ملحوظة المحرر: اشترك في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

قد يكون الاقتصاد الصيني في حالة ركود، لكن دور السينما لديها تمتعت ببضعة أشهر قياسية حيث توافد الشابات لمشاهدة الأفلام المحلية.

وبلغ إجمالي إيرادات شباك التذاكر 23.44 مليار يوان (3.2 مليار دولار) بين يونيو وسبتمبر، وهو أعلى مبلغ لتلك الفترة في التاريخ، وفقًا لبيانات من Dengta وMaoyan، التطبيقان الرئيسيان لتتبع شباك التذاكر في الصين.

ويعود الفضل في هذا الازدهار بشكل رئيسي إلى الصيف الحار. وارتفعت مبيعات التذاكر لموسم الذروة التقليدي بين يونيو وأغسطس إلى مستوى قياسي بلغ 20.6 يوان (2.8 مليار دولار)، محطمة ذروة الصيف السابقة البالغة 17.8 مليار يوان (2.4 مليار دولار) المسجلة في عام 2019.

وتوافد أكثر من 570 مليون شخص على دور السينما في الأشهر الأربعة الماضية، وكان معظمهم من النساء.

بالنسبة للأفلام الخمسة الأولى، كان 61% من المشاهدين من النساء، وهي أعلى نسبة مسجلة، وفقًا لشركة Dengta، المدعومة من شركة علي بابا (BABA). وتتراوح أعمار نصف المشاهدين تقريبًا بين 20 و29 عامًا.

يعد سجل شباك التذاكر نقطة مضيئة نادرة في الاقتصاد الصيني، الذي فقد زخمه بعد انتعاش أولي عندما خرج المستهلكون من ثلاث سنوات من القيود الصارمة التي فرضها فيروس كورونا. ويقول محللون إن التاريخ يظهر أن الأفلام تميل إلى الازدهار خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة، لأنها توفر الهروب من الواقع مقابل سعر زهيد نسبيا.

وقال ستانلي روزين، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المعهد الأمريكي الصيني التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا: “إن الاستهلاك منخفض للغاية (في الصين) بالنسبة لأشياء مثل الإسكان أو السيارات”.

“لكنهم يستطيعون الذهاب إلى السينما. وقال: “وهذا يزيل عقلك من بعض الاكتئاب”..

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 0.8% فقط في الربع الثاني، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. وقد واصلت سوق العقارات البالغة الأهمية، حيث تخزن الأسر الصينية 80% من ثرواتها، ركودها. ويقوم الناس باكتناز الأموال النقدية وسط تزايد عدم اليقين بشأن المستقبل.

وعقد روزن تشبيهاً بين الوضع في الصين والولايات المتحدة خلال فترة الكساد الأعظم في ثلاثينيات القرن العشرين، عندما “لم يكن لدى الأميركيين المال أيضاً”، لكن إيرادات شباك التذاكر كانت هائلة بالنسبة للأفلام التي شارك فيها نجوم مثل فريد أستير وجينجر روجرز.

وبينما هيمن فيلما “باربي” و”أوبنهايمر” على شباك التذاكر العالمي في الأشهر الأخيرة، فإن الأفلام الأكثر شعبية في الصين كانت جميعها أفلام محلية: فيلم الجريمة والإثارة “لا مزيد من الرهانات”، والغموض الرومانسي “ضائع في النجوم”، والفانتازيا الملحمة “الخلق”. من الآلهة أنا: مملكة العواصف.”

تقول بيري بينغ، البالغة من العمر 23 عاماً، وهي مساعدة في معرض في شنغهاي وعاشقة للسينما، إنها “مندهشة” بجودة الأفلام الصينية التي شاهدتها خلال الصيف.

“لم نشاهد مثل هذه الأفلام المحلية الممتازة منذ فترة طويلة. قالت: “نحن مندهشون من أنهم يمكن أن يكونوا جيدين إلى هذا الحد”، مضيفة أنها استمتعت أيضًا بمسلسلي “Oppenheimer” و”Barbie” اللذين وزعتهما شركة Warner Bros، مثل جزء CNN من WarnerBros. اكتشاف.

وكان المفضل لديها هذا العام هو “خلق الآلهة الأول: مملكة العواصف”، وهي لعبة عسكرية الفنون خيال مبني على الخيال الصيني في القرن السادس عشر.

وقال بنغ: “لقد كنت من أشد المعجبين بالأفلام الأمريكية والأوروبية”. “لكنني شعرت فجأة أن الصين يبدو أن لديها سيد الخواتم الخاص بها.”

وتقول إن جيلها، المولود بعد عام 2000، أصبح بشكل متزايد “القوة الرئيسية للاستهلاك”. وكان هناك تحول في ماذا وكيف يستهلكون.

وقال بينغ: “نريد أن نعيش اللحظة، وليس التفكير في المستقبل”. “البعض منا لا يريد حتى دفع مدفوعات الضمان الاجتماعي. نريد فقط أن نستمتع بالحياة بينما نستطيع أن نغتنم اليوم.

وقالت بينسي بينج، شقيقة بيري التي تعمل في مجال التمويل في هونج كونج، إن الأفلام رخيصة وتسمح لها بنسيان مشاكلها حتى ولو لفترة قصيرة.

وقالت: “أشياء مثل المنازل والسيارات بعيدة جدًا بالنسبة لنا، أو يبدو أنها شيء خارج عن سيطرتنا”. “حياتنا بائسة بالفعل، لماذا لا نستطيع الاستمتاع بالأشياء التي تجعلنا سعداء؟”

تعيش الشقيقتان في بعض المدن الأكثر عالمية في الصين، لكن المحللين يقولون إن الجماهير في المدن والبلدات الصغيرة هي التي نمت بشكل أكبر هذا العام.

وقال شوغوانغ تشن، الأستاذ في كلية الآداب بجامعة بكين: “الاقتصاد في ورطة”. “من وجهة نظر المستهلك، يعد الذهاب إلى السينما أكثر ملاءمة لاستهلاك الجماهير ذات الدخل المنخفض والمتوسط.”

وقال تشين إن الجودة المحسنة ومجموعة الأفلام المعروضة هذا الصيف ساعدت.

وقال إن “لا مزيد من الرهانات”، أكبر صانع للأموال الصيفية بمبيعات تبلغ 3.52 مليار يوان (480 مليون دولار أمريكي)، لديها موضوع مكافحة الاحتيال الذي لقي صدى لدى الجماهير ذات الدخل المنخفض.

من المثير للدهشة أن يكون الازدهار الأخير في شباك التذاكر في الصين مدفوعاً بالنساء، نظراً لاختلال التوازن بين الجنسين في البلاد. وبلغت نسبة الرجال إلى النساء 104.7 إلى 100، بحسب إحصائيات 2022.

أعلى نسبة مشاهدات من النساء – 67% – تم تسجيلها من خلال فيلم “Lost in the Stars”، الذي كان يحمل رسالة نسوية ويعكس أحداثًا من الحياة الواقعية.

وكتب كيفين تران، أحد كبار المحللين في مورنينج كونسلت، في تقرير الشهر الماضي: “قد يفوق عدد الرجال عدد النساء في الصين، لكن القوة الشرائية المتزايدة للمجموعة الأخيرة تبرر المزيد من الاستثمار الذي يهدف إلى خدمتهم”.

وقال: “في الوقت الذي تكافح فيه هوليوود حاليا لاستعادة هيمنتها على شباك التذاكر في الصين التي كانت تعتمد عليها سابقا، فإن الاستوديوهات ستستفيد من جذب المزيد من النساء في البلاد”.

وحتى الآن هذا العام، شكلت الأفلام الأمريكية نحو 14% فقط من شباك التذاكر في الصين، وهي ثاني أكبر شباك التذاكر في العالم، وفقا لحسابات شبكة “سي إن إن” استنادا إلى بيانات “دنغتا”. وإذا استمر هذا الاتجاه حتى نهاية عام 2023، فسوف يمثل أدنى حصة سنوية لهوليوود منذ أكثر من عقد، باستثناء سنوات الوباء.

وانخفضت حصة هوليوود تدريجياً في السنوات الأخيرة بسبب تشديد الرقابة، وتدهور العلاقات الثنائية، وتزايد المشاعر القومية التي تغذيها الدعاية الحكومية، فضلاً عن المنافسة من الأفلام المنتجة محلياً.

قال تران استوديوهات دولية يجب أن تفكر في استهداف النساء الصينيات بشكل أكبر في الحملات التسويقية للأفلام الكوميدية الرومانسية والمسرحيات الموسيقية وغيرها من الأنواع التي يفضلونها.

وأضاف: “في العام المقبل، قد تصبح بعض الاستوديوهات أكثر تفاؤلاً بشأن تلبية احتياجات رواد السينما من الإناث، نظرًا لأن عددًا أقل من النساء في الصين يتزوجن، مما يترك لهن على الأرجح مزيدًا من الوقت لممارسة الأنشطة الترفيهية مثل الذهاب إلى السينما”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version