توفي تشارلز “تشاك” فيني، رجل الأعمال والمستثمر في مجال التجزئة الذي جمع ثروة بمليارات الدولارات ثم تبرع بها كلها. كان عمره 92 عامًا.

وقالت مؤسسة أتلانتيك فيلانثروبيز، وهي مؤسسة فيني، على موقعها الإلكتروني، إنه توفي بسلام في سان فرانسيسكو يوم الاثنين.

جمع فيني الكثير من ثروته بعد أن شارك في تأسيس Duty Free Shoppers، وهي سلسلة من متاجر المطارات المعفاة من الرسوم الجمركية والمتخصصة في السلع الفاخرة، في عام 1960 مع زميل جامعي من جامعة كورنيل.

في عام 1996، باع فيني أسهمه في DFS إلى مجموعة السلع الفاخرة الفرنسية LVMH، التي تمتلك الآن حصة أغلبية في متاجر التجزئة. تمتلك DFS أكثر من 850 متجرًا في قارات متعددة، وفقًا لموقع العلامة التجارية على الويب.

كان فيني من دعاة “العطاء أثناء الحياة”، معتقدًا أنه يستطيع إحداث فرق أكبر في القضايا التي كان يهتم بها أثناء حياته، بدلاً من إنشاء مؤسسة بعد وفاته، وفقًا لمنظمة أتلانتيك الخيرية.

قال فيني في سيرة ذاتية عنه بعنوان “الملياردير الذي لم يكن” “إن العطاء وأنت على قيد الحياة أكثر متعة بكثير من العطاء عندما تموت”.

أنشأ فيني منظمة أتلانتيك الخيرية في عام 1982، ونقل جميع أصوله التجارية إليها بعد عامين، وفقًا للمؤسسة. وفي عام 2020، أغلقت المؤسسة أبوابها بعد أن قالت إنها نجحت في التبرع بجميع أموالها.

وقالت المؤسسة إن مؤسسة أتلانتيك الخيرية قدمت في المجمل منحًا بقيمة 8 مليارات دولار عبر خمس قارات – معظمها مجهول الهوية. دعمت التبرعات التعليم والرعاية الصحية وحقوق الإنسان والمزيد. وتبرعت مؤسسة فيني للبنية التحتية في فيتنام والجامعات في أيرلندا والمراكز الطبية المخصصة لإيجاد علاجات للسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لموقع المؤسسة على الإنترنت.

واختار فيني أن يعيش العقود الثلاثة الأخيرة من حياته بشكل مقتصد، وقالت مؤسسته: إنه لم يكن يملك سيارة أو منزلا، مفضلا العيش في شقة مستأجرة في سان فرانسيسكو، بحسب المؤسسة.

ولد فيني لعائلة أيرلندية أمريكية من الطبقة العاملة خلال فترة الكساد الكبير في إليزابيث، نيو جيرسي، والتحق بجامعة كورنيل في عام 1952 بدعم من جي آي بيل. وكان أول من التحق بالجامعة في عائلته.

تمت الإشارة إلى فيني على أنه “المؤسس الثالث” لجامعة كورنيل نظرًا لحجم استثماره في الجامعة. لقد أعطى ما يقرب من مليار دولار لكورنيل من خلال مؤسسته منذ عام 1982، وفقًا لنعي على موقع كورنيل الإلكتروني.

في عام 2011، وقع فيني على “تعهد العطاء”، وهو التزام بدأه بيل وميليندا جيتس ووارن بافيت لتشجيع أغنى العائلات والأفراد في أمريكا على تكريس ثرواتهم للمساعي الخيرية.

كتب فيني في خطاب التعهد الخاص به: “لا أستطيع أن أفكر في استخدام أكثر فائدة وملاءمة للثروة من التبرع أثناء الحياة – أن يكرس المرء نفسه شخصيًا لجهود هادفة لتحسين الحالة الإنسانية”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version