دعا فاهان جوريجيان، الأمين السابق لجامعة بنسلفانيا، ليز ماجيل، رئيسة جامعة Ivy League، إلى التنحي وحذر من أن رد الفعل العنيف من المانحين الأقوياء من المرجح أن يزداد سوءًا بسبب الضجة المتزايدة حول كيفية تعامل المدرسة مع مزاعم معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وقال جوريجيان، أحد أقطاب المدارس المستقلة، لشبكة CNN في مقابلة عبر الهاتف يوم الأربعاء: “إنها مهملة وليست في الحقيقة مؤهلة لوظيفة رئيسة واحدة من ثماني جامعات أو نحو ذلك من النخبة في العالم”.

قامت قائمة متزايدة من المانحين رفيعي المستوى بسحب تمويلهم من بنسلفانيا، بحجة أن ماجيل وإدارتها لم يذهبوا إلى أبعد من ذلك لإدانة مهرجان فلسطين يكتب للأدب الذي أقيم الشهر الماضي في الحرم الجامعي. واعترف قادة UPenn بأن الحدث شمل متحدثين لديهم تاريخ في الإدلاء بتصريحات معادية للسامية، وأصدروا بيانًا قبل المهرجان يدين معاداة السامية على نطاق واسع – ولكن ليس المهرجان على وجه التحديد.

وفي أعقاب هجوم حماس على إسرائيل، تزايد استياء المانحين بسرعة، حيث قالوا إن الجامعة لا تكافح بما فيه الكفاية معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وتأتي الدعوة لاستقالة ماجيل بعد استقالة جورجيان نفسه من مجلس الأمناء أواخر الأسبوع الماضي احتجاجًا على رد فعل المدرسة على مهرجان الأدب الفلسطيني الذي أقيم الشهر الماضي، قبل الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس ضد إسرائيل.

بصفته وصيًا، كان جوريجيان من بين الأشخاص المسؤولين عن الموافقة في النهاية على أن يصبح ماجيل الرئيس التاسع للجامعة العام الماضي.

“إنها عملية عملاقة. بعض الناس ليسوا مؤهلين لهذه الوظيفة. ربما اخترنا الشخص الخطأ. ربما حان الوقت لها أن تذهب. أعتقد ذلك”، قال جوريغيان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة CSMI الاستشارية لتشغيل المدارس المستقلة، لشبكة CNN.

وأضاف جوريجيان أنه لا يعرف ما إذا كان ينبغي لسكوت بوك، الذي يرأس مجلس أمناء المدرسة، البقاء في منصبه لأنه يتحمل المسؤولية أيضًا.

لقد أثبت مهرجان “فلسطين تكتب” أنه كان مصدرًا للانتقادات في واحدة من أرقى الجامعات الأمريكية والمحفز المعلن لسلسلة من الداعمين البارزين لوقف دعمهم المالي.

وتعهد الملياردير مارك روان، والسفير الأمريكي السابق جون هانتسمان، وصاحب رأس المال الاستثماري ديفيد ماجرمان، وملياردير صندوق التحوط كليف أسنيس، بإغلاق دفاتر الشيكات الخاصة بهم.

“سيقوم الناس بإيقاف تشغيل هذا الحنفية. وقال جوريجيان: “هذا أمر مهم للغاية بالنسبة لجامعة بهذه المكانة”. “سوف ترى يوماً بعد يوم أن كبار المانحين يسحبون دعمهم من جامعة بنسلفانيا. إنه وضع لا يمكنها فيه النجاة من هذا “.

كانت نقطة التحول بالنسبة لجوريغيان هي رسالة الملياردير رونالد لودر، التي أبلغت عنها شبكة سي إن إن لأول مرة، إلى ماجيل في وقت سابق من هذا الأسبوع. وفي تلك الرسالة، كشف لودر، أحد أبرز مؤيدي بنسلفانيا، أنه قام بزيارة خاصة إلى فيلادلفيا لمحاولة إقناع ماجيل بإلغاء مهرجان فلسطين يكتب ومكالمتين هاتفيتين لاحقتين في هذا الجهد.

“لقد أخبرتك أن المدعوين إلى هذا الحدث لديهم تاريخ ليس فقط من التحيز القوي ضد إسرائيل، ولكن أيضًا معاداة السامية الصريحة. لقد كنت على علم بالكثير من هذا بالفعل،” كتب لودر في الرسالة.

يقول جوريجيان إنه كان ينبغي على ماجيل أن يذهب إلى مجلس الأمناء في تلك المرحلة لطلب مشورتهم بشأن إقامة مهرجان فلسطين يكتب.

“لقد كان الأمر بمثابة استراحة بالنسبة لها لمعرفة ما إذا كان الأمر سيكون على ما يرام. وقال جوريجيان: “لا تحتاج إلى أن تكون رئيسًا لهذا العام لمعرفة ذلك”، مضيفًا أن ماجيل يجب أن يستقيل “بالتأكيد”. “لقد كانت ليز في الجوار. هذه ليست مسابقات رعاة البقر الأولى لها. ولكن يبدو أن ليز ليست مستعدة لهذه الوظيفة.

لم يكن ماجيل يواجه ضغوطًا من لودر وغيره من المعارضين لمهرجان فلسطين تكتب فحسب. وكان هناك أيضًا مؤيدون صريحون لهذا الحدث، بما في ذلك بعض أعضاء الجالية اليهودية.

قبل أيام من الموعد المقرر لبدء المهرجان في 22 سبتمبر، كتب العشرات من الأعضاء اليهود في مجتمع UPenn إلى ماجيل للتعبير عن “حماسهم” لهذا الحدث وانتقدوا إدانتها لمعاداة السامية. كما كتب ثلاثة عشرات من أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنسلفانيا رسالة في صحيفة الطلاب The Daily Pennsylvanian لدعم مهرجان فلسطين يكتب.

ونفى منظمو مهرجان فلسطين يكتب أن يكون معاداة السامية، وفقا لصحيفة ديلي بنسلفانيا.

وردا على سؤال حول انتقادات جوريجيان، أحالت UPenn شبكة CNN إلى بيان أصدره ماجيل يوم الثلاثاء قال فيه إن المدرسة لديها “مسؤولية أخلاقية لمكافحة معاداة السامية وتثقيف مجتمعنا للتعرف على الكراهية ورفضها بجميع أشكالها”.

في رسالة جديدة يوم الأربعاء، تناول ماجيل مظاهرات الحرم الجامعي التي تأتي في وقت “يشعر فيه العديد من أعضاء مجتمعنا بالخوف ويعانون من ألم هائل”.

“خطاب الكراهية ليس له مكان في بنسلفانيا. لا مكان. قال ماجيل: “أدين بشدة خطاب الكراهية الذي يشوه سمعة الآخرين باعتباره يتعارض مع قيمنا”. “في هذه اللحظة المأساوية، يجب علينا أن نحترم آلام زملائنا وزملائنا وندرك أن خطابنا وأفعالنا لها القدرة على إلحاق الضرر بمجتمعنا وشفاءه. يجب علينا أن نختار الشفاء، ومقاومة أولئك الذين يريدون تقسيمنا، وبدلاً من ذلك نحترم ونهتم ببعضنا البعض.

قال بوك، الذي يرأس مجلس أمناء UPenn ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار Greenhill & Co.، في بيان يوم الاثنين أن العشرات من أمناء UPenn الحاليين والسابقين تجمعوا لإجراء محادثات افتراضية في الأيام الأخيرة لمناقشة الوضع والاستماع إلى من ماجيل.

قال بوك: “كان الشعور بالإجماع لدى المجتمعين هو أن الرئيسة ماجيل وفريقها القيادي الحالي في الجامعة هم المجموعة المناسبة لدفع الجامعة إلى الأمام”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version