يتمتع الدولار الأمريكي بأطول سلسلة مكاسب له منذ ما يقرب من تسع سنوات.

يتجه الدولار لتحقيق مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى يوم الجمعة، وهو أفضل أداء له منذ شتاء 2014-2015. وارتفع 5% منذ منتصف يوليو.

ويأتي هذا الارتفاع بعد أشهر من التقلبات، تغذيها المخاوف من أن الدولار قد يفقد مكانته كعملة احتياطية في العالم. ارتفعت التكهنات حول إمكانية إلغاء الدولار في التجارة العالمية مرة أخرى الشهر الماضي بعد التوسع الذي قادته الصين لمجموعة دول البريكس لتشمل منتجي النفط الرئيسيين، مثل المملكة العربية السعودية.

وقال جيمس أثي، مدير الاستثمار في شركة أبردن لإدارة الأصول، لشبكة سي إن إن: “الشائعات حول زوال الدولار الأمريكي لا تزال مبالغ فيها إلى حد كبير”.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقف الآن عند أعلى مستوى له منذ ستة أشهر، بفضل سلسلة من البيانات الاقتصادية الإيجابية من الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة – مما غذى التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى تعزيز قيمة عملة البلد من خلال جذب المزيد من رأس المال الأجنبي، حيث يتوقع المستثمرون تحقيق عوائد أكبر.

في هذه الأثناء، تجمعت السحب العاصفة فوق اقتصادات الصين وأوروبا.

وأضاف آثي: “يواصل الاقتصاد الأمريكي إظهار قوة ملحوظة، في حين يبدو أن الأمور في الصين وأوروبا، على وجه الخصوص، تنحدر إلى مكان أكثر ركودًا بكثير”.

وتحوم البطالة في الولايات المتحدة بالقرب من أدنى مستوى لها منذ 50 عاما. ولا يزال التوظيف قويًا، حيث حقق نموًا للشهر الثاني والثلاثين على التوالي في أغسطس. والأجور، عند تعديلها وفقاً للتضخم، آخذة في الارتفاع.

وقد قام العديد من الاقتصاديين بمراجعة توقعاتهم للنمو إلى الأعلى استجابة لكل الأخبار الجيدة. ويبدو الآن على نحو متزايد أن ما يسمى “الهبوط الناعم” – أي عندما ينجح البنك المركزي في خفض التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود.

وقال كارستن برزيسكي، الرئيس العالمي لأبحاث الاقتصاد الكلي في ING، لشبكة CNN: “يواصل الاقتصاد الأمريكي مفاجآته في الاتجاه الصعودي”. “(يبدو) أنه أكثر مرونة مما كان يخشى.”

وهذا من شأنه أن يمنح المستهلكين الأميركيين الثقة للاستمرار في الإنفاق ــ وأن يمنح بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حافزاً أكبر لإبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً في محاولة لتهدئة التضخم.

وقال برزيسكي إن بنك الاحتياطي الفيدرالي “ليس لديه سبب كاف لخفض أسعار الفائدة بقوة في العام المقبل”، مضيفًا أن الأداء الاقتصادي الضعيف نسبيًا لأوروبا لا يترك “مساحة كبيرة أمام (البنك المركزي الأوروبي) لمواصلة رفع” سعر الإقراض الرئيسي.

وقال روس مولد، مدير الاستثمار في شركة AJ Bell، لشبكة CNN إن الفرق بين سعري الفائدة – “واحتمال بقائه وعدم تقلصه” – كان “عاملاً كبيراً في نهضة الدولار”.

أوروبا والصين في وضع اقتصادي صعب.

وخسر اليورو 4.4% من قيمته ليتداول عند 1.07 دولار منذ منتصف يوليو/تموز. وانخفض اليوان الصيني بنسبة 2.6٪ خلال تلك الفترة ليصل إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ 16 عامًا.

في حين أن الولايات المتحدة يمكن أن تتوصل إلى “هبوط سلس”، قال أثناسيوس فامفاكيديس، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية لمجموعة العشرة في بنك أوف أمريكا جلوبال ريسيرش، لشبكة سي إن إن، “تبدو منطقة اليورو أقرب إلى سيناريو الركود التضخمي” – المزيج المخيف من التضخم المرتفع والقليل من التضخم، إن لم يكن. أي النمو الاقتصادي.

قامت وكالة الإحصاءات الرسمية الأوروبية يوم الخميس بتعديل تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للدول العشرين التي تستخدم منطقة اليورو من 0.3% إلى 0.1% للربع الثاني من هذا العام.

أظهرت بيانات رسمية أيضًا اليوم الخميس أن الإنتاج الصناعي في ألمانيا انخفض للشهر الثالث على التوالي في يوليو، مما يزيد من مجموعة المشاكل التي يعاني منها أكبر اقتصاد في أوروبا.

ومن المرجح أن يؤدي ضعف اليورو إلى ارتفاع أسعار الواردات، مما يؤدي بدوره إلى تغذية التضخم. ومما يزيد من الضغوط الصعودية أسعار النفط الخام، التي ارتفعت في الأسابيع الأخيرة مع قيام المملكة العربية السعودية وروسيا بتمديد قيود العرض.

ويواجه الاقتصاد الصيني أيضاً موجة من التحديات الضخمة: أسعار المستهلك آخذة في الانخفاض، وأزمة العقارات تتفاقم، والصادرات في حالة ركود.

وكان بنك الشعب الصيني قد خفض أسعار الفائدة الرئيسية على القروض العقارية وعلى قروضه للبنوك في الأشهر الأخيرة للمساعدة في تعزيز الطلب على الائتمان.

وقال أليكس كوهين، كبير استراتيجيي العملات الأجنبية في بنك أوف أمريكا جلوبال ريسيرش، لشبكة CNN: “لم يؤثر ضعف الصين على اليوان فحسب، بل على العملات الرئيسية الأخرى في المنطقة، بالإضافة إلى الشركاء التجاريين الرئيسيين، بما في ذلك اليورو”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version