أعلنت شركة هارلاند آند وولف، التي يبلغ عمرها 163 عاماً والتي قامت ببناء سفينة تايتانيك، إفلاسها بعد فشلها في تأمين التمويل لمواصلة العمل.

قالت شركة بناء السفن البريطانية التي تعاني من خسائر يوم الاثنين إنها من المرجح أن تبدأ إجراءات الإدارة في الأيام المقبلة. وتوفر الإدارة وسيلة للشركات في المملكة المتحدة لإعادة الهيكلة عندما لا تتمكن من سداد ديونها، بدلاً من تصفيتها أو تصفيتها على الفور.

وفي بيان لها، قالت شركة هارلاند آند وولف إن طلبها للحصول على “تسهيل” بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني (264 مليون دولار) من هيئة تمويل الصادرات البريطانية، وهي إدارة حكومية، تم رفضه، مما تركها “في وضع مالي صعب”.

وقالت الشركة إن موظفيها قد أُبلغوا بالفعل بخفض الوظائف في “العمليات غير الأساسية” وفي الشركة القابضة.

وأضافت المجموعة أن “العمليات الأساسية” للمجموعة – بما في ذلك حوض بناء السفن في بلفاست الذي بنى السفينة تايتانيك ويساعد الآن في بناء ثلاث سفن حربية للحكومة البريطانية – لن تتأثر بإجراءات الإدارة وستواصل التجارة كالمعتاد.

وقالت الشركة إنها تدرس بيع هذه العمليات مع مواصلة البحث عن تمويل جديد.

وقال راسل داونز المدير التنفيذي المؤقت للشركة “تواجه المجموعة وقتا صعبا للغاية نظرا للخسائر التاريخية الكبيرة وفشلها في تأمين التمويل الطويل الأجل”. وأضاف “لسوء الحظ، كان لابد من اتخاذ قرارات بالغة الصعوبة للحفاظ على مستقبل أحواض بناء السفن الأربعة لدينا”، في إشارة إلى أحواض بناء السفن التابعة للشركة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستعد فيها شركة هارلاند آند وولف للإفلاس. ففي عام 2019، عينت الحكومة البريطانية مديرا لإعادة هيكلة الشركة، ولكن بعد أشهر، تلقت الشركة طوق نجاة عندما وافقت شركة الطاقة البريطانية إنفراستراتا على شرائها.

وفي العام الماضي، سلمت شركة هارلاند آند وولف، التي أنجزت بناء سفينة تيتانيك في عام 1912، أول سفينة كاملة البناء من موقعها التاريخي في بلفاست منذ عقدين من الزمن.

ركزت الشركة بشكل كبير على إصلاح السفن والعمل على الطاقة الخضراء، والتي تشمل، بعد بيعها لشركة InfraStrata، مشروع تخزين الغاز Islandmagee في أيرلندا الشمالية.

وقالت شركة هارلاند آند وولف إن النشاط في مشروع آيلاندماجي سيستمر بشكل طبيعي.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قال مات روبرتس، وهو مسؤول وطني في نقابة العمال البريطانية GMB، إن حكومة المملكة المتحدة يجب أن تتحرك “لضمان عدم السماح لأي شركة خاصة باختيار” أي من أحواض أو عقود شركة Harland & Wolff للاحتفاظ بها.

وأضاف أن “ترك هذه الأحواض الحيوية – والعقد الحاسم (للسفن الحربية) مع كل وعوده لبناء السفن في المملكة المتحدة – تحت رحمة السوق ليس كافيا”.

وأكد متحدث باسم الحكومة تأكيدات الشركة على أن أي إجراءات إدارية لن تؤثر على أحواض بناء السفن التابعة لها، بما في ذلك تنفيذ العقود لصالح وزارة الدفاع البريطانية.

وأضاف المتحدث في بيان “نحن واضحون أنه بعد مراجعة شاملة للوضع المالي للشركة، فإن السوق في الوقت الحاضر في أفضل وضع لمواجهة هذه التحديات، وتوفير التمويل الحكومي كان يعني مخاطرة كبيرة بخسارة أموال دافعي الضرائب”.

“نحن نواصل العمل على نطاق واسع مع جميع الأطراف للتوصل إلى نتيجة لصالح شركة هارلاند آند وولف تمكنها من تقديم خدمات بناء السفن والتصنيع في بلفاست، اسكتلندا، وفي مختلف أنحاء المملكة المتحدة وحماية الوظائف.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version