يمكن محاكمة الكاتبة الهندية الحائزة على جائزة بوكر، أرونداتي روي، بسبب تعليقات تحريضية مزعومة أدلت بها قبل أكثر من عقد من الزمن، بعد أن قال مسؤول كبير في دلهي إن هناك أدلة كافية لتوجيه الاتهامات.

صعدت روي إلى الشهرة العالمية بفضل رواياتها، بما في ذلك رواية “إله الأشياء الصغيرة” الحائزة على جائزة بوكر عام 1997، ولكنها نشرت أيضًا مجموعتين من الكتابات السياسية والأدبية. طويل كان منتقدًا صريحًا لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

في مقال افتتاحي نشرته شبكة سي إن إن عام 2022، قارن روي حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الحاكم في الهند بمثيري الشغب في الكابيتول الأمريكي في 6 يناير، وأشار إلى أن “الأشخاص مثلي هم على قائمة “مناهضي المواطنين”، إلى حد كبير”. “للأشياء التي أكتبها وأقولها. خاصة فيما يتعلق بكشمير”.

وتأتي التطورات الأخيرة في قضية روي في الوقت الذي صعدت فيه حكومة مودي حملاتها القمعية ضد منتقديها، مما أثار اتهامات متجددة بأن الإدارة تخنق حرية التعبير.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، داهمت الشرطة في نيودلهي منازل صحفيين بارزين مرتبطين بمؤسسة إخبارية ذات توجهات يسارية معروفة بتدقيقها في شؤون الحكومة الهندية. وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على محرر المنفذ وزميله كجزء من تحقيق مستمر فيما يتعلق بقانون (منع) الأنشطة غير المشروعة في الهند، أو UAPA، وهو قانون مكافحة الإرهاب الذي يصفه النقاد بأنه “شديد القسوة”.

وفي فبراير/شباط، داهمت سلطات الضرائب الهندية مكاتب بي بي سي في نيودلهي ومومباي. واتهمت السلطات الهندية هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بالتهرب الضريبي، لكن المداهمات جاءت بعد أسابيع من حظر البلاد فيلما وثائقيا من هيئة الإذاعة البريطانية ينتقد دور مودي المزعوم في أعمال الشغب الدامية قبل أكثر من 20 عاما.

وقال نائب حاكم دلهي في كيه ساكسينا، يوم الثلاثاء، في بيان، إن قضية التحريض على الفتنة ضد روي وآخرين قد تم رفعها وأذن بالمحاكمة في انتظار موافقة المحاكم.

تم رفع القضية في عام 2010 بسبب تعليقات أدلى بها روي في مؤتمر حول كشمير تحت عنوان “آزادي – الطريق الوحيد للأمام” – كلمة “آزادي” تعني الحرية أو التحرير وغالباً ما تستخدم كشعار لحركة استقلال كشمير.

وقال مكتب نائب الحاكم في بيان إن الشكوى الأولية زعمت أن خطابات روي والمتهمين الآخرين كانت استفزازية بطبيعتها وعرضت الأمن العام للخطر من خلال الإشارة إلى أن كشمير لم تكن أبدًا جزءًا من الهند والدعوة إلى استقلال كشمير.

توفي اثنان من المتهمين، الزعيم الانفصالي الكشميري سيد علي شاه جيلاني والمحاضر بجامعة دلهي سيد عبد الرحمن جيلاني، منذ تقديم الشكوى الأولية. ولا يزال الشيخ شوكت حسين، أستاذ القانون الدولي السابق في جامعة كشمير المركزية، يواجه اتهامات إلى جانب روي.

وفي خطابها عام 2010، وتحدث روي، الذي نُشر على الإنترنت، عن جهود الكشميريين لتحقيق العدالة، جزئيًا فيما يتعلق بالنزوح الجماعي للهندوس من كشمير ذات الأغلبية المسلمة في أوائل التسعينيات وسط تزايد العنف.

لعقود، كشمير وكانت هذه المنطقة في قلب نزاع إقليمي عنيف بشكل متكرر بين الهند وباكستان، حيث يطالب كل منهما بالمنطقة الجبلية بأكملها. ويقتل المئات في أعمال العنف الانفصالية في كشمير كل عام، وفقا لجماعات حقوق الإنسان.

وكان حزب بهاراتيا جاناتا قد قام بحملة لإلغاء وضع الحكم شبه الذاتي الخاص بكشمير، وهو ما فعله مودي في نهاية المطاف في عام 2019، حيث قسم الولاية السابقة إلى إقليمين فيدراليين.

وقالت الهند إن هذه الخطوة تهدف إلى ضمان المساواة بين جميع المواطنين في قوانين البلاد وزيادة التنمية الاقتصادية في المنطقة، فضلا عن إنهاء النزعة الانفصالية والإرهاب الذي تزعم الهند أن باكستان تساعده وتحرض عليه.

وأدى القرار، الذي أدانته باكستان ووصفته بأنه “غير قانوني”، إلى تفاقم التوترات بين البلدين وحول كشمير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version