قال بنك جيفريز الاستثماري في مذكرة يوم الأربعاء إن سوق المكاتب في لندن قد انزلق إلى “ركود الإيجارات”، حيث وصلت حصة المساحات الفارغة إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاثة عقود.

وقالت الشركة، التي يقع مقرها في نيويورك، إن الوظائف الشاغرة في مدينة لندن، المنطقة المالية التاريخية في العاصمة البريطانية، تمثل 10% من إجمالي المساحات المكتبية في المنطقة، بينما يبلغ هذا الرقم في منطقة ويست إند بوسط لندن 7%. كلا السهمين هو الأعلى منذ 30 عامًا.

وفي كناري وارف، وهي المنطقة المالية الأحدث، تتجاوز الآن نسبة الوحدات الشاغرة 20%.

وقال مايكل بريو، المحلل العقاري في جيفريز، لشبكة CNN، إن آخر مرة كانت فيها مكاتب لندن فارغة إلى هذا الحد في عام 1993، عندما كان اقتصاد المملكة المتحدة في حالة ركود وانهار سوق العقارات.

والآن، يتراكم الغبار على قطاعات واسعة من المناطق التجارية التي كانت تعج بالحركة في العاصمة بسبب استمرار العمل عن بعد بعد أكثر من ثلاث سنوات من تفشي الوباء. ويقدر جيفريز أن استخدام مكاتب المدينة انخفض بنسبة 20% منذ نهاية عام 2019 مع ازدهار العمل عن بعد والمختلط.

وفقًا للبنك الاستثماري، وصلت الوظائف الشاغرة للمكاتب الآن إلى “نقطة التحول” التي تبدأ بعدها الإيجارات عادة في الانخفاض، مما دفعه إلى خفض تصنيف أربعة من كبار مطوري العقارات يوم الاثنين، بما في ذلك بريتيش لاند وديروينت لندن.

وكتب محللون في جيفريز: “كان قطاع التجزئة هو الضحية الأولى للتكنولوجيا، ونعتقد أن المكاتب هي الضحية التالية”. “لقد تقلص الاستخدام، ويفقد الملاك قوتهم التسعيرية مع قيام المستأجرين بتفريغ المساحات الفائضة”.

إحدى شركات التكنولوجيا التي تتخلى عن المساحة هي شركة Meta (META)، التي تمتلك موقع Facebook.

وقالت شركة بريتيش لاند يوم الاثنين إن شركة ميتا وافقت على دفع 149 مليون جنيه إسترليني (181 مليون دولار) لإنهاء عقد إيجار مكتب مساحته 310 آلاف قدم مربع بالقرب من ريجنتس بارك في لندن. وقال المطور في بيان صحفي إن شركة التكنولوجيا ستواصل استئجار مبنى آخر مجاور.

وقالت الشركة إنه من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض أرباح السهم الواحد لشركة بريتيش لاند بنحو 0.6 بنس (0.73 سنت) للأشهر الستة حتى مارس المقبل.

ويأتي تقليص حجم ميتا بعد ثلاثة أشهر من إعلان بنك إتش إس بي سي (HSBC) عن خطط للانتقال من مقره الرئيسي العالمي في كناري وارف والاستيلاء على مبنى أصغر بكثير أقرب إلى وسط مدينة لندن.

وتواجه كناري وارف، الواقعة في منطقة دوكلاندز السابقة بشرق لندن، ضغوطا خاصة على الإيجارات. يقال إن المزيد من المصرفيين يغادرون المنطقة حيث بدأ بنك UBS (UBS) في نقل الموظفين العاملين لدى Credit Suisse إلى مكتبه الرئيسي في لندن في المدينة. وكان بنك كريدي سويس، الذي اشتراه بنك يو بي إس في عملية استحواذ إنقاذ هذا العام، أحد المستأجرين الأصليين في كناري وارف.

ومن المقرر أيضًا أن يغادر كليفورد تشانس العقار بحلول عام 2028 ليعود إلى موقع أصغر في المدينة أيضًا.

ويراقب المنظمون سوق العقارات التجارية عن كثب بحثا عن أي علامة على أن ارتفاع معدلات الشواغر وانخفاض الإيجارات يمكن أن يصبح مصدر الأزمة المالية المقبلة. البنوك التي قدمت القروض للمطورين يمكن أن تتضرر بشدة من انخفاض قيمة العقارات، وقد حذر المستثمرون والمنظمون خلال الأشهر القليلة الماضية.

وكتب محللون في جيفريز: “سيولة سوق الاستثمار تتراجع بسبب عدم اليقين بشأن الإيجارات والضغط على أرباح المطورين”.

ويتناقض التراجع في إيجارات المكاتب بشكل صارخ مع سوق الإيجارات السكنية في لندن، حيث الطلب مرتفع والعرض منخفض بشكل مزمن.

وفي أغسطس، تجاوز متوسط ​​الارتفاع السنوي في تكلفة استئجار العقارات 17%، وهي زيادة سجلتها أيضًا في أبريل. وكانت هذه أكبر القفزات منذ أن بدأت وكالة هامبتونز العقارية في جمع البيانات في عام 2014.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version