تقدم منصة المراسلة Telegram بعض التنازلات الجديدة فيما يتعلق بالسلامة وخصوصية المستخدم بعد اعتقال مؤسسها ومديرها التنفيذي Pavel Durov في فرنسا الشهر الماضي.

تم القبض على دوروف وأجرى المدعون الفرنسيون مقابلات معه بشأن نشاط إجرامي مشتبه به على المنصة، بما في ذلك المعاملات العصابات والاتجار، بالإضافة إلى فشل الشركة المزعوم في تسليم البيانات المتعلقة بالتحقيق. تم إطلاق سراحه لاحقًا من حجز الشرطة بكفالة قدرها 5.56 مليون دولار مع استمرار التحقيق.

أثار التحقيق جدلاً حول حرية التعبير والنشاط الإجرامي عبر الإنترنت، لكن مخاوف السلطات لم تكن مفاجأة تمامًا. التطبيق – الذي جمع أكثر من 950 مليون مستخدم، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى تكنولوجيا التشفير والوعود بخصوصية المستخدم – تعرض لسنوات لانتقادات بسبب شعبيته بين شخصيات الإنترنت البغيضة والمجرمين، بما في ذلك تجار المخدرات وغاسلي الأموال والمتطرفين، بما في ذلك العنصريون البيض والجماعات الإرهابية مثل داعش.

بعد اعتقاله، قالت Telegram إن دوروف “ليس لديه ما يخفيه” وأنه “من السخافة الادعاء بأن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام تلك المنصة”. وبعد أسبوعين من اعتقاله، اعترف دوروف بأن “الزيادة المفاجئة” في عدد مستخدمي التطبيق تسببت في آلام متزايدة جعلت من السهل على المجرمين إساءة استخدام المنصة.

وقال دوروف يوم الاثنين في منشور على التطبيق إن Telegram تجري الآن بعض التغييرات في محاولة للحد من النشاط الإجرامي على المنصة. أهمها: قامت Telegram بتحديث شروط الخدمة وسياسة الخصوصية الخاصة بها لتشير إلى أنها ستسلم عناوين IP وأرقام هواتف المستخدمين الذين ينتهكون قواعدها إلى السلطات استجابةً “للطلبات القانونية الصالحة”. تقول المنصة إنها ستكشف عن جميع بيانات المستخدم التي تتم مشاركتها مع مسؤولي إنفاذ القانون في تقارير الشفافية ربع السنوية.

وكتب دوروف: “يعد البحث على Telegram أقوى من تطبيقات المراسلة الأخرى لأنه يسمح للمستخدمين بالعثور على القنوات العامة والروبوتات”. “لسوء الحظ، تم إساءة استخدام هذه الميزة من قبل الأشخاص الذين انتهكوا شروط الخدمة الخاصة بنا لبيع سلع غير قانونية.”

وأضاف أن فريقًا من المشرفين بمساعدة الذكاء الاصطناعي قد حدد وأزال “المحتوى الإشكالي” من ميزة البحث العام. وكتب دوروف: “إذا كنت لا تزال قادرًا على العثور على شيء غير آمن أو غير قانوني في بحث Telegram، فيرجى إبلاغنا به عبرSearchReport”.

ولم تستجب Telegram على الفور لطلب CNN للتعليق حول مقدار المحتوى الذي تمت إزالته وما إذا تم حظر أي قنوات أو حسابات نتيجة لذلك.

وقال دوروف: “إن تطبيق Telegram Search مخصص للعثور على الأصدقاء واكتشاف الأخبار، وليس للترويج للسلع غير القانونية”.

في حين أن التغييرات قد تعني نشاطًا إجراميًا أقل في المناطق العامة من المنصة، إلا أنها لن تؤدي بالضرورة إلى القضاء على الاستخدام غير المشروع للمحادثات الخاصة المشفرة من طرف إلى طرف، حيث تقول Telegram إنها “ليس لديها طرق لفك تشفير المعلومات الفعلية”. من المحادثات.

من غير الواضح كيف ستؤثر خطوة مشاركة بعض بيانات المستخدم مع سلطات إنفاذ القانون على التحقيق الفرنسي الجاري.

وقالت Telegram إنها سبق لها أن اتخذت إجراءات صارمة ضد بعض المحتوى الذي ينتهك قواعدها، والتي تضمنت تقييد الوصول إلى العديد من القنوات المرتبطة بحماس أو التي تديرها وسط حرب الجماعة المسلحة مع إسرائيل. كما أزالت الدعوات للعنف بعد تقارير عن استخدام التطبيق لتنظيم أعمال شغب يمينية متطرفة مناهضة للمهاجرين في المملكة المتحدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version