ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

تتراكم حاويات الشحن من الصين في روسيا وسط تدفق البضائع الصينية إلى البلاد في إطار التجارة يرتفع، كما وجد تحليل جديد.

لدى روسيا 150 ألف حاوية شحن إضافية للمستوردين وقالت منصة الخدمات اللوجستية Container xChange في تقرير صدر يوم الخميس، نقلاً عن المعلومات المقدمة من أحد العملاء، إنهم يتدافعون للعودة إلى الصين.

“هناك حركة شحن كبيرة من الصين إلى روسيا ولكن حركة العودة إلى الصين من روسيا نادرة للغاية. وقال الرئيس التنفيذي كريستيان رويلوفس في التقرير: “تتراكم الحاويات في روسيا مما يعني أن أسعار الحاويات المستعملة منخفضة للغاية في روسيا”.

وبرزت الصين باعتبارها شريان الحياة الاقتصادي الرئيسي لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا مثل الولايات المتحدة وقطعت روسيا وحلفاؤها التجارة وفرضت عقوبات لخنق المجهود الحربي الذي يبذله الكرملين. وتصر الصين على أنها محايدة، ولا تريد سوى السلام في أوكرانيا.

لكن القادة الصينيين ينظرون إلى موسكو كشريك استراتيجي وثيق وثقل موازن رئيسي ضد الغرب المعادي. وانتقدت بكين العقوبات الغربية على جارتها الشمالية، في حين كثفت مشترياتها من الطاقة الروسية وأصبحت موردا مهما للسلع الاستهلاكية للسوق الروسية.

إن وفرة الحاويات، التي أدت إلى انخفاض أسعار الحاويات التي يبلغ طولها 40 قدمًا بمقدار سبعة أضعاف منذ أوائل العام الماضي، هي نتيجة “لاختلال التوازن التجاري العميق بين روسيا والصين” عندما يتعلق الأمر بنوع المنتجات المرسلة بواسطة الحاويات، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. إلى الحاوية xChange.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، ارتفعت التجارة الثنائية بنسبة 32% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث وصل إجمالي حجم التجارة إلى 155 مليار دولار، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية الصادرة في وقت سابق من هذا الشهر.

وشمل ذلك زيادة الصادرات من الصين إلى روسيا، والتي قفزت بنسبة 63.2% عن العام الماضي لتصل إلى 71.8 مليار دولار. وارتفعت الواردات إلى الصين بنسبة أكثر تواضعا بلغت 13.3% لتصل إلى 83.3 مليار دولار.

قالت روسيا إنها تتوقع أن يصل حجم التجارة مع الصين إلى مستوى قياسي يبلغ 200 مليار دولار هذا العام، أي قبل عام من الموعد المقرر الرئيس فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ قد وضعت في عام 2019.

وأدت علاقاتهما التجارية المتنامية إلى تحويل تجارة الطاقة الروسية نحو الشرق وأثارت انتقادات بأن الدعم الاقتصادي الصيني يدعم حرب روسيا على أوكرانيا.

ويساهم نوع البضائع المتبادلة في زيادة فائض حاويات الشحن في روسيا, وفقًا لـ Container xChange.

وأشار تقريرها إلى مشتريات الصين من المواد الخام الروسية، التي يتم نقلها في المقام الأول عبر صهاريج السكك الحديدية والعربات المفتوحة وليس في الحاويات.

وتعد السيارات والإلكترونيات الاستهلاكية من بين المنتجات الرئيسية التي يبيعها الموردون الصينيون إلى روسيا، بعد فرار مئات العلامات التجارية العالمية من البلاد في أعقاب الغزو.

وفي الاتجاه الآخر، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير صدر في وقت سابق من هذا الشهر إن ما يقرب من خمس واردات الصين من النفط الخام في يوليو جاءت من روسيا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير صدر في أغسطس إن الصين، إلى جانب الهند، شكلتا 80% من صادرات النفط الروسية في يوليو/تموز.

وأشار حاوية xChange أيضا إلى لوجستية أوسع القضايا المرتبطة بتغير أنماط التجارة والازدحام.

“إن الموانئ والطرق الروسية المزدحمة تتسبب في عدم كفاءة النقل. وعلى الرغم من القيام ببعض الاستثمارات لتحسين البنية التحتية، فإن القيود المالية و… (الأساليب المستخدمة لتغطية) نقص الميزانية تزيد الأمور تعقيدا».

وأضافت: “إن توجه روسيا نحو آسيا يتوقف على تطوير البنية التحتية بشكل كبير”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version