إذا كنت تنتظر بفارغ الصبر الإغاثة المالية من بنك الاحتياطي الفيدرالي، فأنت على وشك أن تستيقظ على صدمة قاسية.

بعد الإبقاء على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها في 23 عامًا لأكثر من عام، من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء أنه سيخفض أخيرًا سعر الإقراض القياسي. وقد يشير رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أنه قد يتم إجراء المزيد من التخفيضات في الاجتماعات المستقبلية.

إذا تحقق ذلك، فسوف تكون هذه هي اللحظة التي يحلم بها المستثمرون كل ثانية من كل ساعة منذ بدأ البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار 2022 للسيطرة على التضخم. ولا ينبغي أن نندهش إذا أدت كل هذه الابتهاجات إلى ارتفاع الأسهم إلى مستويات قياسية جديدة.

لكن لا تنخدع: سيتعين على معظم الأميركيين أن يجهدوا أعينهم كثيراً لكي يلاحظوا أي فرق بين قطع واحد، أو حتى قطع متعددة، لمدة عام على الأقل، إن لم يكن أكثر.

لقد خفضت البنوك المركزية أسعار الفائدة لسببين رئيسيين: الأول هو أن الظروف المالية من المتوقع أن تتدهور بشكل كبير، والثاني هو أن التضخم قد تباطأ إلى الحد الذي يجعل الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة أمراً مقيداً للغاية ويشكل عبئاً على الاقتصاد. وهذه المرة، يعتقد أغلب خبراء الاقتصاد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة للسبب الثاني.

عندما يريد بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيف الضغوط على الاقتصاد، فإنه يخفض ما يشار إليه رسميًا بمعدل الأموال الفيدرالية المستهدف، وهو معدل الفائدة الذي تفرضه البنوك التجارية على بعضها البعض لضمان تلبية المبلغ المطلوب من المال الذي تحتاج إلى تخصيصه في جميع الأوقات.

إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يخفض سعر الفائدة المستهدف من خلال شراء المزيد من الأوراق المالية، وخاصة سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. وتحصل البنوك في الأساس على جزء من النقد الذي يستخدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي لإتمام عملية الشراء، الأمر الذي يترك لها المزيد من الأموال لإقراضها للعملاء. وعندما يكون لديها المزيد من الأموال للإقراض، فإنها لا تحتاج إلى فرض مثل هذه المعدلات المرتفعة من الفائدة على الرهن العقاري وغيره من أنواع القروض التي تقدمها.

ورغم أن هذا التأثير يمكن ملاحظته فورًا، إلا أنه مجرد غيض من فيض. أما الجزء الأكبر من التأثير فيأتي بعد ذلك بكثير.

تؤثر مستويات أسعار الفائدة على مجموعة واسعة من القرارات التي يتخذها الأفراد والشركات والحكومة.

وبعبارة بسيطة: عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، يصبح الاقتراض أرخص من عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة. وفي حالة خفض أسعار الفائدة المتوقع يوم الأربعاء، فقد تقرر الشركات الآن أن الاستثمار في مشاريع جديدة أو توظيف المزيد من العمال أمر أكثر منطقية من الناحية المالية إذا كان قدر أقل من أموالها مرتبطًا بسداد القروض.

وعلى نحو مماثل، فإن انخفاض أسعار الفائدة يجعل إنفاق المال أكثر جاذبية للمستهلكين، بدلاً من ادخاره، لأن المعدل الذي يمكنهم الحصول عليه مقابل ادخار المال ينخفض. وفي حين قد تستجيب الشركات للارتفاع في الطلب برفع الأسعار، فإن هذا لن يحدث بين عشية وضحاها بعد أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، كما يقول توماس دريكسل، أستاذ الاقتصاد بجامعة ماريلاند.

وقال “فكر في اشتراكك في نتفليكس، فمن المؤكد أنهم لن يغيروا ذلك كل أسبوع أو كل شهر”. وبعبارة أخرى، إذا شهدت نتفليكس ارتفاعًا في عدد الاشتراكات الجديدة بعد أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، فلن تكون بالضرورة قادرة على الاستجابة لتدفق الطلب من خلال فرض أسعار أعلى. وذلك لأن الشركات في كثير من الحالات مقيدة بالفعل بعقود مع عملائها تمنعها من تغيير أسعارها على الفور، كما قال.

عندما يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة أو يرفعها، يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يشعر الاقتصاد بأكمله بالتأثير الكامل لهذه التحركات. وأشار الخبير الاقتصادي الأميركي الحائز على جائزة نوبل ميلتون فريدمان إلى هذا باعتباره “فترات طويلة ومتغيرة”.

وقال دريكسل لشبكة CNN: “الأمر يشبه إلى حد ما أن (بنك الاحتياطي الفيدرالي) يقود سفينة كبيرة، ورغم أنهم يديرون عجلة القيادة، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى تتحرك السفينة”.

ولكن لم يتم تحديد المدة التي قد تستغرقها هذه الفترة على وجه التحديد. ويعتقد بعض خبراء الاقتصاد أن الأمر يستغرق عامًا تقريبًا، وهو ما يساعد في تفسير سبب بدء تباطؤ التضخم بشكل كبير في عام 2023، بعد عام من بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي لدورة رفع أسعار الفائدة. لكن دريكسل قال استنادًا إلى بحثه إن الأمر قد يستغرق “سنوات عديدة حتى يتكشف بالكامل وحتى يتم دمج التأثير الكامل في جميع البيانات التي لدينا عن الاقتصاد”.

وقال “هذا لا يعني أن بعض التأثيرات لا نشعر بها في وقت مبكر، لكن الانتقال الكامل يستغرق سنوات”. وأضاف أن ما يجعل الأمور أكثر تعقيدا هو أن هذا قد يعني أن تأثيرات زيادات أسعار الفائدة السابقة التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي لا تزال تؤثر على الاقتصاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version