ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

للمرة الثانية خلال ما يزيد قليلاً عن شهرين، حذرت شركة Country Garden المستثمرين من أنها قد تتخلف عن سداد ديونها البالغة 190 مليار دولار، في تذكير بأن أزمة العقارات في الصين لم تنته بعد.

وقالت الشركة إنها لم تسدد 470 مليون دولار هونج كونج (60 مليون دولار) المستحقة لحملة السندات الخارجية حتى يوم الثلاثاء.

وتواجه شركة التطوير المتعثرة، وهي الأكبر في الصين سابقًا، أزمة سيولة وتجنبت العديد من حالات التخلف عن السداد في الشهر الماضي. لكن الضعف المستمر في سوق العقارات وبيئة إعادة التمويل الصعبة أعاقت قدرتها على جمع ما يكفي من النقد لخدمة ديونها بمليارات الدولارات.

وقالت إن مبيعات الشقق انخفضت بنسبة 81% في سبتمبر، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وتتوقع شركة كانتري جاردن أنها لن تكون قادرة على الوفاء بجميع التزامات الدفع الخارجية عند استحقاقها أو خلال فترات السماح ذات الصلة. جاء ذلك في ملف يوم الثلاثاء لبورصة هونج كونج.

وحذرت من أن “مثل هذا عدم السداد قد يؤدي إلى مطالبة الدائنين المعنيين للمجموعة بتسريع سداد الديون ذات الصلة المستحقة لهم أو متابعة إجراءات التنفيذ”.

تقدم المشاكل المتفاقمة في “كانتري جاردن” المزيد من الأدلة على أن سوق العقارات البالغة الأهمية في الصين تعاني من الانكماش المستمر، الأمر الذي يشكل تهديدا كبيرا لآفاق النمو في البلاد.

ويقول المحللون إن الأمر قد يستغرق سنوات للخروج من هذه الأزمة، حيث يتضاءل الطلب على الإسكان بسبب شيخوخة السكان.

يوم الاثنين، أعربت مجموعة من دائني Evergrande في الخارج، الذين يقولون إنهم يمتلكون بشكل جماعي أكثر من 6 مليارات دولار من الديون المستحقة، عن دهشتهم من الجهود “الفاشلة” التي بذلها المطور العقاري للحصول على موافقة الجهات التنظيمية للمضي قدمًا في خطة إعادة هيكلة الديون التي تهدف إلى تجنب الانهيار.

وفي بيان أُرسل إلى شبكة CNN، حذروا من احتمال انهيار Evergrande، مما قد يؤدي إلى “انهيار لا يمكن السيطرة عليه” للمجموعة.

ومن الممكن أن تؤدي التصفية المحتملة للشركة إلى الإضرار بالأسر والثقة في سوق العقارات المتضرر، مما يعيق جهود بكين لإنعاش القطاع ومنع حدوث مشاكل اقتصادية أكبر.

أعلنت شركة Country Garden عن خسارة قياسية بقيمة 7 مليارات دولار للنصف الأول من عام 2023 في أواخر أغسطس وقالت إنها “قد تتخلف عن السداد” إذا استمر أدائها المالي في التدهور.

اعتبارًا من نهاية يونيو، كان لدى Country Garden ديون تبلغ قيمتها حوالي 15 مليار دولار مستحقة بحلول يونيو 2024, وفقا لأحدث المعلومات الصادرة عن الشركة. وبلغ إجمالي التزاماتها نحو 1.36 تريليون يوان (190 مليار دولار).

وإذا انتهى الأمر بالتخلف عن السداد، فستحتاج إلى إعادة هيكلة ديونها ويمكن لدائنيها تقديم التماس تصفية ضد الشركة.

وقالت شركة Country Garden إنها عينت مستشارين لتقييم ظروف السيولة لدى الشركة وصياغة “حل شامل” يهدف إلى معالجة مخاطر ديونها الخارجية الحالية وتمكينها من استعادة العمليات التجارية.

ولم توضح تفاصيل الخطة المحتملة، لكنها قالت إن شركة تشاينا إنترناشيونال كابيتال كوربوريشن هونج كونج للأوراق المالية وهوليهان لوكي (الصين) ستعملان كمستشارين ماليين لها. وسيكون سيدلي أوستن مستشارها القانوني.

كانت كانتري جاردن واحدة من شركات التطوير الخاصة الكبرى القليلة التي ما زالت قائمة بعد أزمة السيولة التي اجتاحت قطاع العقارات في الصين قبل عامين. لكن الأمور أخذت منحى آخر في الأشهر القليلة الماضية.

وفي أوائل أغسطس، اعترفت الشركة بأنها تواجه “أكبر صعوبة” منذ تأسيسها في عام 1992، مشيرة إلى تدهور المبيعات وبيئة إعادة التمويل الصعبة. وقد صدمت هذه الأخبار المستثمرين، مما أدى إلى عمليات بيع واسعة النطاق في أسهم العقارات في الصين.

إن حقيقة أن الشركة التي كانت تبدو ذات يوم مقاومة للرصاص كانت تعاني من أزمة نقدية سلطت الضوء على مدى ترسيخ الانهيار العقاري. كما سلط الضوء على التحديات التي تواجهها بكين لاحتواء المشكلة.

يوم الثلاثاء، ذكرت شركة Country Garden أن مبيعاتها انخفضت بشكل أكبر في سبتمبر، بانخفاض 81٪ عن العام السابق. جاء ذلك بعد انخفاض بنسبة 72% في أغسطس و60% في يوليو.

وأضافت أن الشركة تواجه “حالة كبيرة من عدم اليقين” فيما يتعلق بالتصرف في الأصول، ومن المتوقع أن يظل وضع السيولة لديها “ضيقًا للغاية”.

وأضافت أنها تخطط “للتعاون والدخول في حوار مع جميع الدائنين للتوصل إلى حل ممكن في أقرب وقت ممكن عمليا”.

إذا تم تأكيد ذلك، فإن إعادة هيكلة ديون شركة Country Garden ستكون الأحدث بالنسبة لشركة بناء منازل صينية.

تم الإعلان عن تخلف شركة إيفرجراند، المطور الأكثر مديونية في العالم وثاني أكبر شركة في الصين، عن السداد في أواخر عام 2021. بعد ذلك، تدخلت الحكومة لمنع الانهيار غير المنظم للشركة وعينت لجنة لإدارة المخاطر لتوجيه إعادة هيكلتها.

وفي مارس 2023، كشفت الشركة عن خطة طال انتظارها لإعادة هيكلة أكثر من 19 مليار دولار من ديونها الخارجية وتسعى للحصول على موافقة الدائنين عليها منذ ذلك الحين.

لكن هذه الخطط تعرضت للفوضى بعد ستة أشهر عندما فاجأت إيفرجراند المستثمرين بإعلانها أن السلطات الصينية احتجزت مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها شو جيايين للاشتباه في ارتكابه جرائم، مما ألقى بظلال من الشك على مستقبل الشركة.

واقترحت شركة Sunac China، التي كانت ثالث أكبر شركة لبناء المنازل في الصين في عام 2021، إصلاح التزاماتها بعد أن كافحت لسداد المدفوعات.

وفي مارس/آذار، كشفت عن خطة إعادة هيكلة بقيمة 9 مليارات دولار بعد التوصل إلى اتفاقات مع مجموعة من حاملي السندات الرئيسيين. وفي الأسبوع الماضي، حصلت على موافقة محكمة في هونج كونج على الخطة، وهي أول خطة لمطور صيني كبير يمكنها تقديم نموذج لأقرانها في الصناعة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version