ملاحظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لقناة CNN “في هذه الأثناء في الصين”، والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول نهضة البلاد وكيف تؤثر على العالم.

شهد الملياردير مالك شركة LVMH الفرنسية الفاخرة، تضخم ثروته بمقدار 17 مليار دولار في يوم واحد فقط، بعد أن أعلنت الصين عن خطوات جديدة لاستعادة النمو الاقتصادي الذي يسميه البعض “البازوكا” التي طال انتظارها والضرورية لإنعاش الثقة.

برنارد أرنو ليس الفائز الوحيد. تسير الأسهم في الصين وهونج كونج في طريقها لتسجيل أفضل أداء أسبوعي لها منذ 16 عامًا، وفقًا لرويترز، بعد إجراءات التحفيز المفاجئة والكلمات القوية من القيادة الصينية.

بدأ أرنو، رئيس مجلس إدارة LVMH، يوم الخميس بعد أن فقد ثروة هذا العام أكثر من أي ملياردير آخر، حيث انخفضت ثروته بمقدار 24 مليار دولار بسبب تراجع سوق السلع الفاخرة، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

ولكن بحلول نهاية اليوم، قفز صافي ثروته بمقدار 17 مليار دولار إلى 201 مليار دولار، حسبما أفاد المؤشر، واصفًا إياها بثالث أكبر زيادة يومية له على الإطلاق. وذلك بعد أن ارتفعت أسهم LVMH بما يقل قليلاً عن 10% في باريس على أمل أن تنجح القيادة الصينية في جهودها لإنعاش الاقتصاد، الأمر الذي قد يعيد الطلب على السلع الفاخرة.

قالت LVMH في يوليو إن المبيعات انخفضت بنسبة 10% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام في منطقة آسيا مقارنة بعام 2023. وتهيمن الصين على هذا السوق، الذي شكل 31% من إجمالي الإيرادات العام الماضي.

لقد أضر الاقتصاد الصيني المتعثر بالعديد من العلامات التجارية الغربية. وتواجه البلاد عددًا من التحديات، بدءًا من تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي والتراجع المستمر في العقارات إلى أزمة الديون المتصاعدة في الحكومات المحلية.

لعدة أشهر، كان الاقتصاديون يطلبون من المسؤولين الصينيين بذل المزيد من الجهود لتعزيز الآفاق الضعيفة لثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي كان معرضًا لخطر فقدان معدل النمو المستهدف بنسبة 5٪. ويبدو أنهم هذا الأسبوع يستجيبون لهذه النداءات.

وكتب محللون في بنك الاستثمار نومورا في مذكرة بحثية يوم الخميس: “يبدو أن بكين عازمة أخيرًا على طرح حوافز البازوكا في تتابع سريع”. “إن اعتراف بكين بالوضع الخطير للاقتصاد وعدم النجاح في اتباع نهج تدريجي يجب أن يكون موضع تقدير من قبل الأسواق”.

في الواقع، تسير الأسهم في الصين وهونج كونج على المسار الصحيح اعتبارًا من يوم الجمعة لتحقيق أفضل أسبوع لها منذ عام 2008. وقد أضاف مؤشر هانج سنج القياسي في هونج كونج ما يزيد قليلاً عن 12٪ حتى الآن هذا الأسبوع، في حين ارتفع مؤشر CSI300 القيادي في البر الرئيسي الصيني بأكثر من 12٪. 15%.

وقد ابتهج المستثمرون بالأخبار التي صدرت يوم الخميس والتي تفيد بأن المكتب السياسي الصيني المكون من 24 عضواً، وهو هيئة عليا لصنع القرار، قد خصص اجتماعه الشهري الذي اختتم للتو في سبتمبر/أيلول للقضايا الاقتصادية، وهو ما كان انحرافاً عن الإجراء السابق.

وتعهد المسؤولون، برئاسة الزعيم شي جين بينغ، بتعزيز “السياسات المالية والنقدية لمواجهة التقلبات الدورية”، لمساعدة المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​وتحسين سوق العقارات المتعثرة، التي دخلت عامها الرابع من الانكماش.

جاء هذا الإعلان بعد يومين من كشف بان قونغ شنغ، محافظ بنك الشعب الصيني (PBOC)، عن حزمة من الإجراءات لدعم الشركات من خلال خفض أحد أسعار الفائدة الرئيسية وخفض حجم الأموال النقدية التي تحتاج البنوك إلى الاحتفاظ بها في الاحتياطي. والتي من شأنها تحرير الأموال للإقراض.

كما تم خفض سعر إعادة الشراء العكسي لأجل سبعة أيام من 1.7% إلى 1.5%. كما خفض بنك الشعب الصيني نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك بمقدار نصف نقطة مئوية، مما سيحرر حوالي تريليون يوان (142 مليار دولار) للإقراض الجديد.

وكشف بان بالإضافة إلى ذلك عن تخفيضات في الرهون العقارية القائمة وخفض الحد الأدنى للدفعة المقدمة على الرهن العقاري من 25% إلى 15% لمشتري المنازل للمرة الثانية لدعم قطاع العقارات المتعثر، والذي يعتقد العديد من الاقتصاديين أنه السبب الجذري للمشاكل الاقتصادية العديدة في الصين.

ومع ذلك، حث الخبراء المستثمرين على توخي الحذر حيث لا يزال يتعين على المسؤولين التوصل إلى طرق لتحقيق الاستقرار في سوق العقارات، الذي كان يمثل في السابق ما يصل إلى 30٪ من النشاط الاقتصادي. بدأ التباطؤ في عام 2019 وانخفض إلى قاع عميق بعد حوالي عامين، بعد حملة قادتها الحكومة على اقتراض المطورين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version