تمت تبرئة مؤسس شركة Autonomy مايك لينش من تهمة الاحتيال يوم الخميس من قبل هيئة محلفين في سان فرانسيسكو، وهو فوز كبير لرجل أعمال البرمجيات الذي عانى من مشاكل قانونية منذ البيع الكارثي لشركته لشركة Hewlett-Packard (HP) مقابل 11 مليار دولار في عام 2011.

وقال ممثلو لينش والمدعون العامون الأمريكيون إن لينش تمت تبرئة جميع التهم الـ 15 – تهمة واحدة بالتآمر و14 تهمة بالاحتيال عبر الإنترنت.

وقال ممثل لينش إن المدير المالي السابق لشركة Autonomy ستيفن تشامبرلين، الذي واجه نفس التهم في المحاكمة إلى جانب لينش، تمت تبرئته أيضًا من جميع التهم الموجهة إليه.

وكانت المحاكمة، حيث قال ممثلو الادعاء إن لينش وتشامبرلين خططا لتضخيم إيرادات شركة أوتونومي، هي الفصل الأخير في الملحمة القانونية الناجمة عن الصفقة الفاشلة.

كانت عملية بيع Autonomy واحدة من أكبر صفقات التكنولوجيا البريطانية في ذلك الوقت، لكنها سرعان ما تدهورت، حيث قامت شركة HP بتخفيض قيمة Autonomy بمقدار 8.8 مليار دولار في غضون عام.

وقال لينش، الذي تم تشبيهه ذات مرة بستيف جوبز رئيس شركة أبل وبيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت، في بيان: “أنا سعيد بالحكم الصادر اليوم”. “إنني أتطلع إلى العودة إلى المملكة المتحدة والعودة إلى أكثر ما أحبه: عائلتي والابتكار في مجال عملي.”

وقال أبراهام سيمونز، المتحدث باسم مكتب المدعي العام للولايات المتحدة: “نحن نعترف بالحكم ونحترمه”.

وفي المحاكمة، التي استمرت ثلاثة أشهر، استمع المحلفون إلى أكثر من 30 شاهدًا حكوميًا، بما في ذلك ليو أبوثيكر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة HP (HPE) الذي تم فصله بعد أسابيع من الإعلان عن صفقة الحكم الذاتي.

تلقى تعليمه في جامعة كامبريدج كما اتخذ لينش موقف الدفاع عن نفسه في المحاكمة، ونفى ارتكاب أي مخالفات وأخبر المحلفين بأن شركة HP أفسدت عملية التكامل بين الشركتين.

وقال ممثلو الادعاء إن لينش وتشامبرلين عززا الموارد المالية لشركة أوتونومي بعدة طرق، بما في ذلك من خلال اتفاقيات قديمة وعقود وهمية.

جادل فريق Lynch القانوني أثناء المحاكمة بأن HP كانت حريصة جدًا على الحصول على Autonomy قبل المنافسين المحتملين لدرجة أنها سارعت إلى بذل العناية الواجبة قبل البيع.

وعلى المنصة، قال رجل الأعمال إنه كان يركز على القضايا التقنية، وعهد بالمسائل المالية والقرارات المحاسبية المعنية إلى سوشوفان حسين، المدير المالي لشركة أوتونومي آنذاك. وأُدين حسين بشكل منفصل في عام 2018 في محاكمة أمام نفس المحكمة بتهم تتعلق بالصفقة مع شركة HP. وأُطلق سراحه من أحد السجون الأمريكية في يناير/كانون الثاني، بعد أن قضى حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات.

حول لينش الأبحاث الرائدة في جامعة كامبريدج إلى أساس شركة أوتونومي، التي أصبحت أكبر شركة برمجيات في بريطانيا وعضوًا في مؤشر FTSE 100 المتميز.

وقد أشاد به الأكاديميون والعلماء وطلب منه تقديم المشورة للحكومة البريطانية بشأن التكنولوجيا والابتكار. كان الهدف من عملية الاستحواذ على Autonomy هو تعزيز أعمال البرمجيات الخاصة بشركة HP. وبدلا من ذلك، أدى ذلك إلى سلسلة من المعارك القانونية المريرة والمكلفة. فازت شركة HP إلى حد كبير بدعوى مدنية ضد لينش وحسين في لندن في عام 2022، على الرغم من أن التعويضات لم يتم تحديدها بعد. وتسعى الشركة للحصول على 4 مليارات دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version