خرجت العلامة التجارية الفاخرة “بربري” من مؤشر الأسهم الرئيسي في بريطانيا بعد أن عانت من انخفاض حاد في القيمة عقب انخفاض المبيعات والأرباح.

وقالت البورصة في بيان يوم الأربعاء إن العلامة التجارية التي يبلغ عمرها 168 عامًا ستخرج من مؤشر FTSE 100، الذي يجمع أعلى 100 شركة مدرجة في بورصة لندن للأوراق المالية، نتيجة لمراجعة ربع سنوية.

وتقدر قيمة دار الأزياء الآن بنحو 2.23 مليار جنيه إسترليني (2.93 مليار دولار)، أي أقل بنسبة 56% عن قيمتها في نهاية العام الماضي، حيث انخفض سعر سهمها على خلفية ما وصفه أحد المحللين بـ “سلسلة طويلة من الخسائر” في المبيعات والأرباح.

لقد تباطأ الإنفاق على السلع الفاخرة على مستوى العالم ولكن بشكل خاص في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهو ما أثر ليس فقط على علامات تجارية مثل بربري ولكن أيضًا على العلامات التجارية الراقية.

في يوليو/تموز، استبدلت الشركة رئيسها التنفيذي ــ الذي أمضى عامين فقط في المنصب ــ بعد ربع سنوي مخيب للآمال آخر. كما حذرت من أن الأرباح في السنة المالية التي تنتهي في أوائل عام 2025 من المرجح أن تكون أقل من المتوقع، وألغت توزيعاتها النقدية لهذا العام.

وتراجعت مبيعات الشركة، التي تشتهر بمعاطف الخندق والحقائب، بأكثر من 20% في الفترة من أبريل إلى يونيو، مما يشير إلى عام صعب آخر قادم. وفي العام المنتهي في 30 مارس 2024، انخفضت أرباح بربري بنسبة 34%.

وفي يوليو/تموز، قال جيري مورفي رئيس مجلس إدارة الشركة: “إننا نتخذ إجراءات حاسمة لإعادة التوازن إلى عروضنا حتى تصبح أكثر ملاءمة لعملاء بربري الأساسيين مع تقديم منتجات جديدة ذات صلة. ونتوقع أن تبدأ الإجراءات التي نتخذها، بما في ذلك خفض التكاليف، في تحقيق تحسن في النصف الثاني من العام”.

في حين تم إلقاء اللوم جزئيًا على مشاكل العلامة التجارية على اتجاهها، فإن العديد من شركات السلع الفاخرة الأكثر شهرة في العالم تكافح. تعكس مشاكلهم في الغالب تحولًا مذهلاً في الإنفاق من قبل المتسوقين الصينيين، الذين أنفقوا بسخاء على السلع الفاخرة بعد رفع القيود المفروضة بسبب الوباء في البلاد أخيرًا.

ساهمت آنا كوبان في كتابة هذه المقالة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version