انتهى الإضراب في مصانع جنرال موتورز الكندية بعد أقل من يوم من بدايته، وفقًا لنقابة Unifor، التي تمثل أكثر من 4000 عامل في صناعة السيارات في الشركة.

بدأ الإضراب في الساعة 11:59 مساء يوم الاثنين عندما قالت شركة Unifor إن جنرال موتورز رفضت الموافقة على صفقة مماثلة لتلك التي توصلت إليها النقابة سابقًا مع شركة Ford. يُعرف هذا النوع من الصفقات باسم اتفاقية النموذج.

وقالت النقابة إن الشركة استجابت بسرعة لمطالب النقابة بمجرد بدء الإضراب.

وقالت لانا باين، رئيسة Unifor National: “عندما واجهت إغلاق هذه المرافق الرئيسية، لم يكن أمام شركة جنرال موتورز خيار سوى الجدية على الطاولة والموافقة على هذا النمط”. “لقد أدى تضامن أعضائنا إلى اتفاق مبدئي شامل يتبع النمط الذي حددته شركة فورد حرفيًا.”

وقالت النقابة إن الإضرابات معلقة للسماح للأعضاء بالتصويت على الاتفاقية المبدئية. ويمكن استئناف الإضراب إذا فشل الأعضاء العاديون في التصديق على الصفقة.

لكن من غير المؤكد ما إذا كانت ستحظى بموافقة العضوية. صوت 54٪ فقط من أعضاء Unifor في Ford لصالح الصفقة.

وقع إضراب Unifor بينما كانت جنرال موتورز ومنافسوها Ford وStellantis يتعاملون بالفعل مع إضرابات نقابة عمال السيارات المتحدة. وكان هذا الإضراب قد بدأ في 15 سبتمبر/أيلول ضد المنشآت المستهدفة لكل شركة. أكثر من 25.000 من أعضاء UAW مضربون الآن في الشركات الثلاث، مع ما يقرب من 10.000 منهم في جنرال موتورز.

وجاء في بيان جنرال موتورز: “تعترف هذه الاتفاقية القياسية، التي تخضع لتصديق الأعضاء، بالمساهمات العديدة لأعضاء فريقنا الممثلين مع زيادات كبيرة في الأجور والمزايا والأمن الوظيفي مع البناء على استثمارات جنرال موتورز التاريخية في التصنيع الكندي”.

وأدى الإضراب إلى إغلاق مصنع التجميع التابع لها في أوشاوا، أونتاريو، الذي يصنع شاحنة سيلفرادو الصغيرة، الطراز الأكثر مبيعا لدى جنرال موتورز. كما كان من الممكن أن يتسبب في عمليات إغلاق واسعة النطاق وخفض الإنتاج في المصانع المعدلة وراثيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. أحد المصانع الكندية المضربة عن العمل، في سانت كاثرينز، أونتاريو، يقوم بتصنيع ناقلات الحركة بالإضافة إلى محركات V-8 و6 أسطوانات المستخدمة في العديد من نماذج جنرال موتورز الأكثر شهرة والأكثر ربحية.

من بين المصانع الأمريكية المعرضة لخطر إغلاق أو إبطاء الإنتاج دون أن تعمل شركة سانت كاثرينز بكامل طاقتها، كانت المصانع في أرلينجتون، تكساس؛ فورت واين، إنديانا؛ بولينج جرين، كنتاكي؛ وكذلك نهر لانسينغ جراند في ميشيغان وسان لويس بوتوسي بالمكسيك. تشمل النماذج التي تم تصنيعها في تلك المصانع شاحنات بيك أب سيلفرادو وجي إم سي سييرا؛ بالإضافة إلى سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم مثل تشيفي تاهو وجي إم سي يوكون وكاديلاك إسكاليد، بالإضافة إلى سيارات الدفع الرباعي تشيفي إكوينوكس وترافيرس.

هذه هي المرة الثانية خلال أقل من أسبوع التي تستسلم فيها جنرال موتورز لتهديد النقابة بإغلاق إنتاج مصنع سيارات الدفع الرباعي الكبير في أرلينغتون، تكساس.

في يوم الجمعة، بينما كانت UAW على وشك الإعلان عن توسيع إضرابها إلى أرلينغتون، استسلمت الشركة لمطلب نقابي رئيسي يدور حول الموظفين في مصنع بطاريات السيارات الكهربائية الحالي والمستقبلي الذي تغطيه اتفاقية العمل الوطنية الرئيسية للنقابة، وفقًا إلى التحديث المقدم لأعضاء UAW يوم الجمعة من قبل رئيس UAW شون فاين.

وصف فاين مصنع أرلينغتون بأنه “أكبر صانع للأموال لشركة جنرال موتورز” في تصريحاته أمام الأعضاء.

وقال: “لقد كان هذا التهديد (بتوسيع الإضراب إلى أرلينغتون) هو الذي دفع جنرال موتورز إلى الطاولة”.

تحسين الأجور والمعاشات التقاعدية

ولم تكن تفاصيل صفقة يونيفور متاحة على الفور. لكن الاتفاق مع فورد تضمن زيادة الأجور بنسبة 10% في السنة الأولى من الاتفاق، تليها زيادة بنسبة 2% و3% خلال العامين التاليين من العقد. كما أعادت تعديلات تكلفة المعيشة (COLA) لحماية العمال من ارتفاع الأسعار.

عادت اتفاقية فورد أيضًا إلى خطة التقاعد – بدلاً من حسابات التقاعد على غرار 401 (ك) فقط – لأعضاء Unifor الذين تم تعيينهم في شركة Ford في السنوات الأخيرة. وقام بتحويل الموظفين المؤقتين الذين يعملون في نوبات عمل بدوام كامل إلى موظفين دائمين.

اعتاد عمال صناعة السيارات في كل من كندا والولايات المتحدة أن يكون لديهم بنود COLA في عقودهم بالإضافة إلى خطط التقاعد التقليدية التي تدفع للمتقاعدين مبلغًا محددًا كل شهر طوال حياتهم. لكن شركات صناعة السيارات حصلت على نقابات على جانبي الحدود للتخلي عن COLA لجميع الأعضاء ومعاشات التقاعد التقليدية للموظفين الجدد عندما كانت الشركات في ضائقة مالية في الفترة من 2007 إلى 2009.

كانت استعادة تلك الامتيازات مطلبًا تفاوضيًا رئيسيًا لكل من Unifor وUAW.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version