يختلف الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب وزميله في الترشح جيه دي فانس حول الكثير من الأمور. ولكن هناك شيء واحد على الأقل يتفقون عليه جميعًا: معارضة الاندماج المقترح بين شركة نيبون ستيل اليابانية وشركة صناعة الصلب الأمريكية الشهيرة يو إس ستيل.

ولكن هذا قد لا يكون كافيا لإفشال الصفقة.

وانضمت هاريس إلى المعارضة الحزبية في خطاب ألقته في عيد العمال أمام مجموعة ضمت أعضاء من نقابة عمال الصلب المتحدة، التي تعارض بشدة الاندماج.

وقال هاريس في بيتسبرغ يوم الاثنين: “إن شركة يو إس ستيل هي شركة أمريكية تاريخية، ومن الأهمية بمكان لأمتنا أن نحافظ على شركات الصلب الأمريكية القوية”. وفي الشهر الماضي، قال ترامب في تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا: “سأمنع اليابان من شراء شركة يو إس ستيل. لا ينبغي السماح لهم بشرائها”.

في العادة، من شأن هذه المعارضة السياسية الحزبية أن تنهي فرصة الصفقة في البقاء. ويحتاج مثل هذا الشراء إلى موافقة قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل ولجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة. واللجنة ليست هيئة مستقلة على الإطلاق – فهي تتألف من أعضاء من مجلس وزراء الرئيس. بالإضافة إلى ذلك، كانت وزارة العدل في إدارة بايدن أكثر ترددًا في منح موافقة مكافحة الاحتكار على عمليات الاندماج المقترحة، مما أدى إلى منع بعض الصفقات البارزة، مثل الشراء المقترح لشركة Spirt Airlines من قبل JetBlue.

ولكن هناك ما يدعونا إلى الاعتقاد بأن الصفقة قد تحظى بالموافقة ليس فقط من الجهات التنظيمية ولكن أيضا من النقابة التي تعارض الصفقة بشدة الآن ــ على الرغم من أن الخبراء الذين يعتقدون أن ذلك قد يحدث يقولون إنه لن يحدث حتى بعد الانتخابات.

على سبيل المثال، يستخدم الاتحاد نفوذه السياسي الحالي للحصول على أفضل صفقة ممكنة من شركة نيبون ويو إس ستيل، بما في ذلك وعود أقوى بإبقاء مصانع يو إس ستيل التي توظف أعضاء النقابة مفتوحة والحماية المالية لأي شخص يفقد وظيفته، كما قال فيليب جيبس، محلل الصلب في شركة كي بانك.

وقال جيبس ​​”ربما تكون هذه أفضل صفقة ممكنة لشركة يو إس ستيل. وإذا كان التغيير في الملكية أمراً لا مفر منه، وإذا كانت كل الطرق تؤدي إلى الاستنزاف، فلماذا لا نحاول تعظيم شبكات الأمان كتابياً. إنهم يريدون التأكد من رعاية أسرهم”.

كان من المحتم أن تلقى عملية الشراء المقترحة استياء شعبيا. فقد كانت شركة يو إس ستيل ذات يوم رمزا للقوة الصناعية الأميركية. وكانت الشركة الأكثر قيمة في العالم وأول شركة تصل قيمتها إلى مليار دولار بعد فترة وجيزة من إنشائها في عام 1901. كما كانت الشركة حاسمة بالنسبة للاقتصاد الأميركي والسيارات والأجهزة والجسور وناطحات السحاب التي أشارت بشكل ملموس إلى هذه القوة. وبعد عقود من التراجع، لم تعد الشركة حتى أكبر شركة لصناعة الصلب في الولايات المتحدة، بل أصبحت شركة توظيف صغيرة نسبيا.

ولكنها ليست الشركة التي يرغب السياسيون الذين يستمتعون بالحديث عن العظمة الأميركية في وقوعها في أيدٍ أجنبية.

لا يزال عدد قليل نسبيًا من عمال الصلب يعملون لصالح الشركة في ولاية بنسلفانيا، وهي ساحة معركة انتخابية حاسمة. تقول شركة US Steel إنها لديها أكثر من 3000 موظف في الولاية في مصانع الصلب المتبقية على طول نهر مونونجاهيلا خارج بيتسبرغ مباشرة. لكن الشركة لديها عشرات الآلاف من المتقاعدين الذين ما زالوا في الولاية، والعديد من الناخبين الذين ربما عمل آباؤهم أو أجدادهم أو حتى أجداد أجدادهم في مصانعها. يقول جيبس ​​إن هذا يجعل فكرة شراء اليابان للشركة الأمريكية القوية ذات يوم خطوة سياسية محفوفة بالمخاطر.

“إن الأمر لا يتعلق فقط بتصورات عمال الصلب، بل يتعلق أيضاً بتصورات الدولة ذاتها”، كما قال جيبس. “وبصفتك سياسياً، يتعين عليك أن تقول إنك لن تقف مكتوف الأيدي وتسمح بحدوث الصفقة”.

لكن كلا من شركة نيبون ستيل ويو إس ستيل تقولان إنهما لا تزالان ملتزمتين بالسعي إلى إبرام الصفقة، وتجادلان بأنها في مصلحة المساهمين وموظفي يو إس ستيل وعملائها.

وقالت شركة يو إس ستيل في بيان لها: “ستصبح يو إس ستيل شركة أقوى بكثير نتيجة للصفقة مع نيبون ستيل، وستصبح صناعة الصلب الأمريكية أكثر قدرة على المنافسة على المستوى العالمي”. وأضافت: “تعهدت نيبون ستيل باستثمار ما يقرب من 3 مليارات دولار في منشآتنا التي تمثلها النقابات. ستكون هذه الاستثمارات تحويلية حقًا، حيث تضمن الوظائف لأجيال من صناع الصلب في غرب بنسلفانيا وتمثل تدفقًا لرأس المال الذي لن تسعى يو إس ستيل إلى تحقيقه ببساطة في غياب الصفقة مع نيبون”.

وتزعم كل من شركة يو إس ستيل وشركة نيبون أن الصفقة ستضمن قدرة مصانع يو إس ستيل التي توظف أعضاء اتحاد عمال الصلب على المنافسة على المستوى العالمي في صناعة الصلب التي تهيمن عليها الآن شركات أجنبية مثل تلك الموجودة في الصين. وقالت شركة نيبون في بيان إنها لا تزال تعتقد أنها تستطيع الفوز بالموافقة على الصفقة.

وقالت الشركة: “نعتقد أن عملية المراجعة التنظيمية العادلة والموضوعية ستدعم هذه النتيجة، ونتطلع إلى إغلاق الصفقة في أقرب وقت ممكن”.

وفي محاولة لطمأنة منتقديها في الولايات المتحدة، أصدرت شركة نيبون ستيل بياناً يوم الأربعاء تعهدت فيه بأن تستمر شركة يو إس ستيل في إدارة مجلس إدارتها الذي يتألف في معظمه من مواطنين أميركيين، وأن الأميركيين سوف يشكلون أيضاً أغلبية الإدارة في الشركة. كما قالت الشركة إنها لن تنقل أياً من قدراتها الإنتاجية أو وظائفها خارج الولايات المتحدة.

وتشعر النقابة بالقلق من أن شركة نيبون مهتمة أكثر بمصانع شركة يو إس ستيل غير النقابية التي تستخدم الأفران الكهربائية لصنع الصلب عن طريق صهر الخردة، بدلاً من المطاحن النقابية، المعروفة باسم مصانع الصلب المتكاملة، والتي لا تزال تصنع الصلب من مواده الخام، مثل خام الحديد.

وقال جيبس ​​عن التحول من المطاحن المتكاملة إلى الأفران الكهربائية هناك: “لقد أظهرت شركة نيبون من خلال أفعالها أنها تغير الطريقة التي تعمل بها في اليابان”.

وتقول النقابة إنها لا تؤمن بالوعود التي قدمتها شركة نيبون ستيل حتى الآن، وإنها تظل معارضة لعملية الشراء.

وفي الشهر الماضي، قال بيان نقابي: “لم تقدم شركة نيبون أي ضمانات حقيقية بأن وظائفنا أو أجورنا أو مزايانا ستكون محمية بعد انتهاء اتفاقياتنا الحالية في عام 2026”. ولم تجب النقابة على سؤال من شبكة سي إن إن حول ما إذا كانت لا تزال تتحدث مع نيبون وشركة يو إس ستيل بشأن إسقاط المعارضة للصفقة.

وقال جيبس ​​إنه إذا تخلى الاتحاد عن معارضته، فسوف يصبح من الأسهل بكثير على السياسيين السماح بمرور الأمر، حتى لو كانوا على الأرجح يرغبون في الانتظار حتى بعد الانتخابات.

من المفترض أن تبحث لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة في التداعيات الأمنية الوطنية المترتبة على هذه الصفقات، ويزعم العديد من الساسة الذين أعلنوا معارضتهم للصفقة أنها ستشكل تهديداً لصحة الاقتصاد الأميركي على المدى الطويل. ويزعم عدد من الخبراء أن هذا لا يصمد أمام التدقيق.

وقال مايكل ليتر، رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة وممارسات الأمن القومي في شركة سكادن: “نظراً للتحالف بين الولايات المتحدة واليابان، وسجل شركة نيبون ستيل، ونقاط الضعف الموجودة في شركة يو إس ستيل، فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل تحديد خطر على الأمن القومي يبرر معارضة الاندماج. ولكن من الأسهل بكثير تحديد خطر سياسي، ومن المؤسف أن الحسابات تهيمن على القضية”.

– ساهم مات إيغان من شبكة CNN في هذا التقرير

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version