بدأت شبكة CNN، وهي أحد المواقع الإخبارية الأكثر شعبية في العالم، في مطالبة بعض زوارها بدفع 3.99 دولارًا شهريًا مقابل الوصول إليها.

في يوم الثلاثاء، تضع المؤسسة الإخبارية اللبنات الأولى لما يسمى بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع، والذي من شأنه أن يساعد بمرور الوقت في دفع فاتورة صحافة CNN في جميع أنحاء العالم.

وكتب أليكس ماكالوم، نائب الرئيس التنفيذي للمنتجات والخدمات الرقمية في CNN، في مذكرة توضح: “بدءًا من اليوم، نطلب من المستخدمين في الولايات المتحدة دفع رسوم متكررة صغيرة للوصول غير المحدود إلى مقالات CNN.com ذات المستوى العالمي”. يخطط.

لن تتم مطالبة الزائر العادي لموقع CNN الإلكتروني، والذي قد يقرأ بضع مقالات فقط شهريًا، بالدفع في هذا الوقت. وأوضح ماك كالوم: “فقط بعد أن يستهلك المستخدمون عددًا معينًا من المقالات المجانية، ستتم مطالبتهم بالاشتراك”. “بالإضافة إلى الوصول غير المحدود إلى مقالات CNN.com، سيحصل المشتركون على مزايا مثل ميزات الانتخابات الحصرية والأفلام الوثائقية الأصلية ومجموعة مختارة يومية من صحافتنا الأكثر تميزًا وعدد أقل من الإعلانات الرقمية.”

ماك كالوم ورئيسها مارك طومسون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشبكة سي إن إن، كلاهما من الموظفين المخضرمين في صحيفة نيويورك تايمز، التي تُحسد عليها على نطاق واسع في مجال الأخبار لنجاحها في تحويل القراء واللاعبين عبر الإنترنت إلى مشتركين يدفعون.

وفي مذكرة خلال الصيف، قال طومسون إن CNN “ستنشئ أفضل المنتجات الجاهزة للاشتراك والتي ستوفر الأخبار والتحليلات والسياق التي تحتاج إلى معرفتها في تنسيقات وتجارب جديدة مقنعة، بدءًا من الاشتراك الأول لموقع CNN.com”. إطلاق المنتج قبل نهاية عام 2024.”

هذا العرض المدفوع هو ما سيتم إطلاقه يوم الثلاثاء – في شكل أولي سيتوسع في الأشهر المقبلة. وكتب ماك كالوم يوم الثلاثاء: “بمرور الوقت، سوف نستثمر في طرق لتلبية احتياجات مستخدمينا بشكل أفضل وتوسيع فرصتنا لإشراك وخدمة جماهير جديدة”، ملمحًا إلى “منتجات وأعمال جديدة” في المستقبل.

بالنسبة لعلامات تجارية مثل CNN التي تجني معظم أموالها من تلفزيون الكابل، فإن التحدي واضح: تطوير مصادر إيرادات رقمية جديدة يمكنها تعويض الانخفاض في التلفزيون القديم.

في ظل الإدارة السابقة، طورت CNN منتج بث فيديو يسمى CNN+ في عام 2022 لإنشاء علاقات مباشرة مع المستهلك مع محبي الشبكة. ومع ذلك، فإن هذا المنتج، الذي تم إطلاقه قبل أيام فقط من سيطرة الشركة الأم الجديدة، شركة Warner Bros. Discovery، وبحثها عن توفير التكاليف، كان محكومًا عليه بالفشل. تم إلغاء CNN + في غضون أسابيع.

تعتزم CNN الآن إنشاء اشتراكات بعروضها الأساسية. ومع ذلك، سيظل بعض المحتوى متاحًا بالكامل بدون اشتراك، بما في ذلك صفحة CNN الرئيسية؛ الأخبار العاجلة والقصص الحية؛ صفحات الفيديو المستقلة؛ والمقالات التي ترعاها.

كانت الاشتراكات الرقمية عملاً واعدًا ولكنه يمثل تحديًا للمؤسسات الإخبارية الأخرى. وجدت دراسة حديثة أجراها معهد رويترز لدراسة الصحافة بجامعة أكسفورد أن واحدا فقط من كل خمسة مستهلكين أمريكيين يدفع حاليا مقابل الأخبار عبر الإنترنت.

وقال جريج بيتشوتا، الباحث المقيم في الرابطة الدولية لوسائل الإعلام الإخبارية، إن هناك مجالًا واسعًا لنمو الصناعة. وقال بيتشوتا: “لا يوجد سقف للاشتراك في الأخبار عبر الإنترنت”. “تخيل أنك تقف أمام ناطحة سحاب One World Trade في وسط مدينة نيويورك، وتنظر إلى سطح المراقبة العلوي. لقد وصلت معظم العلامات التجارية الإخبارية إلى الطابق الأول فقط، أما الطابق المائة فهو بعيد جدًا في السحاب.

وقال إن صحيفة التايمز هي الأعلى على الإطلاق، حيث تضم ما يقرب من 10 ملايين مشترك رقمي.

واجهت المؤسسات الإخبارية الأصغر حجما إرهاق الاشتراكات وغير ذلك من مصادر المقاومة ــ وهو ما يعكس حقيقة مفادها أن كل التغطيات الإخبارية تقريبا كانت تُنشر مجانا عندما انتشرت شبكة الويب العالمية في تسعينيات القرن العشرين.

لقد أمضت شركات الإعلام الكبيرة والصغيرة العقد الماضي أو نحو ذلك في محاولة تغيير المعايير المتعلقة بالوصول إلى الأخبار.

ومع ذلك، فإن العديد من القراء والمشاهدين لا يربطون بين الدفع شخصيًا مقابل الأخبار والمساعدة في الحفاظ على الصناعة ككل. وقال بيتشوتا: “للأسف، واستناداً إلى الدراسات الاستقصائية، فإن معظم المستهلكين في جميع أنحاء العالم ليسوا على دراية بالتحديات المالية التي تواجهها وسائل الإعلام الإخبارية التجارية”.

وقال: “لكن عندما يسمعون عن الوضع المالي الحرج لهذه الصناعة، فإن استعدادهم لدفع ثمن الصحافة هو الأعلى، كما أظهرت الدراسات”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version