أعلنت شركة بريتيش أميركان توباكو، الخميس، أنها أبرمت اتفاقاً لبيع أعمالها في روسيا وبيلاروسيا، بعد أكثر من 18 شهراً من غزو موسكو واسع النطاق لأوكرانيا الذي أدى إلى نزوح جماعي للشركات الغربية من روسيا.

وقالت شركة BAT (BTI) في بيان إنها أبرمت اتفاقية بيع رسمية مع كونسورتيوم يقوده أعضاء فريق إدارة عملياتها في روسيا. وأضافت أنها تتوقع استكمال الصفقة خلال الشهر المقبل.

وقالت الشركة: “عند الانتهاء، لن يكون لشركة BAT وجود في روسيا أو بيلاروسيا ولن تحصل على أي مكاسب مالية من المبيعات المستمرة في هذه الأسواق”.

ورفض متحدث باسم BAT التعليق على سعر البيع.

وفي فبراير، قالت الشركة إن نتائجها لعام 2022 تأثرت برسوم قدرها 612 مليون جنيه إسترليني (764 مليون دولار) تتعلق بأعمالها في روسيا وبيلاروسيا. وتشكل رسوم انخفاض القيمة ــ أي الانخفاض الحاد في قيمة الأصول ــ أغلب هذا المبلغ.

تمثل أعمال شركة BAT الروسية والبيلاروسية حوالي 2.7% من إيراداتها.

وقالت الشركة التي تبلغ قيمتها 72 مليار دولار في شهر مارس من العام الماضي، بعد وقت قصير من اندلاع الحرب، إن ملكيتها للأعمال الروسية “لم تعد مستدامة في البيئة الحالية”.

ولكن منذ ذلك الحين، جعل الكرملين من الصعب على نحو متزايد على الشركات الغربية الانسحاب من روسيا وألزمها بدفع رسوم باهظة للحكومة مقابل بيع أصولها.

وأعلنت شركة صناعة البيرة الهولندية هاينكن رحيلها عن البلاد الشهر الماضي، قائلة إنها باعت شركتها الروسية مقابل يورو رمزي واحد (دولار واحد).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، دولف فان دن برينك، في بيان في ذلك الوقت، إن العملية استغرقت “وقتا أطول بكثير” مما كان متوقعا، وشدد على “التحديات الكبيرة التي تواجهها شركات التصنيع الكبرى” التي تحاول مغادرة روسيا.

وكجزء من الصفقة التي وافقت عليها شركة BAT، ستكون شروط توظيف عمالها الروس والبيلاروسيين مماثلة لشروطهم الحالية لمدة عامين على الأقل بعد إتمام عملية البيع.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version