تقدم العديد من متاجر التجزئة في الولايات المتحدة خيار استرداد النقود عند إجراء عملية شراء باستخدام بطاقة خصم مصرفية أو بطاقة مدفوعة مسبقًا. لكن بعضها يفرض رسومًا مقابل هذه الميزة.

من المؤكد أن هذا من شأنه أن يوفر لك الوقت لأنك لست بحاجة إلى التوقف عند ماكينة الصراف الآلي. وقد يوفر عليك ذلك من الاضطرار إلى دفع رسوم سحب أعلى خارج الشبكة إذا لم تكن بالقرب من أي من ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنكك. وجد موقع Bankrate مؤخرًا أن متوسط ​​التكلفة المجمعة لرسوم السحب خارج الشبكة – والتي تتضمن الرسوم التي يفرضها مالك ماكينة الصراف الآلي عليك والرسوم التي قد يفرضها بنكك – أصبحت الآن رقمًا قياسيًا قدره 4.77 دولارًا.

ولكن الرسوم التي قد تفرضها بعض المتاجر عليك عند طلب استرداد النقود قد تتراكم بمرور الوقت إذا كنت تفعل ذلك بشكل متكرر. وقد لا يكون لدى المستهلكين الذين يعيشون في مناطق بها عدد قليل من الخدمات المصرفية، إن وجدت، الكثير من الخيارات في هذا الأمر، وفقًا لتحليل جديد من مكتب حماية المستهلك المالي.

أجرى مكتب حماية المستهلك المالي مسحاً لسياسات ثمانية من كبار تجار التجزئة كعينة مجمعة: متجران للدولار (دولار جنرال ودولار تري)، ومتجران للبقالة (كروجر وألبرتسونز)، ومتجران للأدوية (والجرينز وسي في إس)، ومتجران للخصومات (وول مارت وتارجت).

ومن بين هذه الشركات الثماني، وجد مكتب حماية المستهلك المالي أن ثلاثاً منها ــ والعديد من الشركات التابعة لها ــ فرضت رسوماً على خدمات استرداد النقود: دولار تري، ودولار جنرال، وكروجر. ويقدر مكتب حماية المستهلك المالي أن العملاء قد يدفعون 90 مليون دولار سنوياً في هيئة رسوم استرداد النقود في هذه الشركات الثلاث الكبرى.

على سبيل المثال، وجد مكتب حماية المستهلك المالي أن شركة Dollar Tree تفرض على المستهلكين دولاراً واحداً مقابل استرداد نقدي في متاجرها التي تحمل علامتها التجارية Dollar Tree، و1.50 دولار في متاجر Family Dollar.

تتقاضى Dollar General رسومًا تتراوح بين 1 دولار و2.50 دولار، اعتمادًا على المبلغ المسحوب والمتغيرات الأخرى.

قالت هيئة حماية المستهلك المالي إن شركة كروجر لديها مستويين مختلفين من الرسوم في العديد من علاماتها التجارية، اعتمادًا على مبلغ السحب: 0.50 دولار للمبالغ التي تبلغ 100 دولار أو أقل، و3.50 دولار للمبالغ الأكبر التي تصل إلى 300 دولار.

قالت إحدى علامات كروجر التجارية، هاريس تيتر، إنها تفرض 3 دولارات على عمليات السحب النقدي بين 100 دولار والحد الأقصى البالغ 200 دولار، وفقًا لمتحدث باسم تلك السلسلة. وأضاف المتحدث أن الشركة أضافت هذا العام رسوم استرداد نقدي قدرها 0.75 دولارًا للمبالغ التي تصل إلى 100 دولار بسبب زيادة تكاليف إدارة المعاملات النقدية للمتجر بمرور الوقت، وأضاف أن رسوم الخدمة ليست مولدًا للدخل لشركة هاريس تيتر.

ولم ترد أي من شركات متاجر الدولار أو كروجر على طلب من شبكة سي إن إن للتحقق من رسومها. لكن المتحدث باسم دولار تري قال في رسالة بالبريد الإلكتروني إن “دولار تري وفاميلي دولار تقدمان خدمة استرداد النقود كخدمة ملائمة لعملائنا. يتم فرض رسوم معلنة بوضوح على المتسوقين الذين يرغبون في الاستفادة من عرض استرداد النقود لدينا، مما يساعد بدوره في تعويض مجموعة التكاليف التي نتكبدها لتقديم هذه الخدمة المفيدة”.

لا تنظم هيئة حماية المستهلك المالي تجار التجزئة. ولا تؤكد الهيئة أنه لا يجوز لهم تحصيل رسوم مقابل خدمات استرداد النقود التي يقدمونها، رغم أن الهيئة تقدر أن تكاليف تجار التجزئة لإدارة المعاملات قد تكون أقل كثيراً من الرسوم التي يفرضونها على العملاء.

ولكن الوكالة تتمتع بسلطة إشرافية على مقدمي العديد من أنواع المنتجات والخدمات المالية، بما في ذلك أغلب البنوك واتحادات الائتمان. وقد أجرت الوكالة مسحها لرسوم الاسترداد النقدي مع التركيز على أولئك الذين قد يكون لديهم أقل قدر من الاختيار في دفع رسوم الاسترداد النقدي لأنهم محدودون في الأماكن التي يمكنهم الذهاب إليها للحصول على أموالهم الخاصة.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن “التوزيع الجغرافي لسلاسل متاجر الدولار وقاعدة المستهلكين الأساسية لديها يثير مخاوف من أن هذه الرسوم قد تتحملها فئات ضعيفة اقتصاديًا وأولئك الذين لديهم وصول محدود إلى الخدمات المصرفية”. “متاجر الدولار منتشرة في المجتمعات الريفية والمجتمعات ذات الدخل المنخفض والمجتمعات الملونة – نفس المجتمعات التي قد تواجه أيضًا تحديات في الوصول إلى الخدمات المصرفية”.

وبما أن تجار التجزئة يضعون حدودًا منخفضة إلى حد ما فيما يتعلق بالمبلغ النقدي الذي يمكنك استرداده، فقد تضطر إلى دفع رسوم متعددة للحصول على النقود التي تحتاجها – على سبيل المثال، إذا كانت هناك رسوم قدرها 2 دولار لسحب 50 دولارًا، فسوف تدفع 4 دولارات لسحب 100 دولار، بالإضافة إلى تكلفة شيء قد تشتريه فقط للحصول على خدمة استرداد النقود.

“ومن بين التجار الذين شملتهم العينة، تفرض Dollar General وDollar Tree أعلى الرسوم على مبالغ السحب التي تقل عن 50 دولارًا. وقد تعني هذه الرسوم، إلى جانب مبلغ السحب المقيد، أن الرسوم تشكل نسبة كبيرة نسبيًا من مبلغ النقد المسحوب، وقد يكون الناس أقل قدرة على الحد من تأثير الرسوم من خلال سحب المزيد من النقود”، وفقًا لتقرير مكتب حماية المستهلك المالي في تحليله.

وحتى الآن، قامت الوكالة بأعمال أخرى تتناول عواقب ما يسمى بالصحارى المصرفية أو الصحارى القريبة من البنوك، حيث لا يتمكن الناس من الوصول بسهولة إلى حساباتهم المالية الخاصة حيث يعيشون، على الرغم من خضوع البنوك لقوانين تلزمها بتلبية معيار “الراحة والاحتياجات”. وفي المستقبل، أشار تحليل رسوم استرداد النقود إلى أن مكتب حماية المستهلك المالي “سيواصل مراقبة التطورات المتعلقة بالرسوم التي يدفعها المستهلكون للوصول إلى النقود، والفشل الأساسي للبنوك واتحادات الائتمان في توفير النقد بشكل كافٍ في جميع أنحاء البلاد بطريقة ميسورة التكلفة”.

تم تحديث هذه القصة بالتطورات والسياق الإضافي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version