حذر مسؤولون أوروبيون شركة X يوم الثلاثاء من أن الشركة المعروفة سابقًا باسم Twitter يبدو أنها تستضيف معلومات مضللة ومحتوى غير قانوني حول الحرب بين حماس وإسرائيل، في انتهاك محتمل لقانون الإشراف على محتوى التوقيع الخاص بالاتحاد الأوروبي.

في رسالة موجهة إلى مالك X، إيلون ماسك، قال تييري بريتون، المفوض الأوروبي الكبير، إن X تواجه “التزامات دقيقة للغاية فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى” وأن تعامل الشركة مع الصراع المتكشف حتى الآن أثار الشكوك حول امتثالها.

باعتبارها منصة تخضع لقانون الخدمات الرقمية الأوروبي (DSA)، قد تواجه X غرامات بالمليارات إذا توصل المنظمون إلى حدوث انتهاكات. لم يستجب X على الفور لطلب التعليق.

تسلط رسالة التحذير الضوء على تعرض X القانوني الهائل المحتمل بينما تكافح موجة من الادعاءات الكاذبة المرتبطة بالحرب والتي تُنسب إلى كل شيء بدءًا من البيانات الصحفية المزيفة للبيت الأبيض إلى التقارير الإخبارية الكاذبة ومقاطع الفيديو خارج السياق من صراعات غير ذات صلة أو حتى مقاطع فيديو ألعاب.

يبدو أن الكثير من المحتوى الإشكالي ينبع من تغييرات النظام الأساسي التي تم إجراؤها تحت إشراف ماسك، كما اقترح بريتون في الرسالة، الذي شاركه على X.

على سبيل المثال، كتب، تم الإعلان عن X خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه كان يسهل على الحسابات التأهل لاستثناءات الجدارة الإخبارية لقواعد النظام الأساسي الخاص بها. أدى التغيير في سياسة المصلحة العامة لـ X إلى جعل الحسابات لم تعد تتطلب ما لا يقل عن 100000 متابع للتأهل؛ فهي تحتاج فقط إلى حسابات “رفيعة المستوى” تمثل، كما كان الحال من قبل، مسؤولين حكوميين حاليين أو محتملين، أو أحزاب سياسية أو مرشحين سياسيين.

وكتب بريتون أن إزالة حد المتابعين واستبداله بمعيار المشاهير يجعل من “غير المؤكد” ما هو المحتوى الذي سيتم إزالته، وخاصة “المحتوى العنيف والإرهابي الذي يبدو أنه يتم تداوله على منصتك”.

وحذر بريتون من أنه بموجب قانون DSA، الذي أصبح قابلاً للتنفيذ على المنصات الكبيرة في أغسطس، يجب على الشركات أيضًا التصرف بسرعة عندما يسلط المسؤولون الضوء على المحتوى الذي ينتهك القوانين الأوروبية، وهو ما قد لا يفعله X.

وكتب بريتون: “لدينا، من مصادر مؤهلة، تقارير حول محتوى يحتمل أن يكون غير قانوني يتم تداوله على خدمتكم على الرغم من إشارات السلطات المختصة”.

وأضاف: “أذكركم أنه بعد فتح تحقيق محتمل والتوصل إلى عدم امتثال، يمكن فرض عقوبات”.

تأتي رسالة الاتحاد الأوروبي مع استمرار انتشار المعلومات الخاطئة حول الصراع على نطاق واسع عبر X.

وقالت مجموعة بيلينجكات للصحافة الاستقصائية يوم الثلاثاء إن مقطع فيديو مزيفًا مصممًا ليبدو وكأنه تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي.

وزعم الفيديو زوراً أن موقع Bellingcat عثر على أدلة تثبت قيام أوكرانيا بتهريب أسلحة إلى حماس. إليوت هيجينز، مؤسس شركة Bellingcat وقال إن التقرير “كاذب بنسبة 100%”.

وفي محاولة لجعل الفيديو يبدو وكأنه تقرير حقيقي لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC News)، استخدم منشئوه رسومات مطابقة تقريبًا لما تستخدمه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في تقارير الفيديو الخاصة بها عبر الإنترنت.

تم تداول الفيديو على Telegram وتمت مشاركته بواسطة حساب واحد على الأقل تم التحقق منه على X.

لم يقم X بإزالة فيديو بي بي سي الإخباري المزيف، لكنه أضاف ملصقًا صغيرًا أسفل الفيديو يشير إلى أنه “وسائط تم التلاعب بها”.

وتواصلت CNN مع بي بي سي للتعليق. شايان سارداريزاده مراسل بي بي سي نيوز كتب يوم X الثلاثاء، “الفيديو مزيف 100%”

منذ توليه منصبه، قام ” ماسك ” بتسريح أعداد كبيرة من فرق الإشراف على المحتوى وسياسات X، مما أثار رد فعل عنيفًا من مجموعات المجتمع المدني, وحذرت من تزايد تهديد المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

وفيما أسماه محاولة لردع إنشاء حسابات آلية، ألغى ماسك أيضًا شارات التحقق التقليدية التي كانت تطمئن المستخدمين ذات يوم على صحة الحساب، واستبدلها بنظام مدفوع يسمح لأي مستخدم بالحصول على شارة التحقق دون الخضوع لهوية. يفحص. وقال خبراء المعلومات المضللة إن هذه الخطوة قوضت قدرة المستخدمين على تحديد مصداقية أي حساب معين، خاصة خلال حدث إخباري سريع الحركة.

لكن ماسك نفسه ساهم بشكل مباشر في هذه الفوضى، حيث شارك في وقت ما – ثم قام بحذف – منشورًا يوصي المستخدمين بمتابعة حساب معروف بمشاركة معلومات مضللة، بما في ذلك تقرير مزيف في وقت سابق من هذا العام عن انفجار في البنتاغون.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version