دق ناشر صحيفة نيويورك تايمز، إيه جي سولزبرغر، ناقوس الخطر يوم الخميس بشأن “الحرب الهادئة” ضد حريات الصحافة التي أطلقها الاستبداديون في جميع أنحاء العالم، وقال إن الأميركيين يجب أن يفهموا “دليل” مكافحة وسائل الإعلام الذي قد يستخدمه دونالد ترامب في فترة ولايته الثانية.

وفي مقال رأي نشرته إحدى الصحف الرئيسية المنافسة لصحيفة نيويورك تايمز، وهي صحيفة واشنطن بوست، حذر سولزبرغر من أن ترامب وحلفاءه هددوا الصحافة مرارا وتكرارا، وقال إنه يريد من صحيفة نيويورك تايمز “ضمان استعدادنا لأي شيء قد يأتي”.

“لقد أمضيت أنا وزملائي أشهرًا في دراسة كيفية مهاجمة حرية الصحافة في المجر – وكذلك في ديمقراطيات أخرى مثل الهند والبرازيل”، كما كتب.

وتشمل هذه الأساليب “زرع عدم الثقة العامة في الصحافة المستقلة وتطبيع مضايقة” الصحفيين لخلق “مناخ ملائم لقمع وسائل الإعلام”؛ واستخدام السلطات الحكومية، مثل الضرائب، “لمعاقبة الصحفيين والمؤسسات الإخبارية المخالفة” مع مكافأة “أولئك الذين يظهرون الولاء لقيادتهم”؛ ورفع دعاوى قضائية لا أساس لها واستغلال المحاكم لجعل الإبلاغ عن الأخبار أكثر تكلفة.

وكتب سولزبيرجر: “لا ينبغي التقليل من فعالية هذا الدليل”.

وقال ناشر صحيفة نيويورك تايمز إنه لا يرغب في التدخل في السياسة، لكن أقوال ترامب وأفعاله المناهضة للصحافة – إعلانه أن وسائل الإعلام “عدو الشعب” واقتراح استخدام الحكومة لقمع المعارضة – يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

“أعتقد أن المخاطر مشتركة بين مهنتنا بأكملها، وكذلك بين كل من يعتمد عليها”، كما كتب.

وفي دفاعه عن الحاجة إلى أخبار ومعلومات موثوقة، دعا سولزبرغر نظراءه إلى تعزيز الحماية، والتي تشمل تعليم الموظفين كيفية حماية أنفسهم ومصادرهم، والاستعداد للمعارك القانونية والمضايقات، والتصدي للحملات التي تسعى إلى تقويض الثقة في وسائل الإعلام بشكل غير عادل.

يكتب سولزبرجر أحيانًا مقالات لتحفيز الحوار بين أوساط صناعة الصحافة حول قضايا رئيسية. في العام الماضي، كتب لمجلة كولومبيا جورناليزم ريفيو عن المناقشة حول الموضوعية في الصحافة. ​​وفي هذا العام، مع عودة خطاب ترامب المناهض للإعلام إلى الواجهة، أراد أن يكتب عن الشكل الذي قد تبدو عليه الحملة المتصاعدة ضد الصحافة الأميركية.

تعامل سولزبيرجر مع الأمر باعتباره مشروعًا صيفيًا من نوع ما.

“ولضمان استعدادنا لأي شيء قد يأتي، أمضيت أنا وزملائي شهورًا في دراسة كيفية تعرض حرية الصحافة للهجوم في المجر – وكذلك في ديمقراطيات أخرى مثل الهند والبرازيل”، كما كتب في المقال. “تختلف البيئات السياسية والإعلامية في كل بلد، وشهدت الحملات تكتيكات ومستويات مختلفة من النجاح، لكن نمط العمل المناهض للصحافة يكشف عن خيوط مشتركة”.

لقد فكر سولزبرجر ملياً في أفضل السبل لنشر المقال ــ سواء في صفحات صحيفة التايمز أو في أي مكان آخر. وانتهى به الأمر إلى وضعه في صحيفة واشنطن بوست، وهي خطوة غير تقليدية نظراً للتاريخ الطويل من المنافسة بين المنشورين. ويشكل هذا التعاون بياناً واضحاً حول أهمية التضامن في مواجهة التهديدات الوجودية لحرية الصحافة.

“أنا ممتن لصحيفة The Post لنشرها المقال، خاصة بالنظر إلى طوله (والانتماءات المؤسسية المشبوهة لمؤلفه)،” كتب في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى زملائه يوم الخميس. “لقد كانوا شريكًا رائعًا في قضية حرية الصحافة على مدى عقود عديدة ومن الرائع أن نرى هذا التقليد مستمرًا.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version