ملاحظة المحرر: اشترك في النشرة الإخبارية Meanwhile in China على شبكة CNN والتي تستكشف كل ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيف يؤثر ذلك على العالم.

تلقى أحدث هاتف ذكي من هواوي أكثر من ثلاثة ملايين طلب مسبق، مما أثار ضجة كبيرة حول عملاق التكنولوجيا الصيني قبل ساعات فقط من الكشف رسميًا عن منتجات جديدة يوم الثلاثاء في محاولة للتغلب على هاتف آيفون 16 من أبل.

وتشهد الشركة التي تتخذ من شنتشن مقرا لها، والتي كانت بمثابة نقطة اشتعال في التنافس التكنولوجي المتصاعد بين واشنطن وبكين، حاليا عودة مذهلة بعد إطلاق نماذج تحظى بشعبية كبيرة مثل Mate 60 Pro وMate X5. وفي أغسطس/آب، أعلنت هواوي عن قفزات مزدوجة الرقم في كل من الإيرادات والأرباح، على الرغم من العقوبات الأمريكية.

وستكون المبيعات الناجحة للهاتف الذكي القابل للطي Mate XT، والذي بدأت الطلبات المسبقة عليه يوم السبت، مؤشرا آخر على النهضة المستدامة للشركة.

أعلن ريتشارد يو، رئيس قطاع الأعمال الاستهلاكية بالمجموعة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الصينية يوم الاثنين أنه سيقدم منتجات جديدة في الساعة 2:30 بعد الظهر بتوقيت بكين في اليوم التالي، بينما شارك صورة جزئية للهاتف ثلاثي الطي.

وقال في وقت سابق على موقع ويبو: “إنه منتج تاريخي لم يحلم به الآخرون ولكنهم لم يتمكنوا من تحقيقه. بعد خمس سنوات من التفاني والاستثمار، نجعل الخيال العلمي حقيقة. ترقبوا تحفة هواوي!”

يأتي إطلاق المنتج يوم الثلاثاء بعد ساعات فقط من كشف منافستها اللدودة Apple (AAPL) عن مجموعة من المنتجات الجديدة، بما في ذلك iPhone 16، أول هاتف ذكي من Apple مصمم خصيصًا للذكاء الاصطناعي التوليدي (AI). إنها ميزة تأمل الشركة أن تساعد في إقناع العملاء بالتحديث.

وقالت أمبر ليو، مديرة الأبحاث في شركة أبحاث السوق كاناليس، إن التعافي السريع لشركة هواوي “يتحدى بشكل مباشر” أداء شركة أبل في الصين، ثاني أكبر أسواقها والتي تمثل أكثر من 20% من شحناتها العالمية.

وقالت إن هذا يأتي أيضًا بعد أن هيمنت شركات تصنيع الهواتف الذكية الصينية على المراكز الخمسة الأولى محليًا على أساس ربع سنوي لأول مرة على الإطلاق، مما دفع شركة أبل إلى المركز السادس.

وقالت ليو لشبكة CNN: “إن التوقيت المتقارب لإطلاق منتجات هواوي وآبل يشير إلى بداية موجة تنافسية جديدة في سوق المنتجات الفاخرة الصينية”. وأضافت أن مجالات المنافسة الرئيسية ستشمل المنتجات الراقية وقدرات البرمجيات ونشر الذكاء الاصطناعي.

قالت شركة أبل إن الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل ChatGPT، على هاتف iPhone 16 الخاص بها سيسمح للمستخدمين بإنشاء نصوص وصور باستخدام إشارات اللغة الطبيعية. ومن غير الواضح ما إذا كان هاتف Mate XT يتضمن أي ميزات للذكاء الاصطناعي.

وقال جين بارك، المحلل البارز في قسم الهواتف الذكية القابلة للطي في شركة كاونتربوينت ريسيرش، إن من المعتقد أن الهاتف الجديد الذي يشاع عنه سيحتوي على هيكل مزدوج قابل للطي وحجم شاشة كبير يزيد عن 10 بوصات.

وأضاف “أعتقد أن هذه المحاولة الأخيرة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات كبيرة في حجم عرض الأجهزة القابلة للطي على شكل كتاب، والتي تتراوح حاليا من سبع بوصات إلى ثماني بوصات”.

ويقول المحللون إن نجاح الإطلاق سيعتمد جزئيا على سعر الهاتف الذي لم يتم الكشف عنه بعد. ويعتقد ليو أن الهاتف سيحمل “سعرا كبيرا” بسبب التكلفة العالية للتصنيع ومكانته المتميزة.

وقال يو في يونيو إن مبيعات الهواتف الذكية الرائدة من هواوي ارتفعت بنسبة 72% في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يؤكد طموحات الشركة في العودة إلى القمة على الرغم من القيود الأمريكية الشديدة.

لطالما زعم صناع السياسات في الولايات المتحدة أن هواوي تشكل خطرا على الأمن القومي، زاعمين أن الحكومة الصينية قد تستخدم معدات الشركة للتجسس. ونفت الشركة مرارا وتكرارا هذه الادعاءات، لكن هذا لم يمنع بعض حلفاء الولايات المتحدة – مثل المملكة المتحدة – من الحد من دور هواوي في بناء شبكات الجيل الخامس.

لقد منع الحظر الأمريكي شركات مثل جوجل من تزويد أجهزة هواوي الجديدة بنسختها من نظام التشغيل أندرويد. وقد وجهت هذه القيود ضربة قوية لطموحات الشركة الصينية في مجال الهواتف الذكية في ذلك الوقت، حيث توقع بعض المحللين أن يصبح هاتف هواوي “حجرًا”.

والآن، بدأت الشركة في العودة إلى القمة مرة أخرى. كما أنها تخوض مغامرات جديدة. ففي العام الماضي، أطلقت سيارة سيدان كهربائية لمنافسة طراز Model S من Tesla. ولديها طموحات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت شركة إنفيديا (NVDA) على هواوي اسم المنافس الرئيسي في عدد من المجالات، بما في ذلك إنتاج المعالجات التي تعمل على تشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version