انهارت أسهم مجموعة Evergrande مرة أخرى يوم الأربعاء مع تزايد المخاوف من تصفية محتملة للشركة، الطفل المدلل لأزمة العقارات في الصين.

وأغلق سهم المطور المحاصر منخفضًا بنسبة 19% عند 32 سنتًا هونج كونج (4 سنتات أمريكية)، مما جعل القيمة السوقية لسهمه تبلغ 4.2 مليار دولار هونج كونج فقط (539 مليون دولار). أخذ هذا الانخفاض خسائر هذا الأسبوع إلى 42٪. وفقدت الشركة 99.9% من قيمتها منذ أن بلغت ذروتها في أكتوبر 2017.

تعمقت مشاكل Evergrande هذا الأسبوع، بعد أن حذرت من أن خطة إعادة هيكلة ديونها الخارجية قد تكون في مأزق بسبب تحقيق تنظيمي في فرعها الرئيسي في الصين القارية. جاء هذا التحذير بعد أسبوع واحد فقط من ظهور أنباء تفيد بأن الشرطة الصينية أطلقت أول تحقيق جنائي لها في شركة إيفرجراند منذ تخلفها عن سداد ديونها قبل عامين تقريبًا.

المستثمرين تنفست الصعداء قليلاً الشهر الماضي عندما أعلنت شركة Evergrande عن تقلص كبير في خسائرها للنصف الأول من العام. وقالت الشركة في ذلك الوقت إن ذلك يرجع إلى ارتفاع الإيرادات بسبب “الازدهار القصير” في سوق العقارات في الصين في وقت سابق من هذا العام.

لكن الأخبار منذ ذلك الحين كانت سلبية بلا هوادة، ويقال إن عددًا متزايدًا من المستثمرين يسعون إلى إنهاء الشركة إذا لم تتمكن من التوصل إلى خطة جديدة للبقاء قريبًا.

وقال جون رونج يب، محلل السوق في مجموعة IG، إن المستثمرين في حالة من التوتر بسبب “المخاطر المتزايدة للتصفية المحتملة لشركة Evergrande”.

أشعل تخلف شركة Evergrande، التي كانت ثاني أكبر شركة عقارية في الصين سابقًا، في عام 2021، أزمة في قطاع العقارات لا تزال تؤثر على الاقتصاد الأوسع.

وتحاول إيفرجراند تنفيذ عملية إعادة هيكلة تحت إشراف الحكومة لديونها، والتي بلغت 328 مليار دولار في نهاية يونيو. وكشفت النقاب عن خطة بمليارات الدولارات لتحقيق السلام مع دائنيها الدوليين وتقدمت مؤخرا بطلب للحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة كجزء من هذه العملية.

إذا فشلت عملية إعادة الهيكلة، ولم تتمكن إيفرجراند من التوصل إلى اتفاق جديد مع دائنيها، فقد تواجه التصفية، حيث يتم بيع أصولها وتوقف جميع العمليات.

واضطرت شركة Evergrande إلى إلغاء الاجتماعات مع الدائنين المقرر عقدها هذا الأسبوع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المبيعات الأخيرة كانت أضعف مما توقعت.

وقال فريدريك نيومان، كبير الاقتصاديين الآسيويين في بنك HSBC، لشبكة CNN إن القلق الأكبر بالنسبة للمستثمرين هو ما إذا كانت التدابير الأخيرة التي اتخذتها بكين لتحفيز الطلب على الإسكان تحظى بالقوة وإلى أي مدى من شأنه أن يؤثر على النمو.

وقال: “حتى الآن، النتائج مختلطة وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التعديلات على سياسات سوق الإسكان في الصين، بما في ذلك انخفاض معدلات الرهن العقاري، لتحقيق استقرار المبيعات والقطاع على نطاق أوسع”.

“القطاع (العقاري) كبير للغاية لدرجة أنه بدون انتعاش قوي، وهو أمر يبدو غير مرجح في الوقت الحالي، فمن المرجح أن يكون النمو الاقتصادي الإجمالي أقل بكثير مما كان عليه في العقود الأخيرة”.

– ساهم مارك ستيوارت في إعداد التقارير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version