عندما انتقل جوردان ميريك لأول مرة إلى كاليفورنيا في المدرسة الثانوية وسمعت عن المشروبات الغازية القذرة، لم تكن من أكبر المعجبين بها.

قال ميريك: “لقد كان شيئًا غريبًا”.

لكن في عام 2023، زارت ميريك، التي قالت إنها “شغوفة جدًا بالصودا”، ولاية يوتا في رحلة نهاية الأسبوع تحت عنوان “ربات البيوت الحقيقيات في سولت ليك سيتي”. في متجر محلي يُدعى ثيرست، جربت مزيجًا كلاسيكيًا من الصودا القذرة: دكتور بيبر مع كريمة جوز الهند وشراب التوت.

وقالت: “الآن، أتوسل إليهم أن يفتحوا موقعًا في لوس أنجلوس”.

الصودا القذرة هي مشروب غير كحولي ممزوج بالكريمات أو الشراب المنكه أو الفاكهة. المشروبات متأصلة في ثقافة المورمون في منطقة ماونتن ويست، حيث يحظر الإيمان تناول القهوة والكحول. ولكن بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، والشخصيات المؤثرة في المورمون، وبرنامج تلفزيوني واقعي جديد مقره في ولاية يوتا، أصبحت المشروبات السكرية سائدة أكثر فأكثر – والمتاجر التي تروج لها لديها طموحات توسع كبيرة تتناسب معها.

لكن بعض النقاد يشيرون إلى أن المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية الفارغة. ويتساءل آخرون عما إذا كان هذا مجرد بدعة مؤقتة لبقية البلاد. إن تناول أكثر من مشروب غازي سكري يوميًا قد يعرضك لخطر السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، على الرغم من أن متاجر المشروبات الغازية ومعجبيها يقولون إنه يمكنك تخصيص المشروب ليكون أكثر صحة، مثل استخدام الماء الفوار.

فقاعات ثقافة ولاية يوتا تنفجر تحت كل تلك الكربنة. في إحدى حلقات برنامج Hulu الواقعي “The Secret Lives of Mormon Wives”، تلتقي مجموعة من الأمهات يرتدين وصلات شعر متطابقة وملابس رياضية في Swig، حاملي العلامة التجارية “الصودا القذرة”. إنها “رذيلة” الزوجات التي نصبت نفسها بنفسها.

قالت عضوة فريق التمثيل ليلى تايلور في العرض: “ستة من أيام الأسبوع السبعة، أتناول على الأقل مشروبًا غازيًا واحدًا سعة 44 أونصة”. “ربما سأعيش حتى سن الخمسين فقط، لكن هذا يجعلني سعيدًا.”

قام بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي بعمل مقاطع فيديو تعيد إنشاء الطلبات المعقدة للأمهات (44 أونصة، ماء فوار، جوز هند خالي من السكر، فانيليا خالية من السكر، توت خالي من السكر، أناناس خالي من السكر، وكريمة جوز الهند). سأل آخر على TikTok عما إذا كان Swig هو المورمون ستاربكس.

حسنا، نوعا ما.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Swig Alex Dunn لشبكة CNN: “ما نفعله بالمشروبات الغازية، هو إلى حد ما ما فعلته ستاربكس للقهوة”. “كان الناس يشربون القهوة قبل ظهور ستاربكس، ومن الواضح أن الناس كانوا يشربون المشروبات الغازية قبل Swig، لكننا أنشأنا هذه العلامة التجارية المتميزة والخبرة في هذا الشأن.”

تتمتع المشروبات الغازية القذرة بلحظتها، لأنه، كما قال كريس جودتشايلد، المدير الإداري لمجموعة بوسطن الاستشارية، “ينظر إليها الناس بشكل متزايد ويستخدمونها لتحقيق جوانب ممتعة”.

وتمتد الشعبية السريعة لمحلات المشروبات الغازية من ممر المورمون، وهو أحد جيوب غرب الولايات المتحدة. تأسست شركة Swig في عام 2010، وستكون في 13 ولاية بحلول نهاية العام ولديها خطط بالفعل لافتتاح ولايتين أخريين في عام 2025. وتتركز توسعاتها في الجنوب – فلوريدا وكنتاكي وكارولينا من بين خططها – ولكن كانساس وإنديانا وميسوري في الغرب الأوسط لديها أيضًا مواقع أو سيكون لها مواقع.

الشركة، التي بدأت عام 2024 بـ 61 متجرًا، لديها خطط طموحة لفتح 1000 متجر جديد على مدى السنوات الستة إلى السبع المقبلة. Swig ليست شركة عامة ولم تشارك تفاصيل بياناتها المالية.

في حين يبدو أن Swig هي الشركة الرائدة في السوق من حيث عدد المحلات التجارية، إلا أن المنافسين يلحقون بالركب. افتتحت FiiZ حوالي 60 متجرًا، تليها Sodalicious في 25 متجرًا. وبدأت شركة Sonic المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة في تقديم خيار Dr Pepper للعملاء “لجعلها قذرة”. حتى أن شركة Coffee Mate أطلقت مع شركة Dr Pepper إصدارًا محدودًا من مبيض جوز الهند والليمون لصنع المشروبات الغازية المتسخة في المنزل هذا العام.

منتجات الألبان الممزوجة بالصودا ليست جديدة بالنسبة لجزء كبير من العالم. في منطقة البنجاب بجنوب آسيا، تعد صودا الدود (التي تُترجم مباشرة إلى صودا الحليب) مشروبًا شائعًا بالليمون والليمون، خاصة خلال شهر الصيام في شهر رمضان. الفرس ينغمسون في دوغ، مشروب الزبادي المكربن. تعتبر “Milkis” الكورية من الأشياء الأساسية في K-Towns وتباع في مجموعة متنوعة من النكهات من الموز إلى التفاح. وبالطبع، هناك الآيس كريم الأمريكي الكلاسيكي الذي يعود إلى أيام مهووسي الصودا الذين كانوا يديرون نوافير الصودا في القرن العشرين.

لقد حاول مصنعو المشروبات الغازية أنفسهم بيع الحليب والصودا للعملاء الأمريكيين. قبل عامين، أطلقت شركة Pepsi حملة لتجربة هذا المزيج، ووصفته بأنه “اختراق سري بين محبي Pepsi” واختارت Lindsay Lohan لتكون وجه “Pilk”.

لكن محلات المشروبات الغازية جيدة التهوية، والتي تحمل أسماء مشروبات مثل Poppin' Pineapple وUnlucky Ducky، هي التي جلبت هذه الخلطات إلى مقدمة الوعي الوطني.

وقال جودتشايلد، إنه إذا كان هناك شيء واحد يحبه المستهلك الأمريكي، فهو التنوع. تقدم المتاجر مثل Swig مجموعة هائلة من الطرق للتعبير عن تفضيلاتك الخاصة بالمشروبات السخيفة. على نظام غذائي؟ استبدل الكولا بالماء الفوار. يمكنك إضافة الليمون الطازج والشراب الاصطناعي من التوت إلى المارشميلو المحمص، ومزجها مع هريس الفاكهة، أو كريمة جوز الهند، أو كريمة الفانيليا – أو مزيج من الثلاثة.

مثل سلاسل المقاهي مثل ستاربكس ودتش بروس، ينجذب المستهلكون إلى تجربة شخصية.

“إنه تقريبًا شكل من أشكال التعبير عن الذات. قال جودتشايلد: “هذا هو مشروبي، وهذا هو الشيء الذي أريده”.

أكثر ما أدهش ميريك بشأن متاجر المشروبات الغازية القذرة هو الكم الهائل من الخيارات.

قال ميريك: “اعتقدت حقًا أنني سأذهب إلى مطعم يقدم فقط مشروب دايت كوكا مع نصفه ونصف منه”.

تنحرف التركيبة السكانية لـ Swig بين الإناث والأصغر سناً، من 18 إلى 45 عامًا. وقد استفاد Swig بالتأكيد من استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، مدعيًا أن غالبية ميزاته على وسائل التواصل الاجتماعي عضوية. نارا سميث، من طائفة المورمون شخصية وعارضة أزياء على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى أنها قامت بتصوير نفسها وهي تحاول تناول المشروبات الحلوة في سيارتها.

تلبي محلات المشروبات الغازية أيضًا المدن والضواحي التي تعتمد على السيارات. تبلغ مساحة مواقع Swig حوالي 1200 إلى 1800 قدم مربع فقط، مما يعزز تركيز السلسلة على القيادة – على الرغم من أن هذا النموذج نفسه قد لا يكون ناجحًا في المدن الكبرى. تتميز معظم السلاسل الأخرى أيضًا بإمكانيات القيادة.

سيتعين على محلات المشروبات الغازية الاستمرار في جعل المشروبات ذات صلة حتى بعد أن انتقلت وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة مع أهداف النمو النبيلة هذه.

وقال جودتشايلد: “مع استمرارها في الارتفاع، تتوقع إما أن يقدم اللاعبون التقليديون هذه الأنواع من الأشياء في متاجرهم الحالية، أو بعض اللاعبين التقليديين الذين يتوسعون إلى أشكال جديدة”.

عندما يصعب العثور على مشروب، ينجذب المزيد من الناس إلى فضوله. هذا النوع من التنسيق والتكنولوجيا موجود بالفعل ويمكن أن يكون منافسًا في المستقبل إذا أصبحت الصودا القذرة سائدة بدرجة كافية – يمكن لآلة حرة على طراز كوكا كولا قدمتها الشركة في عام 2009 أن تبدأ بسهولة في إضافة نصف ونصف أو شراب. ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الذين يعيشون بعيدًا عن مواقع متاجر المشروبات الغازية يقومون بالفعل بإنشاء “خدعة” في Wawas و7-Elevens، ولكنهم يستخدمون مبيض محطة الوقود بدلاً من الدفع لمحضري المشروبات الغازية.

ومع ذلك، فقد تم افتتاح متجر مشروبات الصودا على طراز Swig، Cool Sips، في مدينة نيويورك التي تحب اللاتيه بأسعار باهظة. ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت لجعله عنصرًا ثقافيًا أساسيًا في الشمال الشرقي.

وقالت كليا مولا، إحدى سكان مدينة نيويورك: “هذا هو ما نشأت معه، ويمكن أن يكون بديلاً، لكنه لا يمكن مقارنته فقط إذا كنت من محبي شرب القهوة بالفعل”. “الأمر صعب هنا لأن أجواء محلات المشروبات الغازية تشبه القيادة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version