وجد العلماء أن الجنجل في الدول الأوروبية الكبرى المنتجة للبيرة مثل ألمانيا وجمهورية التشيك وسلوفينيا تنضج في وقت مبكر وتنتج أقل منذ عام 1994. ولعل الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لعشاق الاتحاد الدولي لكرة القدم في العالم هو أنهم بدأوا يفقدون عنصرهم المرير الحاسم.

ويقول الباحثون إن الأمر سوف يزداد سوءًا. يمكن أن تنخفض عائدات الجنجل بنسبة تصل إلى 18% بحلول عام 2050، كما يمكن أن ينخفض ​​محتواها من حمض ألفا – الذي يجعل البيرة مريرة – بنسبة تصل إلى 31٪ بسبب الظروف الأكثر حرارة وجفافا، وفقا لدراسة نشرت يوم الثلاثاء في مجلة Nature Communications.

وقال ميروسلاف ترنكا، المؤلف المشارك للدراسة والباحث في معهد أبحاث التغير العالمي، إن النتائج تضيف إلى قائمة متزايدة من الأشياء التي تهددها أزمة المناخ، لكن الناس يعتبرونها أمرا مفروغا منه.

وقال ترنكا لشبكة CNN: “كان أحد الدوافع الجانبية لهذه الدراسة هو توضيح مدى أهمية تغير المناخ حتى بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أنه لا يهم”. “إننا نشهد بالفعل تغييرات تؤثر على الأشياء التي نقدرها، مثل طعم البيرة. ومن الممكن أن يكون لتغير المناخ تأثير حقيقي عليه، أو على الأقل أن يكون له تأثير على السلع الأساسية التي تعتبر بالغة الأهمية للإنتاج.

تشير الدراسة إلى أن تخمير البيرة موجود منذ عام 3100 قبل الميلاد على الأقل. الآن، كل من المكونات الأساسية للبيرة اليوم – الماء والشعير والخميرة والجنجل – مهددة بالاحتباس الحراري.

وقال دوجلاس ميلر، وهو محاضر كبير في إدارة الأغذية والمشروبات بجامعة كورنيل، والذي لم يشارك في الدراسة: “مع تأثير تغير المناخ على عدد كبير من المحاصيل الزراعية، فأنا لست متفاجئًا”.

قال ميلر: “الجنجل أيضًا نباتات صعبة وقد يكون هناك بعض فشل المحاصيل”، الأمر الذي قد يدفع مصنعي الجعة إلى العمل بملامح نكهة مختلفة عن الأنواع الأخرى من الجنجل.

استخدم الباحثون بيانات الطقس والنماذج المناخية لتحليل كيفية تأثر القفزات الأوروبية بتغير المناخ بين عامي 1970 و2050، على افتراض انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

ووفقا للدراسة، فقد أدت درجات الحرارة الحارقة بالفعل إلى تغيير بداية موسم نمو نبات الجنجل بمقدار 13 يوما من عام 1970 إلى عام 2018. يحدث نمو البراعم الجديدة من نبات الجنجل عادة خلال فصل الربيع، ولكن منذ عام 1995، وجد الباحثون أن ذلك يحدث في وقت مبكر في المناطق التي تم تحليلها مقارنة بالسنوات السابقة.

تؤدي هذه البداية المبكرة إلى حصاد مبكر، مما قد يجعل من الصعب على مزارعي الجنجل جدولة عمليات الحصاد والمعالجة.

وفي السنوات الأخيرة، أصبح المزيد من المستهلكين يفضلون روائح ونكهات البيرة التي تتطلب قفزات ذات جودة أعلى، وفقا للدراسة. وبما أن هذه الجنجل تنمو فقط في مناطق أصغر، يقول الباحثون إنها معرضة لخطر أكبر من موجات الحر والجفاف التي يغذيها تغير المناخ.

وقال مارك سوريلز، الأستاذ في كلية علوم النبات التكاملية بجامعة كورنيل والذي لم يشارك في الدراسة: “لقد قام مزارعو الجنجل بتغيير مواقع حقول الجنجل استجابة للتغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار ومن المرجح أن يستمر ذلك”.

وأضاف سوريلز أنه على الرغم من أن المشروبات المصنوعة يدويًا مع القفزات العطرية قد تكون شائعة الآن، إلا أن تفضيلات المستهلك قد تتغير مع تكيف المزارعين.

في حين أن هذه الدراسة ركزت فقط على الدول الأوروبية الكبرى التي تزرع الجنجل – والتي تغطي ما يقرب من 90٪ من المساحة الإجمالية لحقول الجنجل العطرية في القارة – قالت ترنكا إنها تمثل أيضًا ما يمكن أن يحدث في مناطق إنتاج البيرة في الولايات المتحدة مثل الولايات المتحدة. شمال غرب المحيط الهادئ، حيث تحدث موجات الحر التي حطمت الأرقام القياسية في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد.

وقال ترنكا: “إنهم يواجهون مشاكل مماثلة مثل (الدول) الأوروبية، وربما بتوقيت مختلف قليلاً وتواتر مختلف، لكن تغير المناخ يؤثر بشكل تراكمي على المنطقتين بطرق متشابهة للغاية”.

تظل البيرة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا على نطاق واسع في العالم. وقال ترنكا إنه حتى في المستقبل الأكثر حرارة، سيظل الناس يجدون طرقًا لتحضيره، لكنه قد لا يكون له نفس المذاق.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version