لم تقدم شركة Apple للمستخدمين سببًا مهمًا لشراء هاتف iPhone مُحدث لمدة أربع سنوات، منذ أن طرحت اتصال 5G مع iPhone 12 – وهو اتجاه مثير للقلق بالنسبة للأعمال الأساسية لعملاق التكنولوجيا. يمكن أن يتغير هذا الأسبوع.

وجلب هاتف آيفون أكثر من نصف إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي، لكن نمو المبيعات تأخر حيث كان العملاء أبطأ في الترقية إلى الطرازات الجديدة. دورات الترقية الأطول – الوقت بين عمليات شراء الهواتف الجديدة للمستخدمين – تعاني حاليًا من العديد من شركات الأجهزة. لكنها كانت مؤلمة بشكل خاص لشركة أبل وهي تتصارع مع التحديات المركبة التي تشمل أيضًا المنافسة الشديدة في السوق الصينية الرئيسية ودعوى قضائية بارزة لمكافحة الاحتكار.

ومن المتوقع أن تعلن شركة أبل عن ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي في مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين يوم الاثنين، والذي يمكن أن يزيد من حجمها المنتجات وإعادة أبل إلى المنافسة مع الكثير من بقية عالم التكنولوجيا الذي لديه لقد بذلت قصارى جهدها بالفعل في مجال الذكاء الاصطناعي. ولا يوجد منتج أكثر أهمية لشركة Apple من iPhone.

ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي توفر سببًا مقنعًا للترقية عندما تطرح Apple جهاز iPhone 16 في الخريف يمكن أن تعزز الشركة في وقت حرج.

إليكم الأمر: بغض النظر عن يوم الاثنين، لن تفقد شركة Apple مكانتها كقوة تكنولوجية في أي وقت قريب. كسبت الشركة أكثر من 200 مليار دولار من مبيعات iPhone وحده في العام الماضي، وارتفع سهمها (AAPL) بنسبة 9٪ خلال العام الماضي ولديها أعمال خدمات صحية تساعد على تحقيق التوازن بين بعض موسمية مبيعات الأجهزة.

لكن المحللين يقولون إن إعادة تنشيط مبيعات iPhone هو المفتاح لاستمرار نمو شركة Apple.

“لا يمكن أن يكون هذا عرضًا تقديميًا آخر، “أوه، سنفعل شيئًا رائعًا لاحقًا”. وقال جيل لوريا، المحلل في DA Davidson، لشبكة CNN قبل مؤتمر WWDC: “إنهم يعرفون ذلك”. “لكي تعمل أسهم Apple، ولكي تنمو الشركة، نحتاج أن نسمع منهم لماذا يجب علينا شراء iPhone 16.”

ويعتمد المستثمرون أيضًا على شركة آبل لإثبات قدرتها على الحفاظ على مكانتها في سباق التسلح للذكاء الاصطناعي شديد التنافسية، في وقت قام فيه العديد من أقرانها بصياغة استراتيجية أكثر وضوحًا للموجة الرئيسية التالية من تطوير التكنولوجيا.

“التوقيت أمر بالغ الأهمية بالنسبة لشركة أبل. قال Gadjo Sevilla، كبير محللي eMarketer، في تعليق عبر البريد الإلكتروني، إن Nvidia قفزت للتو لتصبح ثاني أكبر شركة تكنولوجيا من حيث القيمة بعد Microsoft، والتي تسعى أيضًا إلى التنافس بشكل مباشر مع أعمال أجهزة Apple من خلال أجهزة الكمبيوتر الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. “أي خطأ من جانب شركة أبل في هذه المرحلة يمكن أن يفقدها جاذبيتها كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا. ”

لقد أدرجت شركة Apple منذ سنوات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها بطرق صغيرة وغير مرئية في كثير من الأحيان، مما يجعل الحياة أسهل لمعجبيها. ولكن الآن، تستعد شركة Apple لتقديم معظم تحديثات الذكاء الاصطناعي الموجهة للمستهلك حتى الآن.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تعلن الشركة يوم الاثنين عن قدرات جديدة للذكاء الاصطناعي لنظام التشغيل iOS، والتي يمكن أن تفيدها بشكل خاص مساعد شخصي سيري. يمكن لـ Siri المدعوم بالذكاء الاصطناعي أن يؤدي مهام محددة مثل تذكر صورة تم التقاطها منذ سنوات على الجهاز أو الإجابة على أسئلة مفصلة حول الطقس أو الأخبار أو الأمور التافهة. وبمرور الوقت، يمكنه معرفة تفضيلات المستخدم وحتى شخصيته، والاستجابة وفقًا لذلك.

واستنادًا إلى الكيفية التي بدأ بها المنافسون بالفعل في دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في أجهزتهم، يمكن لشركة أبل أيضًا تقديم أدوات أخرى، مثل القدرة على تلخيص رسائل البريد الإلكتروني أو مسودتها.

تاريخيًا، لم تكن شركة Apple غالبًا أول من يقدم تقنية جديدة، ولكنها تقدم تجربة متميزة بشكل أبطأ. الآن، يتعرض عملاق iPhone لضغوط لإبهار الناس بميزات تتجاوز ما قدمه المنافسون مثل Samsung وMicrosoft بالفعل لهواتفهم الذكية وأجهزة الكمبيوتر.

ولكن بعيدًا عن الميزات نفسها، ربما يكون السؤال الأكبر الذي يطرح نفسه في مؤتمر WWDC هو ما إذا كان مالكو أجهزة Apple سيتمكنون من استخدامها: هل سيتم الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة على أجهزة iPhone القديمة أم أنها ستعمل فقط على الأجهزة القادمة المقرر إطلاقها في الخريف؟ ربما بسبب الحاجة إلى شرائح جديدة قوية أو معالجات أسرع؟

السيناريو الأخير – بافتراض أن الميزات مقنعة – يمكن أن يحفز دورة ترقية iPhone الرئيسية التالية ويكون له تأثيرات مضاعفة على الشركة بأكملها.

وقال لوريا إن الميزات الجديدة المملة أو قدرات الذكاء الاصطناعي المتاحة لأي شخص لديه جهاز iPhone قديم يمكن أن تتسبب في انخفاض أسهم الشركة إلى ما يصل إلى 160 دولارًا للسهم الواحد. لكن التكنولوجيا الجديدة المثيرة التي تشجع المستخدمين على الترقية في الخريف يمكن أن تعزز الأسهم إلى 240 دولارًا لكل منها. (أغلقت أسهم شركة Apple اليوم بالقرب من 197 دولارًا يوم الجمعة.)

وقال لوريا: “هذا هو المفتاح: إذا كان الأمر مقنعًا وغير متوافق مع الإصدارات السابقة، فستحصل شركة Apple على أول دورة ترقية منذ أربع سنوات”. “وهذا سيعني الكثير بالنسبة للسهم لأن هذه كانت المرة الأخيرة التي حققوا فيها قفزة كبيرة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version