ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

وتعمل إدارة بايدن على تقليص أنواع أشباه الموصلات التي ستتمكن الشركات الأمريكية من بيعها للصين، مشيرة إلى الرغبة في سد الثغرات في اللوائح التنظيمية الحالية التي تم الإعلان عنها العام الماضي.

وكشفت وزارة التجارة الأمريكية يوم الثلاثاء عن قواعد جديدة تزيد من تشديد مجموعة واسعة من ضوابط التصدير التي تم تقديمها لأول مرة في أكتوبر 2022.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو في بيان إن القواعد المحدثة “سزيادة فعالية ضوابطنا وتغلق المسارات للتهرب من قيودنا”. وأضاف: “سنواصل العمل لحماية أمننا القومي من خلال تقييد الوصول إلى التقنيات الحيوية، وتطبيق قواعدنا بيقظة، مع تقليل أي تأثير غير مقصود على التدفقات التجارية”.

وستتأثر رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة، مثل منتجات Nvidia’s H800 وA800، وفقًا لملف تنظيمي من الشركة الأمريكية.

وتوسع اللوائح أيضًا قيود التصدير خارج البر الرئيسي للصين وماكاو لتشمل 21 دولة أخرى تفرض الولايات المتحدة حظرًا على الأسلحة معها، بما في ذلك إيران وروسيا.

ومن المقرر أن تدخل هذه الإجراءات، التي أثرت على أسهم شركات صناعة الرقائق الأمريكية الكبرى، حيز التنفيذ في غضون 30 يومًا.

وكانت القواعد الأصلية تسعى إلى إعاقة قدرة الصين على شراء رقائق حاسوبية متقدمة وتصنيع أنظمة أسلحة متقدمة. ومنذ ذلك الحين، أشار كبار المسؤولين في الإدارة إلى ضرورة تعديلها بسبب التطورات التكنولوجية.

وقال ريموندو، الذي زار الصين في أغسطس/آب، إن الإدارة “تركز اهتمامها” على إبطاء تقدم الجيش الصيني. وشددت على أن واشنطن اختارت عدم المضي أبعد من ذلك في تقييد الرقائق للتطبيقات الأخرى.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة إن الرقائق المستخدمة في الهواتف وألعاب الفيديو والسيارات الكهربائية تم استبعادها عمداً من القواعد الجديدة.

لكن من غير المرجح أن تسترضي هذه التأكيدات بكين، التي تعهدت “بالفوز بالمعركة” في التقنيات الأساسية من أجل تعزيز مكانة البلاد كقوة عظمى في مجال التكنولوجيا.

انتقدت وزارة الخارجية الصينية القواعد الجديدة لإدارة بايدن الاثنين، قبل الكشف عنها رسميا.

وقال المتحدث ماو نينغ في مؤتمر صحفي: “على الولايات المتحدة التوقف عن تسييس قضايا التجارة والتكنولوجيا واستخدامها كسلاح، والتوقف عن زعزعة استقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية”. “سنتابع التطورات عن كثب ونحمي حقوقنا ومصالحنا بحزم.”

وكجزء من الحوار المستمر الذي أجراه ريموندو ومسؤولون أمريكيون آخرون مع نظرائهم الصينيين، تم إبلاغ بكين بالتحديثات الوشيكة، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة.

وقال المسؤول للصحفيين: “أخبرنا الصينيين بوضوح أن هذه القواعد قادمة، لكن لم تكن هناك مفاوضات معهم”.

يتصاعد التنافس التكنولوجي بين أكبر اقتصادين في العالم. وفي الأشهر الأخيرة، استعانت الولايات المتحدة بحلفائها في أوروبا وآسيا لتقييد مبيعات معدات صناعة الرقائق المتقدمة للصين.

وفي يوليو/تموز، ردت بكين بفرض قيودها الخاصة على صادرات الجرمانيوم والغاليوم، وهما عنصران أساسيان لصنع أشباه الموصلات.

انخفضت أسهم شركات صناعة الرقائق الأمريكية يوم الثلاثاء بعد الإعلان عن ضوابط التصدير الجديدة.

وأغلق سهم Nvidia (NVDA) منخفضًا بنسبة 4.7%، بينما انخفض سهم Intel (INTC) بنسبة 1.4%. وأغلقت أسهم AMD (AMD) على انخفاض بنسبة 1.2%.

وقالت Nvidia في ملفها إن القواعد فرضت متطلبات ترخيص جديدة للصادرات إلى الصين وأسواق أخرى مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفيتنام.

وقالت الشركة إن شريحة A800 الخاصة بها، والتي يقال إنها تم إنشاؤها للعملاء الصينيين من أجل التحايل على قيود العام الماضي، ستكون من بين المكونات المتأثرة.

ومع ذلك، قالت إنفيديا: “نظرًا لقوة الطلب على منتجاتنا في جميع أنحاء العالم، فإننا لا نتوقع أن يكون للقيود الإضافية تأثير ملموس على المدى القريب على نتائجنا المالية”.

وتدرس صناعة صناعة الرقائق الأمريكية الأوسع أيضًا تأثير القواعد الجديدة.

وقالت رابطة صناعة أشباه الموصلات في بيان يوم الثلاثاء إنه على الرغم من اعترافها بالحاجة إلى حماية الأمن القومي، إلا أن “الضوابط الأحادية والواسعة للغاية تخاطر بالإضرار بالنظام البيئي لأشباه الموصلات في الولايات المتحدة دون تعزيز الأمن القومي لأنها تشجع العملاء في الخارج على البحث في أماكن أخرى”.

وأضافت المجموعة التي تمثل 99% من قطاع الرقائق الأمريكي: “نحث الإدارة على تعزيز التنسيق مع الحلفاء لضمان تكافؤ الفرص لجميع الشركات”.

وتجري مراجعة الإجراءات أيضًا في أوروبا. وفي يوم الثلاثاء، قالت ASML، الشركة الهولندية المصنعة لمعدات صناعة الرقائق، إنها تقوم بتقييم الآثار المترتبة على القواعد، على الرغم من أنها لا تتوقع أن يكون لها “تأثير مادي على توقعاتنا المالية لعام 2023”.

وفي يوم الثلاثاء أيضًا، أضافت وزارة التجارة الأمريكية 13 كيانًا صينيًا إلى قائمة الشركات التي تتعامل معها الولايات المتحدة لا يجوز للشركات القيام بأعمال تجارية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وهي تشمل شركتين صينيتين ناشئتين، Biren Technology وMoore Thread Intelligent Technology، والشركات التابعة لهما.

وتزعم الوزارة أن هذه الشركات “متورطة في تطوير رقائق حاسوبية متقدمة تبين أنها متورطة في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي الأمريكي”.

تواصلت CNN مع بيرين ومور ثريد للتعليق.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version