رفضت شركة 7-Eleven المشغلة لسلسلة متاجر التجزئة عرض افتتاحي من مالك سلسلة متاجر التجزئة المنافسة Circle K، مشيرة إلى أن العرض كان منخفضا للغاية وأن أعمالها العالمية كانت تستحق أكثر من ذلك.

وفي بيان صدر يوم الجمعة، قالت شركة سفن آند آي القابضة التي يقع مقرها في طوكيو، والتي تملك 7-Eleven، إنها “منفتحة” على “النظر بصدق” في أي اقتراح يصب في مصلحة مساهميها.

وقالت في البيان “ومع ذلك، فإننا سنقاوم أي اقتراح يحرم مساهمينا من القيمة الجوهرية للشركة أو يفشل في معالجة المخاوف التنظيمية الحقيقية على وجه التحديد”.

وأكدت شركة سيفن آند آي أن العرض المقدم من شركة أليمنتيشن كوش تارد الكندية، التي تدير سيركل كيه، لشراء جميع أسهمها المتداولة تم مقابل 14.86 دولار للسهم نقدا، وهو ما يجعل الصفقة المحتملة تبلغ قيمتها 38.5 مليار دولار، وفقا لحسابات رويترز.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الخميس أن شركة سيفن آند آي كانت منفتحة على احتمال تلقي عرض أعلى من الخاطب. وارتفعت أسهم سيفن آند آي منذ انتشار خبر العرض الشهر الماضي، مما دفع قيمتها السوقية إلى أكثر من 38 مليار دولار.

وكان ذلك يشير إلى قيمة صفقة تفوق أي استحواذ آخر بقيادة أجنبية في اليابان منذ بدأت شركة ديلوجيك، وهي شركة تحليلات مالية، في جمع البيانات في عام 1995. وكان من الممكن أن تكون هذه أيضًا أكبر عملية استحواذ عبر الحدود على مستوى العالم هذا العام، وفقًا لشركة ديلوجيك.

وقد حظيت محاولة الاستحواذ بمتابعة دقيقة في اليابان لأنها جاءت بعد أن جعلت الحكومة من الصعب على الشركات تجاهل العروض غير المرغوب فيها. ومن المتوقع أن تعمل التغييرات التي طرأت على إرشادات الاستحواذ على الشركات على تعزيز الاستثمار الأجنبي في البلاد.

كان من شأن الاندماج المحتمل أن يوسع بصمة شركة “كوش تارد” المثيرة للإعجاب بالفعل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، حيث تدير متاجر “كوش تارد” و”سيركل-كيه”، وأوروبا، حيث تدير أيضًا متاجر بيع الوقود “إنجو”.

وكان محللون قد قالوا في وقت سابق إن الكيان المدمج كان سيسيطر على ما يقرب من خمس سوق متاجر التجزئة في الولايات المتحدة، وهو ما من المرجح أن يجذب التدقيق من قبل هيئة مكافحة الاحتكار الأمريكية.

تناولت شركة Seven & I هذا القلق يوم الجمعة، قائلة إن الاقتراح “لم يعترف بشكل كافٍ بالتحديات المتعددة والمهمة التي قد تواجهها مثل هذه الصفقة من قبل وكالات إنفاذ قانون المنافسة الأمريكية في البيئة التنظيمية الحالية”.

تدير المجموعة التي يقع مقرها في طوكيو أكثر من 83 ألف متجر حول العالم، بما في ذلك متاجر 7-Eleven وسلسلة محطات الوقود Speedway في الولايات المتحدة. اشترت الشركة Speedway من شركة Marathon Petroleum مقابل 21 مليار دولار في عام 2021، مما عزز وجودها في أمريكا الشمالية.

على الرغم من أن أصول 7-Eleven تعود إلى دالاس بولاية تكساس، إلا أن الفضل يعود إلى رجل الأعمال الياباني الراحل ماساتوشي إيتو في تحويلها إلى علامة تجارية عالمية واسعة الانتشار. توفي إيتو العام الماضي عن عمر يناهز 98 عامًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version