ظهرت نسخة من هذه القصة لأول مرة في نشرة CNN Business قبل الجرس الإخبارية. لست مشتركا؟ يمكنك الاشتراك هنا. يمكنك الاستماع إلى النسخة الصوتية من النشرة الإخبارية بالضغط على نفس الرابط.

ويواجه الاقتصاد العالمي قدراً هائلاً من عدم اليقين بسبب الحرب بين حماس وإسرائيل في الشرق الأوسط، علاوة على الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا. هذه الصراعات لا تهدد المناطق التي تتكشف فيها فحسب؛ بل وربما تؤدي أيضاً إلى تآكل الترابط الضعيف الذي لا يزال قائماً بين أكبر الاقتصادات في العالم.

لقد أصبح الاقتصاد العالمي أكثر تكاملا خلال القرن الماضي. وقد نمت سلاسل التوريد الدولية وتقدمت التكنولوجيا بشكل كبير، مما عزز التدفق الحر للتجارة ورأس المال والمعلومات على مستوى العالم.

ويُعرف هذا الترابط بالعولمة. وقد تصاعدت هذه التجارة في النصف الأخير من القرن العشرين بعد إعادة توحيد ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، ونمت بشكل أكبر عندما أصبحت الصين قوة تجارية دولية عملاقة.

ومع ذلك، منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، يقول الكثيرون إن هذه العلاقات بدأت تضعف. سعيًا لتحقيق الاستقرار في اقتصاداتها، بدأت العديد من الدول في وضع سياسات حمائية تحاول حماية صناعاتها المحلية من المنافسة الأجنبية، وفقًا لتحليل حديث أجراه بنك ويلز فارجو.

ويسمى تفكيك تلك الروابط الاقتصادية بتراجع العولمة.

يقول بعض الاقتصاديين إن العولمة توقفت ببساطة، في حين يرى آخرون أنها تنعكس بشكل كامل، مع حرب التعريفات الجمركية التي شنتها إدارة ترامب مع الصين، ووباء كوفيد – 19، والغزو الروسي لأوكرانيا كعوامل محفزة.

اتخذ الاقتصاديون في ويلز فارجو مؤخرًا موقفًا هبوطيًا. ووفقا لهم، فإن عصر العولمة قد انتهى. وبالإضافة إلى ارتفاع القيود التجارية “الضارة”، فإنها تشير إلى انخفاض حاد في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في جميع أنحاء العالم.

ويقولون إن إعلان إسرائيل الحرب ضد حماس يمكن أن يكون حافزاً آخر لتراجع العولمة، على الرغم من أن مدى ذلك لا يزال غير واضح.

تحدث قبل الجرس مع بريندان ماكينا، الخبير الاقتصادي الدولي في ويلز فارجو، حول الكيفية التي يمكن بها للصراع بين إسرائيل وغزة أن يعجل بتراجع العولمة.

(تم تحرير هذه المقابلة بشكل طفيف من أجل الطول والوضوح.)

قبل الجرس: ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه الصراع بين إسرائيل وغزة في تراجع العولمة؟

بريندان ماكينا: لقد بدأت علاقاتنا الجيوسياسية في التحسن في الشرق الأوسط، ولكن بسبب ما يحدث في إسرائيل وغزة، يبدو أننا تراجعنا عن الكثير من هذا الزخم الإيجابي.

وعندما يكون لديك هذا الانقسام الجيوسياسي، فإن هذا يؤدي فقط إلى انخفاض التعاون التجاري بين البلدان، ومشاركة أقل للمعلومات، ومشاركة أقل للتكنولوجيا، وروابط أقل مع الأسواق المالية.

وفي نهاية المطاف، فهي قوة تعمل على تقليص العولمة.

ما الذي سيحدد مدى تأثير الصراع على تراجع العولمة؟

إذا تصاعد الوضع في الشرق الأوسط، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى انقسام أكبر في الشرق الأوسط، ومن ثم ربما بين بعض الجهات الاقتصادية الرئيسية الأخرى.

عندما تفكر في الولايات المتحدة، تجد أن هذا البلد يحظى بدعم قوي للغاية لإسرائيل، وإذا رأيت دولًا أخرى مثل الصين إما تتخذ الجانب الآخر أو لا تدعم إسرائيل صراحةً، أو تختار الامتناع عن التصويت، فأعتقد أن هناك احتمالًا بأن بعضًا من وقد تتوتر الروابط التجارية بين الولايات المتحدة وتلك الدول.

إذا تفاقم تراجع العولمة، فماذا يعني ذلك بالنسبة للتضخم والسياسة النقدية على مستوى العالم؟

مع تراجع العولمة، تحصل على بيئة اقتصادية عالمية أقل قدرة على المنافسة، وعندما تقل المنافسة، يؤدي ذلك في النهاية إلى التضخم، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

إذا واصلنا قيادة هذا الكسر الاقتصادي بالعوامل الجيوسياسية، فسيكون ذلك في النهاية أمرًا تضخميًا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة، ليس فقط من بنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن أيضًا من البنوك المركزية الكبرى الأخرى حول العالم.

ولن يقتصر الأمر على حصولنا على قوى مخيفة جدًا من شأنها أن تقلل من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتكون بمثابة قيد على النشاط الاقتصادي العالمي، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على سياسة نقدية أكثر صرامة نتيجة لذلك مما قد يؤدي إلى تفاقم هذه التأثيرات أيضًا.

كيف يمكن أن يكون تقليص العولمة أمرًا جيدًا؟

إذا كان هناك نوع آخر من الصدمات الاقتصادية الكبرى، مثل تلك الناجمة عن الوباء، فلن تعتمد الولايات المتحدة على الصين لتوفير المواد الخام. يمكن أن يوفر الإنتاج القريب الكثير من الوقت في حالة حدوث صدمة ويمكن أن يوفر أيضًا الكثير من التكاليف.

خلال عصر كوفيد، أوقفت الصين الإنتاج، مما أدى إلى تعطيل سلسلة التوريد العالمية، وبالتالي فإن تقليص العولمة من شأنه أن يعيد بعض الإنتاج إلى حدود الولايات المتحدة. ويمكنها أيضًا تحسين العلاقات مع المكسيك ودول أخرى.

من الواضح أن العلاقة بين الولايات المتحدة والمكسيك في ظل إدارة ترامب كانت متوترة إلى حد ما. إذا أظهرت الولايات المتحدة أنها ملتزمة بالعلاقات التجارية وبناء البنية التحتية ووضع الاستثمار على أرض الواقع في المكسيك، فقد يكون هذا في الواقع شيئًا يمكن أن يحسن ويعزز العلاقات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والمكسيك.

لذا، ليست هناك فائدة اقتصادية محتملة فحسب، بل ربما يكون هناك أيضًا رأس المال السياسي الذي يمكن أيضًا بناؤه نتيجة لذلك.

شهد قطاع التكنولوجيا الضخم في إسرائيل نصيبه العادل من الأزمات، بدءًا من الانكماش المالي وجائحة كوفيد-19 وحتى اندلاع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل دوري، حسبما أفادت زميلتي حنا زيادي.

وفي كل مرة، كانت الصناعة تتعافى من جديد، مما يدل على السبب وراء تسمية الدولة التي يبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة فقط باسم “أمة الشركات الناشئة” في العالم.

لكن الحرب التي أشعلها هجوم حماس نهاية الأسبوع الماضي والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل قلبت الحياة اليومية رأساً على عقب بطريقة تمثل تحدياً فريداً لأهم صناعة في البلاد.

وصدرت أوامر للمدارس بإغلاق أبوابها، وأصبحت الشوارع التي كانت مزدحمة في تل أبيب، مركز الأعمال، فارغة تقريبا وما زالت العديد من الشركات مغلقة. بعضها مغلق لأسباب أمنية، لكن العديد منها ببساطة لا تستطيع العمل بسبب استدعاء موظفيها للخدمة العسكرية.

وقال آفي حسون، الرئيس التنفيذي لشركة Start-Up Nation Central (SNC)، وهي منظمة غير ربحية تعمل على ترويج صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية على مستوى العالم: “هذا يختلف عن أي شيء واجهناه من قبل”.

الاثنين: رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر يدلي بتصريحاته.

يوم الثلاثاء: أرباح يونايتد. تنشر وكالة الإحصاء الكندية بيانات التضخم لشهر سبتمبر. تنشر وزارة التجارة الأمريكية أرقام سبتمبر حول مبيعات التجزئة. ينشر الاحتياطي الفيدرالي بيانات شهر سبتمبر حول الإنتاج الصناعي. تصدر الرابطة الوطنية لبناة المنازل مؤشرها لسوق الإسكان لشهر أكتوبر. مسؤولون من بنك الاحتياطي الفيدرالي جون ويليامز وتوم باركين وميشيل بومان يدلون بملاحظاتهم. ينشر المكتب الوطني الصيني للإحصاء بيانات شهر سبتمبر حول الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة والاستثمار في الأصول الثابتة إلى جانب الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث.

الأربعاء: أرباح شركة بروكتر أند غامبل وتيسلا. ينشر مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية بيانات التضخم لشهر سبتمبر. تنشر وزارة التجارة الأمريكية أرقام شهر سبتمبر بشأن بناء المساكن وتصاريح البناء. أدلى مسؤولون في بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، وجون ويليامز، وميشيل بومان، وليزا كوك، وباتريك هاركر بملاحظاتهم.

يوم الخميس: أرباح الخطوط الجوية الأمريكية. أعلنت وزارة العمل الأمريكية عن عدد طلبات العمال للحصول على إعانات البطالة في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر. ويشارك رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مناقشة في نيويورك. مسؤولون من بنك الاحتياطي الفيدرالي أوستان جولسبي ومايكل بار ورافائيل بوستيك وباتريك هاركر يلقيون تصريحاتهم. تنشر وكالة الإحصاء اليابانية بيانات التضخم لشهر سبتمبر.

جمعة: مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي باتريك هاركر ولوريتا ميستر يدليان بتصريحات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version