قال رئيس نقابة عمال السيارات المتحدة شون فاين يوم الثلاثاء إن النقابة تخطط لإجراء تصويت على تفويض الإضراب ضد شركة ستيلانتيس لأن شركة صناعة السيارات فشلت في الوفاء بالضمانات التي قدمتها في اتفاقية العمل لعام 2023 التي توصلت إليها مع النقابة في ختام إضراب دام ستة أسابيع.

وفي كلمة ألقاها أمام الأعضاء مساء الثلاثاء، قال فاين إن النقابة مستعدة لإجراء تصويت على تفويض الإضراب في واحد أو أكثر من الفروع المحلية التي تمثل عمال ستيلانتيس ودفع هؤلاء العمال إلى الإضراب إذا لم تلب الشركة مطالب النقابة.

خلال الخطاب الذي تم بثه مباشرة على الهواء، قال فاين إن النقابة “ستعقد تصويتات على تفويض الإضراب في واحد أو أكثر من فروع ستيلانتيس المحلية. وسنقف متحدين لتطبيق عقدنا وإنقاذ الوظائف الأمريكية”.

إن التصويت بالإضراب أمر شائع عندما يقترب العقد من نهايته وتبدأ المفاوضات بشأن صفقة جديدة. في الماضي، وافقت النقابة على عدم الإضراب أثناء مدة العقد. لكن النقابة فازت بالحق في اتفاقيات عام 2023 مع ستيلانتيس وجنرال موتورز وفورد للإضراب أثناء العقد إذا كانت هناك عمليات إغلاق للمصانع أو انتهاكات أخرى لحماية الوظائف.

هذه الإضراب، إذا حدث، سيكون غير مسبوق.

وقال “نحن على حق بنسبة 100% وفي حدود سلطتنا في اتخاذ إجراءات إضراب إذا لزم الأمر”، وأضاف “نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات إضرابية لإجبار ستيلانتيس على الوفاء بوعدها”.

كانت شركة ستيلانتيس، التي تصنع المركبات في أميركا الشمالية تحت العلامات التجارية جيب ورام ودودج وكرايسلر، تضم 43 ألف عضو في نقابة عمال السيارات في مختلف أنحاء البلاد في 19 منشأة تصنيع عاملة وقت إضراب العام الماضي. ومن المحتمل، بما أن بعض المصانع المحلية فقط هي التي ستصوت لصالح الإضراب، أن يتم الإضراب في بعض المصانع فقط. ولكن حتى الإضراب المحدود قد يؤثر على العمليات في منشآت ستيلانتيس الأخرى.

ولم تستجب شركة ستيلانتيس على الفور لطلب التعليق على بيان فاين يوم الثلاثاء.

وردا على سؤال يوم الاثنين حول تهمة ممارسات العمل غير العادلة التي وجهها اتحاد عمال السيارات المتحد، قالت شركة ستيلانتيس إنها لم تطلع على الشكوى بعد ولا يمكنها التعليق عليها بشكل مباشر. ولكن في بيان عبر البريد الإلكتروني، قالت الشركة: “لم تنتهك الشركة الالتزامات التي تعهدت بها في اتفاقية التفاوض الجماعي لاتحاد عمال السيارات المتحد لعام 2023”.

وقالت الشركة يوم الاثنين: “مثل جميع منافسينا، تحاول ستيلانتيس إدارة كيفية وتوقيت طرح المركبات الجديدة في السوق بعناية مع التركيز على تعزيز قدرتنا التنافسية وضمان استدامتنا ونمونا في المستقبل”. “سنقوم بإبلاغ خططنا إلى نقابة عمال السيارات المتحدة في الوقت المناسب”.

لكن فاين انتقد هذا التصريح الصادر عن ستيلانتيس.

وقال “نحن لسنا المشكلة. السوق ليس هو المشكلة. (الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس) كارلوس تافاريس هو المشكلة”.

هذه قصة قيد التطوير، وسيتم تحديثها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version