بالنسبة للمستهلكين الذين ما زالوا يعانون من القفزات في فواتير الطاقة في السنوات الأخيرة، لدى وكالة الطاقة الدولية أخبار جيدة: من المحتمل أن تنخفض أسعار النفط والغاز الطبيعي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ارتفعت أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، والذي أعقب ارتفاع الطلب العالمي مع إعادة فتح الاقتصادات بعد أن أدت عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا إلى توقف الحياة.

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، إن إمدادات النفط والغاز الطبيعي ستزداد في النصف الثاني من هذا العقد، طالما أن الصراع في الشرق الأوسط والحرب الروسية في أوكرانيا لا يعرقلان الاتجاهات الحالية. .

وأضاف في بيان مصاحب لأحدث تقرير عن توقعات الطاقة العالمية الصادر عن وكالة الطاقة الدولية أن ذلك “سينقلنا إلى عالم طاقة مختلف تمامًا عن ذلك الذي شهدناه في السنوات الأخيرة خلال أزمة الطاقة العالمية”. “إنه يعني ضمناً ضغطاً نزولياً على الأسعار، مما يوفر بعض الراحة للمستهلكين الذين تضرروا بشدة من ارتفاع الأسعار”.

في حين ضرب التقرير أ ملاحظة إيجابية، فهي تدعو أيضًا إلى انتقال أسرع إلى الطاقة النظيفة، ليس فقط لمعالجة أزمة المناخ ولكن أيضًا لضمان أمن الطاقة العالمي الذي تهدده التوترات الجيوسياسية.

وصلت العقود الآجلة الأوروبية للغاز الطبيعي إلى سعر إغلاق قدره 339 يورو (370 دولارًا) في أغسطس 2022، أي أكثر من ثمانية أضعاف مستواها الحالي، ولا تزال أعلى بكثير من أسعار ما قبل الوباء. وتقترب أسعار خام برنت، المؤشر العالمي، من مستويات ما قبل كوفيد، لكنها ارتفعت في الشهر الماضي مع اتساع نطاق أعمال العنف في الشرق الأوسط المنتج للنفط.

لكن إنتاج النفط العالمي آخذ في التزايد، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى المنتجين في الولايات المتحدة ودول أخرى في الأمريكتين. بالنسبة للغاز الطبيعي، تتوقع وكالة الطاقة الدولية وصول “موجة جديدة ضخمة” من الوقود المسال إلى الأسواق في السنوات الخمس المقبلة، معظمها من الولايات المتحدة وقطر، حسبما قال بيرول لشبكة CNN.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية حدوث “فائض” في إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال خلال النصف الثاني من عشرينيات القرن الحالي، إلى جانب وفرة في القدرة التصنيعية لبعض تقنيات الطاقة النظيفة الرئيسية مثل الألواح الشمسية والبطاريات.

وقال بيرول لشبكة CNN، إنه إلى جانب “العودة الكبيرة” لتوليد الطاقة النووية في العديد من البلدان، فإن “المسرح مهيأ لسوق المشتري”.

قد يكون الانخفاض المتوقع في أسعار الوقود الأحفوري بمثابة أخبار جيدة لجيوب المستهلكين، ولكن ما إذا كان سيساعد أيضًا في اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، كما تأمل وكالة الطاقة الدولية، سيعتمد إلى حد كبير على ما ستفعله الحكومات بعد ذلك.

وقال بيرول في البيان: “إن فترة التنفس من ضغوط أسعار الوقود يمكن أن توفر لصانعي السياسات مجالًا للتركيز على زيادة الاستثمارات في تحولات الطاقة النظيفة وإلغاء دعم الوقود الأحفوري غير الفعال”. أحد الأمثلة على هذه الضغوط هو مئات المليارات التي أنفقتها الحكومات الأوروبية منذ سبتمبر 2021 لحماية المستهلكين من ارتفاع تكاليف الطاقة.

وأضاف بيرول: “هذا يعني أن السياسات الحكومية وخيارات المستهلكين سيكون لها عواقب وخيمة على مستقبل قطاع الطاقة ومعالجة تغير المناخ”.

إن الاستثمار في الطاقة الخضراء ليس ضروريا فقط لمنع وقوع كارثة مناخية – حيث أن حرق الوقود الأحفوري هو السبب الرئيسي لتغير المناخ – بل هو أيضا منطقي من الناحية المالية، حسبما تشير وكالة الطاقة الدولية في تقريرها واسع النطاق.

وكتبت الوكالة: “إن العديد من تقنيات الطاقة النظيفة هي بالفعل الخيارات الأقل تكلفة عند أخذ تكاليف دورة الحياة في الاعتبار”. “على الرغم من أن تكاليفها الأولية في كثير من الحالات أعلى من تكاليف نظيراتها التقليدية، إلا أنها غالبًا ما تكون تكاليف تشغيلها أقل بكثير لأنها أكثر كفاءة. كما أنها تحمي المستهلكين من التقلبات في أسعار الوقود الأحفوري.

وفي الوقت نفسه، قالت وكالة الطاقة الدولية إن الأحداث المناخية المتطرفة مثل موجات الحر والفيضانات والجفاف، التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، أدت إلى إتلاف البنية التحتية للطاقة، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل سلاسل إمدادات الطاقة، مما تسبب في ارتفاعات مؤقتة في الأسعار. وأضافت أنه من المتوقع أن ترتفع هذه التكاليف، خاصة إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بشكل حاد.

وكررت هيئة الطاقة توقعاتها السابقة بأن الطلب على النفط والغاز الطبيعي والفحم سيصل إلى ذروته بحلول نهاية العقد. لكنها حذرت من أن “العالم لا يزال بعيدا عن مسار يتماشى مع أهدافه الصافية الصفرية”.

يقول العلماء إن انبعاثات الغازات الدفيئة في جميع أنحاء العالم يجب أن تنخفض إلى الصفر بحلول عام 2050 على أساس صافي – مع الأخذ في الاعتبار جميع التلوث الناتج وإزالته من الغلاف الجوي – من أجل الحفاظ على ظاهرة الاحتباس الحراري عند ما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه استنادا إلى سياسات اليوم، فإن العالم يسير على الطريق الصحيح نحو ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية بمقدار 2.4 درجة بحلول نهاية القرن.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version