أصبح خط الأنابيب الذي ينقل الغاز الطبيعي بين فنلندا وإستونيا محور تحقيق دولي في عمل تخريبي محتمل، مما أثار جدلا جديدا. المخاوف بشأن أمن البنية التحتية للطاقة في أوروبا بعد عام من الانفجارات التي أدت إلى إغلاق خط أنابيب نورد ستريم 1 الحيوي.

قالت شركة Gasgrid، مشغل نقل الغاز الفنلندي، يوم الأحد إنها أغلقت مؤقتًا خط أنابيب Balticconnector الذي يبلغ طوله 95 ميلًا، والذي يمر تحت بحر البلطيق، بسبب تسرب مشتبه به. وقالت شركة “جاسغريد” يوم الأربعاء إن الأمر سيستغرق خمسة أشهر على الأقل قبل إعادة فتح خط الأنابيب.

وقال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو إن تسرب الغاز، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بكابل الاتصالات تحت الماء، من المحتمل أن يكون “بسبب نشاط خارجي”. وساهمت المخاوف من احتمال أن يكون الهجوم ناجماً عن هجوم في ارتفاع أسعار الغاز بالجملة في أوروبا هذا الأسبوع بأكثر من 20%.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ يوم الأربعاء إنه من المهم تحديد طبيعة الأضرار وكيفية حدوثها.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في قمة في بروكسل: “إذا ثبت أنه هجوم متعمد على البنية التحتية الحيوية لحلف شمال الأطلسي، فسيكون ذلك بالطبع خطيرا، لكن سيتم مواجهته أيضًا برد موحد وحازم من الناتو”.

يعد Balticconnector جزءًا من شبكة أوسع تنقل الغاز من ليتوانيا عبر لاتفيا وإستونيا وفنلندا. منذ أبريل، تستخدم فنلندا أيضًا خط الأنابيب لإعادة الغاز إلى إستونيا اعتمادًا على الطلب، حيث تحصل على الوقود من محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال على الجانب الفنلندي من خط الأنابيب.

كخط أنابيب متصل، Balticconnector لا تستورد الغاز إلى أوروبا، ولا تحمل الكثير منه. وبقدرة تبلغ 2.6 مليار متر مكعب سنويا، فإنه لا يمثل سوى جزء صغير من إجمالي 415 مليار متر مكعب من الغاز الموردة إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في العام الماضي – 0.63٪ على وجه الدقة.

وقال محللون لشبكة CNN إن فنلندا وإستونيا لا تعتمدان بشكل خاص على الغاز الطبيعي لتلبية احتياجاتهما من الطاقة. علاوة على ذلك، لا يزال بإمكان فنلندا الحصول على الغاز عبر محطة الغاز الطبيعي المسال، ولا تزال إستونيا متصلة بشبكة الغاز الأوروبية عبر ليتوانيا.

إذن ما أهمية إغلاق خط الأنابيب؟

جاك شاربلز، زميل أبحاث أول في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، لديه فكرة.

وقال لشبكة CNN إن الحادث “لا يتعلق بتعطيل إمدادات الغاز الأوروبية بقدر ما يتعلق بإثارة تساؤلات أكبر حول سلامة وأمن البنية التحتية البحرية، وليس فقط خطوط أنابيب الغاز”، مضيفًا أن كابلات الكهرباء والاتصالات تمتد أيضًا على طول قاع بحر البلطيق. .

وقالت جاسغريد يوم الثلاثاء إن جاسغريد ونظيرتها الإستونية إليرينج “لاحظتا انخفاضًا غير عادي في الضغط في خط أنابيب الغاز البحري بالتيك كونيكتور” صباح الأحد.

وقالت الشركة في بيان: “من المعقول الشك في أن سبب الحادث هو الأضرار التي لحقت بخط أنابيب الغاز البحري”.

أعلن مركز أبحاث الزلازل النرويجي نورسار، الثلاثاء، أنه “اكتشف انفجارا محتملا على طول الساحل الفنلندي لبحر البلطيق” في محيط الزلزال. تضرر خط أنابيب الغاز وكابل البيانات في الساعات الأولى من صباح الأحد.

صرح رئيس وزراء إستونيا كاجا كالاس للصحفيين يوم الثلاثاء بأن السلطات الفنلندية بدأت تحقيقًا جنائيًا في التخريب المحتمل في Balticconnector، بينما فتحت إستونيا تحقيقًا جنائيًا في خلل في كابل الاتصالات.

ومن المفهوم أن تشعر السلطات وتجار الطاقة بالتوتر. قبل ما يزيد قليلا عن عام، هزت سلسلة من الانفجارات خط أنابيب نورد ستريم 1 – الذي كان الشريان الرئيسي الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا – ونورد ستريم 2. واعتُبرت الانفجارات على نطاق واسع نتيجة للتخريب. ولا يزال من غير الواضح من يقف وراء الهجمات.

ووصفت سيمون تاغليابيترا، زميلة بارزة في مركز بروغل للأبحاث، حادثة الأحد بأنها “جرس إنذار مهم للغاية” بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وقال لشبكة CNN: “أوروبا لا تستطيع تحمل تخريب خطوط الأنابيب والبنية التحتية للغاز الطبيعي المسال”. “إذا حدث هذا النوع من الأعمال على خطوط الأنابيب الدولية التي تنقل الغاز إلى أوروبا من النرويج أو الجزائر، فسيكون لذلك عواقب وخيمة على سوق الغاز الأوروبي، وأسعار الغاز الأوروبية، وبالتالي الاقتصاد”.

في سوق الغاز العالمية المضغوطة، حتى الاضطرابات الصغيرة نسبيا يمكن أن تدفع المستثمرين إلى حالة من الارتباك، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

قفزت الأسعار الآجلة لعقد الغاز القياسي في أوروبا بنسبة 15% يوم الاثنين بعد إعلان شركة Gasgrid أنها أغلقت Balticconnector.

وعلى مدار هذا الأسبوع، ارتفعت الأسعار أكثر من 20%، إذ تزامنت أنباء إغلاق خط الأنابيب مع إعلان شركة الغاز الأمريكية شيفرون (CVX) أن بعض عمالها الأستراليين يعتزمون الإضراب هذا الشهر.

كما أن الصراع المتصاعد في إسرائيل، والذي نجم عن الهجوم المميت الذي شنه مسلحو حماس على المدنيين الإسرائيليين يوم السبت، قد أثار المخاوف بشأن إمدادات الغاز العالمية. وقالت شركة شيفرون يوم الاثنين، بسبب مخاوف أمنية، إنها أغلقت حقل غاز طبيعي قبالة سواحل إسرائيل، وهو موقع يوفر 70% من احتياجات البلاد من الطاقة لتوليد الطاقة.

وقال شاربلز من معهد أكسفورد لدراسات الطاقة: “سوق (الغاز) الأوروبية لا تزال محدودة للغاية، وأي أخبار لها تأثير”.

جيمس فراتر أد شارون بريثويت ساهمت في التقارير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version