تلقى مشتري المنازل المحتملين الذين ينتظرون على الهامش لمزيد من الانخفاض في أسعار الرهن العقاري أخبارًا غير مرحب بها يوم الخميس.

قال فريدي ماك، مزود تمويل الرهن العقاري، يوم الخميس، إن متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا بلغ 6.32٪ في الأسبوع المنتهي في 10 أكتوبر. وكانت هذه أكبر زيادة لمدة أسبوع واحد في أسعار الفائدة على الرهن العقاري منذ أبريل، وقفزت أسعار الفائدة للأسبوع الثاني على التوالي بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى لها خلال عامين الشهر الماضي.

وكانت معدلات الرهن العقاري تتجه نحو الانخفاض بشكل مطرد منذ الربيع. وأثار خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي الآمال في أن تستمر أسعار الفائدة على الرهن العقاري في اتجاهها الهبوطي. لكن تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع الأسبوع الماضي تسبب في ارتفاع عائدات السندات. تتبع معدلات الرهن العقاري عائد سندات الخزانة القياسي لمدة 10 سنوات.

وقال سام خاطر، كبير الاقتصاديين في فريدي ماك، في بيان: “علينا أن نتذكر أن ارتفاع أسعار الفائدة يرجع إلى حد كبير إلى التحولات في التوقعات وليس الاقتصاد الأساسي، الذي كان قويا معظم العام”. “على الرغم من أن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل القدرة على تحمل التكاليف أكثر صعوبة، إلا أنه يظهر القوة الاقتصادية التي ينبغي أن تستمر في دعم انتعاش سوق الإسكان”.

في الشهر الماضي، أجرى بنك الاحتياطي الفيدرالي أول خفض لأسعار الفائدة منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020 وأشار إلى أن المزيد من التخفيضات في الطريق. وبعد فترة وجيزة، انخفض متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2022 عند 6.08%.

ويسلط الارتفاع الأخير في أسعار الرهن العقاري الضوء على المسار غير المتكافئ نحو زيادة القدرة على تحمل تكاليف المساكن. وقد ابتليت العديد من أسواق الولايات المتحدة بنقص المساكن، الأمر الذي أدى إلى تزايد المنافسة ودفع أسعار المساكن إلى مستويات شبه قياسية.

على الرغم من أن أسعار الفائدة على الرهن العقاري لا تزال أعلى من أي مستوى شوهد بين عامي 2008 و2022، فإن متوسط ​​سعر الفائدة الثابت لمدة 30 عامًا أقل بكثير من ذروة عقدين من الزمن عند 7.79٪ والتي تم الوصول إليها في الخريف الماضي.

وأظهر تقرير منفصل صدر يوم الأربعاء عن جمعية المصرفيين للرهن العقاري أن الارتفاع الأخير في معدلات الرهن العقاري قد أدى إلى انخفاض الطلب على الإسكان. وانخفضت طلبات الرهن العقاري بنسبة 5.1% للأسبوع المنتهي في 4 أكتوبر، وفقًا للتقرير. وأظهرت البيانات انخفاضًا في طلبات إعادة التمويل والشراء.

يمكن أن تستأنف أسعار الرهن العقاري مسارها الهبوطي إذا كانت التقارير الاقتصادية القادمة متشائمة – لأن هذا قد يشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر. ويقدر الاقتصاديون في ويلز فارجو أن متوسط ​​سعر الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاما سينخفض ​​إلى 5.5٪ بحلول نهاية عام 2025.

وقالت ليزا ستورتيفانت، كبيرة الاقتصاديين في برايت إم إل إس: “من أسبوع لآخر، يجب أن نتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة على الرهن العقاري في خريف هذا العام”. “لا شيء مضمون في هذا الاقتصاد غير العادي. إن استمرار نمو الوظائف بشكل أقوى من المتوقع أو حدوث تحول في التضخم يمكن أن يؤدي إلى تحول في مسار معدل الرهن العقاري.

تم تحديث هذه القصة بسياق وتطورات إضافية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version