متزايدة من التغييرات في الإدارة العليا (21 في الأشهر الـ 12 الماضية) ومن المرجح أن يكون غير قادر على تهدئة أعصاب المستثمرين”.

وخفضت ستيلانتيس الأسبوع الماضي توقعاتها من تدفق نقدي إيجابي إلى تدفق نقدي سلبي يتراوح بين 5 مليارات و10 مليارات يورو (5.5 مليار دولار و10.9 مليار دولار) هذا العام.

وكان تافاريس أكد في السابق أن العلامات التجارية الـ14 للمجموعة، بما في ذلك مازيراتي وفيات وبيجو وجيب، كانت جميعها أصولًا في محفظة ستيلانتيس، لكنه قال في يوليو/تموز إنه يمكن استبعاد أصحاب الأداء الضعيف لخفض التكاليف.

وقد واجه انتقادات شديدة من نقابة عمال السيارات المتحدة وتجار السيارات والمساهمين في الأشهر الأخيرة. وقال تافاريس في بيان يوم الخميس إن التغيير الإداري الواسع النطاق كان يهدف إلى معالجة هذه المخاوف.

وأضاف: “خلال هذه الفترة الداروينية لصناعة السيارات، فإن واجبنا ومسؤوليتنا الأخلاقية هو التكيف وإعداد أنفسنا للمستقبل”.

بالإضافة إلى التغييرات الإدارية، تعمل Stellantis أيضًا على تغيير هيكلها من خلال نقل تنظيم سلسلة التوريد إلى قسم التصنيع في محاولة لتوفير المزيد من الاهتمام لتحسين الأداء بين مورديها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version