في أغلب المكاتب، يدور الحديث حول قواعد الشركة المزعجة أو جودة الوجبات الخفيفة في غرفة الاستراحة. ولكن في قناة فوكس نيوز، يتحدثون عن عائلة مردوخ، العائلة التي تسيطر على الشركة الأم لفوكس.

ولكن ماذا سيحدث بعد وفاة رب الأسرة روبرت مردوخ؟ هل يستطيع أبناؤه الأكثر اعتدالاً انتزاع السيطرة على قناة فوكس نيوز من ابنه المحافظ المختار لاكلان؟ وهل يستطيع شقيق لاكلان الأصغر جيمس مردوخ أن يجبر فوكس على تبني توجه تقدمي؟

إن هذه الأمور المجهولة تشكل جوهر معركة الخلافة السرية التي تخوضها عائلة مردوخ في محكمة غامضة بولاية نيفادا هذا الشهر. إذ يسعى روبرت مردوخ (93 عاماً) إلى تعديل الصندوق الاستئماني الذي أسسه قبل عقود من الزمان، مما يمنح أبنائه الأربعة الأكبر سناً أصواتاً متساوية بشأن مستقبل إمبراطوريته الإعلامية المحافظة بعد وفاته. وهو يريد تغيير الهيكل بحيث يظل لاشلان في السلطة لعقود قادمة.

إذا نجح مردوخ الأب في الفوز أمام قاضي الوصايا في رينو بولاية نيفادا، فإن الطريق أمام جيمس مردوخ لإجراء إصلاح محتمل لفوكس نيوز سوف يُقطع.

في الطبعة الورقية التي صدرت حديثاً من كتابي “شبكة الأكاذيب”، أذكر أن جيمس كان يعاني من مشاكل لسنوات بسبب برمجة فوكس اليمينية.

رحب جيمس، الذي ترك إمبراطورية العائلة في عام 2020 بعد “خلافات” حول المحتوى التحريري، بالرئيس بايدن في منزله لجمع التبرعات في عام 2022 وأيد كامالا هاريس في وقت سابق من هذا الشهر. كما شبه الأخ الأصغر بشكل خاص برامج فوكس الحوارية في وقت الذروة بـ “السم” وتذمر من كيف أن المعلومات المضللة للشبكة تشوه الخطاب العام. جيمس “وفقًا لشخص مطلع على الأمر، فقد صاغ أيضًا خططًا مفصلة لإعادة فوكس نيوز إلى ما يعتبره أخبارًا قائمة على الواقع بعيدًا عن الدعاية المؤيدة لدونالد ترامب.

إن احتمالات استحواذ جيمس على فوكس نيوز محل نقاش علني ــ ويخشى البعض من حدوث ذلك ــ داخل فوكس نيوز. فقد تحدث مقدمو البرامج البارزون في فوكس بصراحة عن الكيفية التي قد يعيدون بها تموضع علاماتهم التجارية الشخصية لجذب جيمس. بل إن بعض الشخصيات البارزة في فوكس حاولت إقامة علاقات سرية معه، على الرغم من أن لاشلان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فوكس كورب، الشركة الأم لفوكس نيوز، هو الرئيس الحالي. والواقع أن الشقيقين ليسا على وفاق.

ربما تدور في ذهنك الآن موسيقى المسلسل الدرامي “الخلافة” الذي تبثه قناة HBO. نعم، لقد خطط بعض مقدمي البرامج الأذكياء (أو المتواطئين) في قناة فوكس لكيفية الحفاظ على أهميتهم إذا تغيرت الرياح السياسية بعد وفاة روبرت. لكن روبرت موجود الآن في رينو محاولاً السيطرة على الطقس.

بدء جلسة استماع بشأن خلافة إمبراطورية مردوخ الإعلامية في ولاية نيفادا

وفي أواخر العام الماضي، تحرك مردوخ الأب لإعادة كتابة شروط الصندوق العائلي، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، التي كشفت لأول مرة عن النزاع السري في يوليو/تموز.

وبموجب الشروط الحالية، يتمتع كل من لاكلان وجيمس وإليزابيث وبرودينس مردوخ بحقوق تصويت متساوية بعد وفاة والدهم. وهذا يعني أن لاكلان قد يُطاح به في تصويت ثلاثة ضد واحد. وقد تخضع أعمال التلفزيون (فوكس كورب) وأعمال النشر التي تديرها عائلة مردوخ (نيوز كورب، مالكة صحيفة وول ستريت جورنال ونيويورك بوست) للإصلاح في يوم من الأيام.

لقد تحدث منتقدو فوكس الليبراليون عن هذا الاحتمال لسنوات. (اقترحت مورين داود من صحيفة نيويورك تايمز في عمود لها عام 2020 أن جيمس قد يكون “الترياق” لسم فوكس). لكن روبرت، المعروف منذ فترة طويلة بسياساته المحافظة، يريد على ما يبدو ضمان احتفاظ وسائل الإعلام التابعة له بتوجه يمينى لفترة طويلة بعد وفاته. هذا هو هدف محاولته لقلب الثقة التي لا رجعة فيها.

إن مليارات الدولارات على المحك. ومن دون أن يقول ذلك صراحة، يؤكد جانب روبرت أن الحفاظ على التوجه السياسي للشركة ــ وإبقاء جمهور فوكس مدمنا على البرامج المؤيدة لترامب ــ هو الأفضل للنتائج النهائية. وكما أوضحت قصة نشرت مؤخرا في صحيفة وول ستريت جورنال، فإن روبرت “يزعم أن تحويل السيطرة على التصويت في الصندوق إلى لاكلان ينبغي السماح به لأنه في مصلحة جميع المستفيدين، بما في ذلك أطفاله الآخرين”.

ولكن جيمس وإليزابيث وبرودنس يعارضون هذا التغيير. لذا، فإن أفراد الأسرة جميعهم موجودون في رينو (مكان مفضل وغير بارز عادة لمثل هذه النزاعات) لحضور جلسات استماع حاسمة. وبدأت الإجراءات يوم الاثنين وقد تستغرق حوالي أسبوعين، وفقًا لشخص مطلع على الأمر. وأصر المصدر على عدم الكشف عن هويته لأن القضية سرية للغاية لدرجة أن المحكمة لم تعترف حتى بتورط آل مردوخ لأسابيع.

لكن يوم الاثنين، كان النزاع مرئيًا على الكاميرات لأن روبرت دخل المحكمة من الباب الأمامي. وانضم إليه المدعي العام السابق بيل بار، وهو صديق مقرب لمردوخ منذ فترة طويلة ويقال إنه يساعد في جهود إعادة صياغة القانون. وتشير قائمة الملفات العامة الآن إلى أن الإجراءات من المقرر أن تستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل على الأقل.

على مستوى ما، يشكل هذا نزاعاً شخصياً ومؤلماً بين مليارديرات. وعلى مستوى آخر، يشكل هذا النزاع أهمية سياسية بالغة، ولهذا السبب فهو مهم بالنسبة للجميع.

وبدعم من إليزابيث وبرودينس، قد يتمكن جيمس نظريًا من السيطرة على أعمال العائلة يومًا ما. لكن والده يحاول منعه. وإلى أن يصدر القاضي حكمه، سيستمر موظفو فوكس في التكهن بشأن الرئيس القديم والرئيس الجديد ومصير الشبكة بأكملها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version