ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة Nightcap الإخبارية لشبكة CNN Business. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا، هنا.

لم ينجح الذكاء الاصطناعي في تحقيق المدينة الفاضلة التي تقضي على الوظائف وعلاج السرطان والتي يروج لها المبشرون بالتكنولوجيا. حتى الآن، أثبت الذكاء الاصطناعي أنه أكثر قدرة على توليد الحماس في سوق الأوراق المالية من الأشياء العظيمة الملموسة للبشرية. إلا إذا كنت تحسب الجمبري يسوع.

ولكن كل هذا سوف يتغير، كما يخبرنا المؤيدون لثورة الذكاء الاصطناعي. لأن الشيء الوحيد الذي يقف في طريق شاعرية مدعومة بالذكاء الاصطناعي هو أكوام من القوة الحاسوبية لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الناشئة هذه. ولا تقلقوا، أيها الزملاء من أفراد الجمهور الذين لم يطلبوا أبدًا أيًا من هذا، فهذه القوة لن تأتي منهم الوقود الأحفوري. أعني، تخيل صداع العلاقات العامة.

لا، التكنولوجيا التي ستنقذ البشرية ستكون مدعومة بالتكنولوجيا التي كادت أن تدمرها.

ها هي الصفقة: للقيام بالذكاء الاصطناعي على النطاق الذي تتصوره شركات مايكروسوفت وجوجل في العالم، يتطلب الأمر كثير من قوة الحوسبة. عندما تطرح سؤالاً على Chat-GPT، فإن هذا الاستعلام وإجابته يمتصان الكهرباء من كمبيوتر عملاق مملوء بشرائح Nvidia في مركز بيانات بعيد ومكيف الهواء.

يمكن أن يتضاعف استهلاك الكهرباء من مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي وتعدين العملات المشفرة (الصداع البيئي الخاص بها) بحلول عام 2026، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وفي الولايات المتحدة وحدها، من المتوقع أن ينمو الطلب على الطاقة بنسبة 13% إلى 15% سنويا حتى عام 2030، مما قد يحول الكهرباء إلى مورد أندر بكثير، وفقا لمحللي بنك جيه بي مورجان.

والحل الذي تطرحه صناعة التكنولوجيا في الوقت الحالي هو الطاقة النووية، وهي أكثر استقرارا من طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، كما أنها خالية تقريبا من انبعاثات الكربون.

  • حصلت شركة مايكروسوفت هذا الشهر على صفقة لإعادة فتح مفاعل في جزيرة ثري مايل، موقع الانهيار الجزئي عام 1979 بالقرب من هاريسبرج، بنسلفانيا، لمنح الشركة القوة الكافية للحفاظ على نمو الذكاء الاصطناعي. (لا ال مفاعل بالطبع، ولكن مفاعلًا آخر لم يتعطل واستمر في العمل في الجزيرة لسنوات بعد الحادث).
  • تعمل أمازون على وضع حرم مركز البيانات مباشرة في موقع محطة Talen Energy للطاقة النووية في شمال شرق ولاية بنسلفانيا.
  • يستثمر سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، بكثافة في الطاقة النووية ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة Oklo، وهي شركة نووية ناشئة حصلت الأسبوع الماضي على الموافقة لبدء التحقيقات في موقع موقع “المفاعل الصغير” في أيداهو.
  • ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الاثنين أن شركة رأس المال الاستثماري التي شارك في تأسيسها بيتر ثيل، صندوق المؤسسين، تدعم شركة نووية ناشئة تحاول إنشاء طريقة إنتاج جديدة لوقود نووي أكثر قوة يستخدم في المفاعلات المتقدمة.

المفارقة في كل هذا، بطبيعة الحال، هي أنه حتى المشجعون للذكاء الاصطناعي استحضروا تاريخ الانتشار النووي لمحاولة إيصال الحاجة إلى حواجز حماية حول الذكاء الاصطناعي (طالما أن اللوائح لا تبطئهم أو تحد من أرباحهم) -الصنع بأي شكل من الأشكال).

وبينما غالبًا ما يتم تجاهل توقعات الذكاء الاصطناعي باعتبارها تنبؤات مثيرة للقلق، لا يمكنك بسهولة تجاهل الأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن الطاقة النووية. ومن المؤسف أن التاريخ يقف إلى جانبهم.

من المؤكد أن الطاقة النووية اليوم مفهومة بشكل أفضل مما كانت عليه في عام 1979، عندما تعرض مفاعل ثري مايل آيلاند الثاني لانهيار جزئي، كما أخبرتني آنا إريكسون، أستاذة العلوم النووية في جامعة جورجيا للتكنولوجيا.

وقالت: “لا يوجد شيء مضمون في الحياة على الإطلاق، ولكننا الآن أفضل بكثير في فهم تشغيل المفاعلات النووية”، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى موجة لوائح السلامة التي أطلقها حادث ثري مايل آيلاند.

خلاصة القول: لا يوجد مستقبل للذكاء الاصطناعي دون حدوث زيادة خطيرة في إمدادات الطاقة لدينا، مما يجعل التوسع في الطاقة النووية أمرًا لا مفر منه عمليًا. لكن الأمر سيستغرق سنوات حتى يتم تشغيل العديد من المشاريع التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، وهذا يعني أن مراكز بيانات شركات التكنولوجيا الكبرى سيتعين عليها الاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري مع استمرار ارتفاع الطلب.

هل نحن جميعًا راضون عن تدمير الكوكب إذا كان كل ما نحصل عليه هو تطبيقات يمكنها تلخيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بنا؟ أو محركات البحث التي تبدو أكثر إنسانية قليلاً ولكنها أقل موثوقية؟ هل المستقبل في الواقع مجرد أشكال مختلفة من الآلهة القائمة على القشريات في ظل فوضى الذكاء الاصطناعي؟

هناك الكثير على المحك – بما في ذلك وظائفنا والبيئة وإحساسنا الكامل بالهدف في العالم، وفقًا لمطوري الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما الذي يمكن أن نخرج به نحن الشعب من الصفقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version