ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه المقالة لأول مرة في نشرة “مصادر موثوقة”. قم بالتسجيل للحصول على الملخص اليومي الذي يؤرخ المشهد الإعلامي المتطور هنا.

الجمهور محاط بضباب الحرب.

بينما تظل أعين العالم مركزة على الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحماس، ينشغل المشاهدون بادعاءات مشكوك فيها تشبع الخطاب العالمي. ومما يزيد من التحدي المتمثل في السباحة في محيط المعلومات الملوث بشدة حقيقة أن بعض الادعاءات المشكوك فيها المتداولة قد حظيت أيضًا بمصداقية من مصادر موثوقة.

في الأيام القليلة الماضية فقط، أصدرت قوات الدفاع الإسرائيلية ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس جو بايدن تأكيدًا صادمًا بأن إرهابيي حماس قطعوا رؤوس الأطفال، وهو ادعاء مروع تراجع عنه البيت الأبيض منذ ذلك الحين.

ومع تعرض هذا الادعاء لتدقيق شديد، اتخذ مكتب نتنياهو خطوة غير عادية يوم الخميس بنشر صور بيانية علنية لجثث الأطفال الذين قتلوا وأحرقوا على يد حماس، وهو عمل وحشي يتجاوز الفهم، على الرغم من أنه لا يتوافق مع المزاعم الأولية بقطع الرأس.

وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إيران لعبت دورًا مباشرًا في تنسيق الهجوم الإرهابي على إسرائيل، وهو ادعاء تم التشكيك فيه جديًا من خلال تقارير أخرى، نقلاً عن مصادر استخباراتية أمريكية. وفي الوقت نفسه، انتشر عدد لا يحصى من الصور المضللة والمعالجة على الإنترنت، مما ترك لدى الجمهور تصورًا مشوهًا لما يحدث بالفعل في الشرق الأوسط.

وغني عن القول أن الحرب فوضوية. ومن هذه الفوضى يمكن أن تظهر معلومات ليست دقيقة تمامًا. تواجه السلطات الحكومية والمؤسسات الإخبارية على الأرض عددًا كبيرًا من التحديات اللوجستية والمعضلات الأخلاقية أثناء قيامها بجمع المعلومات بسرعة ومحاولة التحقق منها. وتتجلى هذه التحديات بشكل خاص عند العمل في بيئة تعج بالمشاعر الشديدة والفوضى الناجمة عن التفجيرات وإطلاق النار.

وتشكل مثل هذه الظروف أرضاً خصبة لإصدار تقارير أولية يتبين لاحقاً أنها غير صحيحة. في بعض الأحيان يتبين أنها مبالغ فيها أو تفتقد سياقًا حاسمًا. وفي حالات أخرى، فهي كاذبة تماما. يمكن أن تحدث أخطاء صادقة أثناء العمل تحت ضغط هائل لنشر المعلومات للجمهور بوتيرة سريعة – حتى من المصادر التي تتمتع بسجلات جيدة.

وقد ظهر هذا بوضوح خلال الحرب بين إسرائيل وحماس. عادة، يمكن للقارئ أن يأخذ تقارير وول ستريت جورنال إلى البنك. عادة، عندما يطلق رئيس الولايات المتحدة ادعاءً مثيراً للاشمئزاز ــ وخاصة البشع ــ فإن من الممكن أن يثق عامة الناس في أنه بذل العناية الواجبة.

ولكن لم تكن هذه هي الحال، على الرغم من أن المخاطر كانت مرتفعة إلى حد غير عادي ــ وهي الحقيقة التي يتعين على المسؤولين الحكوميين والصحفيين أن يتذكروها أثناء تقديمهم الأخبار والتحديثات لعامة الناس.

في بيئة الأخبار المنقسمة والمعتمدة على الخوارزميات والتي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، يمكن للمعلومات أن تتسارع عبر الكوكب وتتسرب إلى الوعي العام بوتيرة مذهلة. ويحدث هذا في كثير من الأحيان قبل أن يتم فحص المعلومات بشكل صحيح والتحقق منها ووضعها في السياق اللازم. وفي حالة الاندفاع لتقديم المعلومات، يمكن أن ينتهي الأمر بالجمهور إلى الحصول على معلومات خاطئة إذا لم يتم اتخاذ الرعاية المناسبة.

بمجرد تجذير السرد، قد يكون من الصعب التأكد من صحته تمامًا. هل تم قطع رؤوس الأطفال على يد إرهابيي حماس؟ هل لعبت إيران دورًا مباشرًا في تنظيم الهجوم؟ الأدلة المتاحة في وقت هذا المنشور ترسم صورة أقل وضوحا. ببساطة لا يمكن الإدلاء ببيان نهائي.

تترك هذه المنطقة الرمادية غرف الأخبار مع ألغاز شائكة أثناء محاولتها التحقق من صحة الادعاءات المنتشرة على نطاق واسع وتمييز الحقيقة عن الخيال لجمهورها – كل ذلك أثناء مشاهدة جذور السرد الأولي تنمو بشكل أعمق وأعمق في فهم الجمهور للأحداث.

في كثير من الحالات، فإن الشخصيات الإعلامية والسياسية القوية التي أظهرت القليل من الاهتمام أو الاهتمام بنشر الحقائق، تضلل و/أو تكذب على جمهورها على أمل جمع السلطة أو الثروة. والنتيجة هي تعكير المياه، وتوفير أرض خصبة لمنظري المؤامرة وصرف الانتباه عن التأثيرات الإنسانية الحقيقية للغاية التي تحدث في منطقة الحرب، حيث قُتل وجُرح الآلاف بالفعل.

وفي حين قامت منصات وسائل التواصل الاجتماعي بتقليص جهود الاعتدال والتضليل، تواجه المؤسسات الإخبارية تحديات أكبر من أي وقت مضى في الإبلاغ عن الحرب في الوقت الفعلي. إن مسؤوليتهم عن تصحيح الأمور لا يمكن أن تكون أكثر أهمية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version