من المتوقع أن تكشف شركة أبل عن هاتف آيفون 16 يوم الاثنين. ورغم أن الهاتف الجديد من المحتمل أن يحصل على بعض الترقيات الصغيرة في الخارج، إلا أن أبل تراهن على أن التغييرات الكبيرة في الداخل سوف تثير حماس العملاء الذين لم يُمنحوا سببًا مقنعًا للتحديث منذ سنوات.

ومن المقرر أن تقدم الشركة أول مجموعة من هواتف آيفون المصممة خصيصًا للذكاء الاصطناعي التوليدي (الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء النصوص والصور) خلال حدث الأجهزة السنوي، والذي يبدأ في الساعة 1 مساءً بالتوقيت الشرقي.

تم الترويج للحدث من خلال شعار غامض وهو “حان وقت التوهج”، وتظل شركة Apple صامتة حتى الآن بشأن ما يعنيه هذا الشعار.

وتواجه شركة أبل ضغوطًا هائلة قبل الحدث لإثبات أن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة والتحديثات الأخرى لجهاز iPhone 16 تستحق إنفاق المال عليها للحصول على ترقية. كما تحتاج أبل إلى إقناع المستثمرين بأنها لم تتخلف عن الركب في سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي، حيث أصدر المنافسون بالفعل ميزات مماثلة مع التكنولوجيا الجديدة.

منذ إطلاق iPhone 12 المزود بتقنية 5G في عام 2020، لم تقدم الشركة للعملاء سوى أسباب قليلة لشراء الجيل الأحدث. فقد تطورت كاميرات الهواتف إلى حد كبير إلى الحد الذي أصبحت فيه كافية لتلبية احتياجات معظم الناس اليومية دون تغييرات كبيرة في الأجهزة، وفي مرحلة ما لم تعد العين البشرية قادرة حتى على إدراك دقة الشاشة الأعلى.

ونتيجة لذلك، شهدت مبيعات آيفون، التي تشكل نصف إيرادات الشركة، تباطؤا.

كانت أسهم الشركة راكدة نسبيًا أيضًا، حتى كشف النقاب عن ذكاء أبل، وهي إشارة إلى أن المستثمرين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي لإقناع الناس بشراء هواتف آيفون جديدة. وارتفعت أسهم أبل بنسبة 14% منذ حدث 10 يونيو، ونحو 18% منذ بداية هذا العام.

إذا نجحت شركة أبل في الوفاء بالتزاماتها، فقد تتمكن من الاستفادة من ذلك – حيث لم يتم تحديث حوالي 300 مليون هاتف آيفون حول العالم منذ أكثر من أربع سنوات، وفقًا لمذكرة بحثية من المحلل دان إيفز من شركة الاستثمار ويدبوش الشهر الماضي.

لذا، في حين من المرجح أن تسلط شركة أبل الضوء على التغييرات التي تطرأ على منتجات وخدمات مختلفة مثل AirPods أو حتى Apple TV+ يوم الاثنين، قال جيل لوريا، المحلل في شركة DA Davidson لشبكة CNN: “كل شيء يتعلق بدورة ترقية iPhone. وكل شيء آخر هو مجرد حبكة فرعية”.

قصة فرعية أو شخصية رئيسية، هنا كل ما نتوقعه من حدث Apple.

لقد أشارت الشركة بالفعل إلى بعض الأشياء التي ستتمكن Apple Intelligence من القيام بها: فهي ستمكن من إجراء محادثات أكثر طبيعية مع Siri، وتساعد في صياغة رسائل البريد الإلكتروني، وتسهل العثور على لحظات معينة في ألبومات الصور الخاصة بك ودمج المعلومات الشخصية للمستخدمين في ردودها. وستكون مهمة الشركة يوم الاثنين هي إظهار لمستخدمي iPhone كيف سيبدو ذلك في الحياة الواقعية.

“توقع أن ترى عروضًا توضيحية حول كيفية الحصول على ملخصات داخل سلسلة النصوص الخاصة بك”، كما قال لوريا. “ستعرف سبب خلاف تيفاني إم مع تيفاني آر، وستتمكن من طرح هذا السؤال داخل الدردشة والحصول على رد. هذه هي الأشياء التي ستثير حماس الناس … لإظهار بعض الأمثلة الملموسة لكيفية تمكن الأشخاص من استخدام ذكاء أبل للقيام بأشياء لم يكونوا قادرين على القيام بها من قبل”.

وبينما ليس من غير المعتاد أن تحصل هواتف iPhone الجديدة على شريحة معالج محدثة، فقد يكون هذا التغيير مهمًا بشكل خاص هذا العام لضمان قدرة iPhone 16 على التعامل مع احتياجات معالجة البيانات المتزايدة التي ستأتي مع ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة دون المساس بعمر البطارية.

وأضاف لوريا أنه يعتقد أنه من الممكن أيضًا أن يكون هناك تغيير بسيط في مظهر الآيفون، مثل شاشة أوسع أو حواف محدثة، “لتوضيح هدف دورة الترقية”.

وقال “هناك شيء مميز في هواتف آيفون الجديدة من شأنه أن يرسل رسالة إلى المستهلكين مفادها 'أنا أملك هاتف آيفون الجديد وأنت لا تملكه'، وهو ما لم يكن الحال خلال السنوات الأربع الماضية”.

ومن المقرر أيضًا أن يتميز iPhone 16 بزر مخصص للكاميرا، وفقًا لتقرير من مارك جورمان من بلومبرج.

السؤال الرئيسي الذي يطرح نفسه قبل حدث يوم الاثنين هو كيف ستحدد شركة أبل سعر تشكيلة هواتف آيفون 16. على مدار السنوات الأربع الماضية، كان السعر الابتدائي عند إطلاق هواتف آيفون الجديدة 799 دولارًا.

يتجادل عشاق شركة أبل منذ سنوات حول ما إذا كان ينبغي أن تكون نماذج آيفون أرخص، في حين يفضل المستثمرون تحقيق أقصى قدر من الربح.

ويقول العديد من المحللين، بما في ذلك أنجيلو زينو من CFRA Research، إن شركة Apple قد ترفع الأسعار بشكل متواضع “في جميع المجالات” لمجموعة هواتف iPhone بسبب ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة وتكلفة الشركة لتسليمها.

ومع ذلك، فمن المؤكد تقريبًا أن الزيادة لن تكون كبيرة لأنهم “لا يريدون خسارة حماس (العملاء) بسبب صدمة الأسعار”، حسبما قال لوريا.

وتشير الشائعات إلى أن شركة Apple قد تعلن أيضًا عن تحديثات لـ Apple Watch و AirPods.

ومن المتوقع أن تكون Apple Watch Series 10 أنحف من سابقاتها ولكن بشاشة أكبر، ومن المقرر أيضًا أن تطرح الشركة عروض AirPod جديدة منخفضة ومتوسطة المستوى، حسبما أفاد جورمان نقلاً عن أشخاص لم يتم الكشف عن هويتهم مطلعين على الوضع.

وستتبع هذه التحديثات عروض البرامج الجديدة للجهازين والتي أعلنت عنها شركة أبل في مؤتمرها السنوي للمطورين في يونيو/حزيران.

سيتمكن مستخدمو AirPods من الرد على المكالمات أو رفضها بمجرد إيماءة الرأس أو هز الرأس. ويمكن لتتبع العلامات الحيوية الجديد على Apple Watch إخطار المستخدمين عندما قد يصابون بالمرض، بناءً على إشارات مثل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب.

ساهمت سامانثا كيلي وراميشاه ماروف في هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version