قال الرئيس التنفيذي لشركة أديداس، بيورن جولدن، إنه لا يعتقد أن كانييه ويست “يعني ما قاله” عندما أطلق مغني الراب تعليقات معادية للسامية العام الماضي.

في مقابلة أجريت مؤخرًا على البودكاست، أثنى جولدن على ويست، المعروف أيضًا باسم يي، واصفًا إياه بأنه “أحد أكثر الأشخاص إبداعًا في العالم”. وقال جولدن إن حقيقة قيام يي بالإدلاء بهذه التصريحات “لم تكن جيدة” مما دفع شركة Adidas إلى فسخ العقد وسحب المنتج، في إشارة إلى نهاية خط Yeezy الخاص بها.

“إنه أمر مؤسف للغاية، لأنني لا أعتقد أنه كان يقصد ما قاله، ولا أعتقد أنه شخص سيء. وقال جولدن، وهو نرويجي المولد ولم تكن الإنجليزية هي لغته الأولى: “لقد حدث الأمر بهذه الطريقة”. “وهذا يعني أننا خسرنا هذا العمل، وهو أحد أنجح أعمال التعاون في التاريخ… أمر محزن للغاية.”

ولم ترد شركة Adidas على الفور على طلب CNN للتعليق على تصريحات جولدن. أصبح جولدن الرئيس التنفيذي في نوفمبر 2022، بعد وقت قصير من انتهاء الشراكة مع ويست.

ذهب ويست في خطبة خطبة ضد اليهود في بث صوتي مختلف، قائلًا إنه “يمكنه أن يقول معاد للسامية *** ولا تستطيع شركة أديداس إسقاطي” وهدد بـ “الذهاب إلى الموت مع الشعب اليهودي” على حسابه X. أثارت تعليقاته غضبًا عالميًا، وبعد أيام قليلة أنهت شركة أديداس علاقتها التجارية معه التي استمرت تسع سنوات.

وقبل تلك التعليقات، وضعت أديداس “الشراكة قيد المراجعة” بعد أن ارتدى قميصا يحمل عبارة “حياة البيض مهمة” في الأماكن العامة. وتصنف رابطة مكافحة التشهير هذه العبارة على أنها “شعار كراهية” تستخدمه الجماعات المتعصبة للبيض، بما في ذلك جماعة كو كلوكس كلان.

تلقت شركة Adidas ضربة مالية ضخمة بعد حل خط أحذية Yeezy. وقالت الشركة إنها تتوقع خسارة إيرادات بقيمة 1.3 مليار دولار هذا العام لأنها لم تتمكن من بيع ملابس وأحذية Yeezy الخاصة بالمصمم.

ومع ذلك، فإن المبيعات القوية حتى الآن لمخزون Yeezy المتبقي تساعدها على تعويض بعض خسائرها. وتتوقع الآن تحقيق خسارة تشغيلية بقيمة 450 مليون يورو (491 مليون دولار) في عام 2023، وهي نتيجة أفضل بكثير من خسارة 700 مليون يورو (764 مليون دولار) التي توقعتها في مارس.

وقعت شركة Adidas مؤخرًا صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار مع نادي كرة القدم البريطاني مانشستر يونايتد في محاولة لإيجاد تعاون ناجح آخر في أعقاب خروج ويست.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version