ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

تتولى شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Baidu رسميًا GPT-4.

كشفت الشركة يوم الثلاثاء النقاب عن ERNIE 4.0، وهو أحدث إصدار من برنامج الدردشة الآلي الخاص بها والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي والذي قارنته مباشرة مع الإصدار الأخير من برنامج ChatGPT الخاص بشركة OpenAI.

وقال روبن لي، الرئيس التنفيذي الملياردير لشركة بايدو، أمام الجمهور في حدثه الرئيسي السنوي، إن روبوت ERNIE الجديد “ليس أقل شأنا من GPT-4 في أي جانب من جوانبه”.

وأثناء حديثه على خشبة المسرح، أوضح لي كيف يمكن للروبوت أن ينشئ إعلانًا تجاريًا لسيارة في غضون دقائق، ويحل مسائل رياضية معقدة، ويخلق حبكة لرواية فنون قتالية من الصفر. يعمل الروبوت بشكل رئيسي باللغة الصينية الماندرين، لغته الأساسية. كما أنه قادر على التعامل مع الاستفسارات وإنتاج الردود باللغة الإنجليزية على مستوى أقل تقدمًا.

وقال لي إن العروض التوضيحية أظهرت كيف تم “تحسين الروبوت بشكل كبير” من حيث فهمه للاستعلامات وتوليد الاستجابات المعقدة وقدرات الذاكرة.

أثناء طرح أفكار للرواية، على سبيل المثال، كان الروبوت قادرًا على تذكر التعليمات السابقة وقال لي، وإنشاء خطوط قصة معقدة عن طريق إضافة الصراعات والشخصيات.

وقال مازحا: “لقد اشتكينا دائما من أن الذكاء الاصطناعي لم يكن ذكيا بما فيه الكفاية”.

“لكنه اليوم يفهم كل ما تقوله تقريبًا، وفي كثير من الحالات، يفهم ما تقوله بشكل أفضل من أصدقائك أو زملائك.”

وقال تشارلي داي، نائب الرئيس ومدير الأبحاث التكنولوجية في شركة Forrester، إن شركة Baidu هي “المورد الأول في الصين” الذي يدعي أنه يمكن أن يؤدي أداءً مماثلاً لـ GPT-4.

وقال لشبكة CNN: “ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأدلة المعيارية لإثبات ذلك، لكنني متفائل بحذر بأن هذه هي لحظة GPT-4 للصين، مما يمنحها استثمارًا طويل المدى في الذكاء الاصطناعي (والتعلم الآلي)”.

وعلى النقيض من العرض التقديمي المسجل مسبقًا في شهر مارس والذي فشل في إقناع المستثمرين، قام لي بعرض الروبوت في الوقت الفعلي.

ومع ذلك، بدا المستثمرون غير متأثرين، مع انخفاض أسهم بايدو بنسبة 1.4% في هونغ كونغ بعد العرض.

كانت شركة بايدو (BIDU) رائدة في الصين في السباق للاستفادة من الإثارة المحيطة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي التكنولوجيا التي تدعم أنظمة مثل ChatGPT أو خليفتها GPT-4.

وكشفت الشركة التي يقع مقرها في بكين عن ERNIE Bot في مارس، قبل إطلاقه علنًا في أغسطس.

وقال لي إن الإصدار الأحدث سيتم إطلاقه أولاً للمستخدمين المدعوين. ولم تحدد الشركة متى سيتم إتاحتها للجمهور.

وسرعان ما اكتسب ERNIE Bot قوة جذب، حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 45 مليون مستخدم بعد أن وصل إلى قمة متاجر التطبيقات الصينية في وقت ما، وفقًا للشركة. ChatGPT، الذي تم إصداره في نوفمبر الماضي، تجاوز عدد المستخدمين 100 مليون مستخدم في أول شهرين له، وفقًا لتقرير مارس الصادر عن محللي جولدمان ساكس.

تواجه بايدو منافسة داخل الصين، من شركات مثل علي بابا (BABA) وسينس تايم، والتي عرضت أيضًا أدواتها الخاصة على غرار ChatGPT.

وتقول بايدو إن خدمتها تتميز بفضل فهمها المتقدم للاستفسارات الصينية، فضلاً عن قدرتها على توليد أنواع مختلفة من الاستجابات، مثل الفيديو والصوت.

وبالمقارنة، فإن GPT-4 قادر أيضًا على تحليل الصور، ولكنه حاليًا يولد استجابات نصية فقط، وفقًا لمطوره OpenAI.

وقال داي إن بايدو هي شركة رائدة في السوق في الصين.

وأشار إلى أن المنافسة في هذا المجال “بدأت للتو، ولدى قادة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مثل علي بابا… هواوي، وجي دي كلاود، وسينس تايم، وتينسنت، الفرصة لأخذ زمام المبادرة”.

ويقول بعض النقاد إن العروض الجديدة المقدمة من الشركات الصينية ستضيف الوقود إلى المنافسة القائمة بين الولايات المتحدة والصين في مجال التكنولوجيات الناشئة. وحاول لي التخلص من تلك المقارنة، قائلا في السابق إن منصة الشركة “ليست أداة للمواجهة بين الصين والولايات المتحدة”.

لكن بايدو سبق أن روجت لكيفية تمكن ERNIE من التفوق على ChatGPT في بعض الحالات، قائلة إن برنامجها الآلي قد سجل درجات أعلى من OpenAI في بعض الاختبارات الأكاديمية.

أعلنت الشركة الصينية أيضًا يوم الثلاثاء أنها قامت بتحديث مجموعة خدماتها لدمج أحدث الترقيات من ERNIE. أصبح محرك البحث الشهير بايدو قادرًا الآن على استخدام الأداة لإنتاج نتائج أكثر تحديدًا، بينما يمكن لتطبيق خرائط الهاتف المحمول الخاص به أن يساعد المستخدمين في حجز الخدمات، مثل سيارات الأجرة، وفقًا لما ذكره لي.

وقال داي: “من خلال القيام بذلك، تعد بايدو أيضًا أول شركة صينية رائدة في مجال التكنولوجيا تحقق تقدمًا كبيرًا في تحديث غالبية منتجاتها” باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version