نصحت المدارس في إسرائيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة أولياء الأمور بحذف تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بأطفالهم بسبب مخاوف من قيام مسلحي حماس ببث أو نشر مقاطع فيديو مزعجة للرهائن الذين تم احتجازهم في الأيام الأخيرة.

قالت جمعية أولياء أمور مدرسة في تل أبيب إنها تتوقع ظهور مقاطع فيديو لرهائن “يتوسلون من أجل حياتهم” على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي رسالة إلى الآباء، شاركتها أم لأطفال في مدرسة ثانوية في تل أبيب مع CNN، طلبت الجمعية من الآباء إزالة تطبيقات مثل TikTok من هواتف أطفالهم.

“لا يمكننا أن نسمح لأطفالنا بمشاهدة هذه الأشياء. كما أنه من الصعب – بل من المستحيل – احتواء كل هذا المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي”، بحسب جمعية أولياء الأمور. “شكرا لتفهمك وتعاونك.”

وحذرت حماس من أنها ستنشر عمليات قتل الرهائن على وسائل التواصل الاجتماعي إذا استهدفت إسرائيل الناس في غزة دون سابق إنذار.

هناك مخاوف إضافية من أن الإرهابيين سوف يستغلون خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف مقاطع الفيديو هذه على وجه التحديد لأتباع اليهود أو المؤثرين الإسرائيليين في محاولة لشن حرب نفسية على الإسرائيليين واليهود ومؤيديهم على مستوى العالم.

وخلال الهجوم الذي وقع يوم السبت، تدفق مسلحون من حماس عبر الحدود شديدة التحصين إلى إسرائيل واحتجزوا ما يصل إلى 150 رهينة، بما في ذلك ضباط الجيش الإسرائيلي، إلى غزة. وأسفرت الهجمات المفاجئة عن مقتل ما لا يقل عن 1200 شخص، بحسب الجيش الإسرائيلي، وإصابة آلاف آخرين.

منذ أن بدأت إسرائيل غاراتها الجوية على القطاع الفلسطيني يوم السبت، قُتل ما لا يقل عن 1055 شخصًا في غزة، من بينهم مئات الأطفال والنساء وعائلات بأكملها، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية. وقالت إن 5184 آخرين أصيبوا حتى يوم الأربعاء.

ومع استمرار الحرب، تطلب بعض المدارس اليهودية في الولايات المتحدة أيضًا من الآباء عدم مشاركة مقاطع الفيديو أو الصور ذات الصلة التي قد تظهر، ومنع الأطفال – وأنفسهم – من مشاهدتها. تنصح المدارس أيضًا أفراد المجتمع بحذف تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم خلال هذا الوقت.

وكتب مدير مدرسة في نيوجيرسي في رسالة بالبريد الإلكتروني: “بالتعاون مع المدارس النهارية اليهودية الأخرى، نحذر الآباء من تعطيل تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل Instagram وX وTiktok من هواتف أطفالهم”. “تتدفق المعلومات الرسومية والمضللة في كثير من الأحيان بحرية، مما يزيد من مخاوف طلابنا. … يجب على الآباء مناقشة مخاطر هذه المنصات وسؤال أطفالهم بشكل يومي عما يرونه، حتى لو قاموا بحذف معظم التطبيقات غير المفلترة من هواتفهم.

وقالت مدرسة أخرى في المملكة المتحدة إنها طلبت من الطلاب حذف تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم أثناء اجتماع السلامة.

ولم تستجب TikTok وInstagram وX – المعروفة سابقًا باسم Twitter – على الفور لطلبات التعليق حول كيفية مكافحة زيادة مقاطع الفيديو التي يتم نشرها عبر الإنترنت وللتعليق على المدارس التي تطلب من أولياء الأمور حذف هذه التطبيقات.

لكن اكس قال على منصتها، شهدت زيادة في عدد المستخدمين النشطين يوميًا في منطقة النزاع، وقد قامت فرق التصعيد التابعة لها “بإجراء عشرات الآلاف من المنشورات لمشاركة الوسائط الرسومية، والخطاب العنيف، والسلوك الذي يحض على الكراهية”. ولم تستجب لطلب التعليق أكثر أو تعريف “تم اتخاذ إجراء”.

وقال فريق السلامة في X: “نحن نواصل أيضًا المراقبة بشكل استباقي للخطاب المعادي للسامية كجزء من جميع جهودنا”. “بالإضافة إلى أننا اتخذنا إجراءات لإزالة عدة مئات من الحسابات التي تحاول التلاعب بالموضوعات الشائعة.”

وأضافت الشركة أنها تظل “تركز على الليزر” على فرض قواعد الموقع وذكّرت المستخدمين بأنه يمكنهم الحد من الوسائط الحساسة التي قد يواجهونها من خلال زيارة خيار “المحتوى الذي تراه” في الإعدادات.

ومع ذلك، لا تزال المعلومات الخاطئة منتشرة على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك X.

وقد ادعى أحد المنشورات الذي تمت مشاهدته أكثر من 500 ألف مرة – والذي يتضمن الوسم #PalestineUnderAttack – أنه يُظهر إسقاط طائرة. لكن المقطع كان من لعبة الفيديو Arma 3، كما تمت الإشارة إليه لاحقًا في “مذكرة المجتمع” المرفقة بالمنشور.

وتمت مشاهدة مقطع فيديو آخر يُزعم أنه يظهر جنرالات إسرائيليين بعد أسرهم من قبل مقاتلي حماس أكثر من 1.7 مليون مرة حتى يوم الاثنين. لكن الفيديو يظهر بدلاً من ذلك احتجاز الانفصاليين في أذربيجان.

يوم الثلاثاء، حذر الاتحاد الأوروبي إيلون ماسك من “عقوبات” بسبب المعلومات المضللة التي يتم تداولها على X وسط الحرب بين إسرائيل وحماس.

كما أبلغ الاتحاد الأوروبي الرئيس التنفيذي لشركة ميتا زوكربيرج يوم الأربعاء عن زيادة في المعلومات المضللة على منصاته – والتي تشمل فيسبوك – وطالب الشركة بالرد خلال 24 ساعة بشأن كيفية خططها لمكافحة هذه المشكلة.

وفي قصة على موقع إنستغرام يوم الثلاثاء، وصف زوكربيرج الهجوم بأنه “شر محض” وقال إن تركيزه “يظل على سلامة موظفينا وعائلاتهم في إسرائيل والمنطقة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version