لم تكن ليديا وو تقود سيارة كهربائية على الإطلاق قبل أن تستأجر سيارة من شركة Avis في فبراير الماضي. كل ما كان متاحًا في الموقع بمدينة كانساس سيتي، كانساس، هو سيارة جينيسيس GV60 الكهربائية. ولم تتلق وو أي تعليمات محددة حول كيفية استخدام السيارة أو كيفية العثور على أجهزة الشحن، لكنها أعربت عن تقديرها للتصميم الداخلي المزخرف والأنيق لسيارة الدفع الرباعي.

وقالت: “لو كانت سيارة تعمل بالغاز، فسأعتبرها سيارتي التالية”.

لكنها الآن خارج السوق لشراء سيارة كهربائية.

من ناحية أخرى، كان لدي الكثير من الخبرة في مجال السيارات الكهربائية، وعندما استأجرت مؤخرًا سيارة Polestar 2 من شركة Hertz في سان دييغو، لم تكن هناك أي تعليمات أيضًا. لا مشكلة. ولكن يمكنني أن أتخيل سائق سيارة كهربائية لأول مرة يتساءل: “كيف يمكنني تشغيل هذا الشيء؟” على سبيل المثال، سيشعر الكثيرون بالذهول من سيارة لا تحتوي على زر “ابدأ”. في Polestar، تدخل وهي قيد التشغيل. يمكنك الخروج وينطفئ. قد يشعر الكثير من السائقين بالحيرة من ذلك وحده.

قال وو: “لقد أحببت السيارة، لكن يا إلهي، لقد كانت تجربة سيئة للغاية، مما أدى إلى إيقاف تشغيل السيارات الكهربائية تمامًا”. ومن المفارقات أن وو في ذلك الوقت كان يعمل في مجال تكنولوجيا الموارد البشرية لدى شركة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، لكنه لم يكن يقود سيارة كهربائية.

وبينما تباطأ نمو المبيعات، تشكل السيارات الكهربائية حوالي 7٪ من إجمالي مبيعات السيارات، وفقًا لشركة Cox Automotive. ومع ذلك، ربما تكون شركات تأجير السيارات قد بالغت في تقدير مدى استعداد عملائها للتبديل. اتخذت شركة Hertz خطوة جريئة في عام 2021، قائلة إنها ستطلب 65000 سيارة كهربائية من Polestar، و100000 من Tesla و175000 أخرى من General Motors. وفي ذلك الوقت، قالت هيرتز إن السيارات الكهربائية قد تمثل 25% من أسطولها بحلول عام 2024.

لكن في يناير/كانون الثاني، قالت هيرتز إنها ستبيع 20 ألف سيارة من طراز تيسلا، أو ثلث أسطولها، لشراء سيارات تعمل بالغاز. قال الرئيس التنفيذي للشركة في ذلك الوقت، ستيفن شير، “إن إصلاحات الاصطدامات والأضرار في السيارة الكهربائية غالبًا ما تكون ضعف تلك المرتبطة بمركبة ذات محرك احتراق مماثل”.

بشكل عام، شركات تأجير السيارات الكبرى، التي لديها أساطيل ضخمة لإدارتها والعديد من العملاء لوضعهم في السيارات، ليس لديها الوقت لإعطاء تعليمات فردية لسائقي السيارات الكهربائية المبتدئين.

وهو ليس انتقالًا سلسًا من السيارة التي تعمل بالغاز إلى السيارة الكهربائية. وبما أنني من ذوي الخبرة، فقد كنت لا أزال متفاجئًا عندما اقتربت من إشارة التوقف في Polestar وتباطأت السيارة فجأة بمجرد أن رفعت دواسة البنزين. أوه، صحيح… إنه يُسمى “الكبح المتجدد التلقائي”. كان Polestar يستخدم محركه الكهربائي لإبطاء السيارة أثناء إعادة الطاقة إلى البطارية. هذا شيء جيد، ولكن، مرة أخرى، يمكنني أن أتخيل مستأجرًا جديدًا يشعر بالذعر ويفكر، “هل هناك خطأ ما؟”

قالت شركة Hertz في رسالة بريد إلكتروني إنها توفر رمز الاستجابة السريعة الذي يرتبط بموقع ويب يحتوي على معلومات حول كيفية الشحن وحتى كيفية قيادة الطرازات الفردية مثل Polestar 2. إذا تم توفير هذا الرابط أثناء استئجاري، فمن المؤكد أنني فاتني ذلك. لقد ذهبت إلى الموقع وشاهدت مقاطع الفيديو، ونعم، كانت التعليمات مفيدة. ولكن، دعونا نواجه الأمر، كم من الأشخاص الذين يستأجرون السيارات يأخذون الوقت الكافي لقراءة الأوراق، ناهيك عن الذهاب إلى موقع على شبكة الإنترنت لمراجعة التعليمات؟

أبعد من ذلك، رفض كل من هيرتز وأفيس التعليق على هذه القصة.

تم العثور على دوغ جنسن، على غرار وو، بسبب الندرة الذي – التي كان عليه أن يستأجر سيارة كهربائية من موقع هيرتز في مدينة نيويورك. نظرًا لعدم وجود تعليمات حول كيفية التعامل مع الشحن، وجد نفسه يحاول استخدام شواحن Tesla لسيارته المستأجرة من طراز Kia، ولم يدرك في البداية أنها لن تعمل. ثم كان عليه أن يعاني من عدم عمل شاحن السيارة الكهربائية في الفندق الذي يقيم فيه.

وقال إنه منذ ذلك الحين، احترمت هيرتز طلب جنسن بعدم امتلاك سيارة كهربائية مرة أخرى. كما منحته هيرتز يوم إيجار مجاني ونقاط ولاء إضافية للتعويض عن تفاقمه.

كان الوقت حوالي الساعة الواحدة صباحًا في شهر فبراير في مدينة كانساس سيتي بولاية كانساس، عندما استأجرت وو سيارة GV60 مع شحن بطارياتها. تصل إلى 57%. كان عليها أن تجد شاحنًا سريعًا نظرًا لأن الجو بارد، ومع استمرار الحرارة، كانت البطارية تستنزف بشكل أسرع من المعتاد.

وقالت: “كان من السهل العثور على أجهزة شحن، ولكن المشكلة هي أن (برنامج الملاحة كان) يسحب كل شاحن متاح بما في ذلك شاحن تيسلا الفائق”. “لم تكن لدي خبرة في السيارات الكهربائية، لذا لم يكن لدي أي فكرة عما إذا كانت Tesla Superchargers ستعمل مع سيارتي.”

تمكن وو في النهاية من العثور على شاحن. وقالت إن تجربتها مع السيارة الكهربائية كانت جيدة بعد توصيلها.

“كان بإمكاني مراقبة أداء سيارتي، من حيث الشحن، من هاتفي، على الرغم من أنها كانت في موقف السيارات على بعد بضعة بنايات. قالت: “لذا كان كل شيء رائعًا للغاية”.

هناك شركات تأجير سيارات تقدم للعملاء مزيدًا من المساعدة. في حالتي، لقد استأجرت سيارات كهربائية من Turo، وهي منصة لتأجير السيارات من نظير إلى نظير تشبه إلى حد ما Airbnb ولكنها مخصصة للسيارات. تمامًا كما هو الحال مع Airbnb، أنشأ بعض الأشخاص شركات صغيرة لتأجير سياراتهم من خلال Turo وبعضهم متخصص في المركبات الكهربائية.

عندما استأجرت سيارات كهربائية من خلال Turo، كان المضيف يقدم لي دائمًا جولة مفيدة حول السيارة. سيشرح المضيفون الميزات، وهو الأمر الذي كان مفيدًا بشكل خاص عندما استأجرت سيارة Tesla Cybertruck، وهي سيارة كهربائية بها الكثير من المراوغات. كانت تكلفة استئجار Cybertruck أكثر من 1000 دولار يوميًا في ذلك الوقت بما في ذلك التأمين – لقد تم طرحها للتو – لكن تكاليف استئجار المركبات الكهربائية عادة ما تكون أكثر انسجاما مع سيارات الغاز.

تقوم شركة Joulez، وهي شركة لتأجير السيارات الكهربائية، بتأجير أسطولها من خلال موقعها الإلكتروني الخاص وكذلك من خلال Turo. قال المؤسس ميكا بيرجديل إنه استأجر سيارات كهربائية منذ سنوات ورأى فرصة للقيام بذلك بشكل أفضل لذلك بدأ الشركة في عام 2021.

وقال: “إن التجربة الكاملة التي يمر بها شخص ما، خاصة إذا لم يكن على دراية بها، تختلف تمامًا عن سيارة الغاز التقليدية”.

على موقع Joulez الإلكتروني، يتم سؤال العملاء عما إذا كانوا قد قادوا سيارة كهربائية من قبل وما إذا كان لديهم أي خبرة مع الطراز المحدد الذي هم على وشك استئجاره. إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكن للمضيف في الموقع تقديم نظرة عامة. أيضًا، لدى Joulez خط خدمة عملاء إذا كانت لديهم مشكلات مع أشياء مثل الشحن.

وبطبيعة الحال، يمكن لشركة مثل Joulez توفير هذا النوع من الاهتمام لأنها تمتلك مواقع في أربع مدن أمريكية فقط ويتكون أسطولها من حوالي 150 مركبة. من ناحية أخرى، تدير شركات التأجير الكبرى مئات الآلاف من السيارات في مواقع على مستوى البلاد.

وبطبيعة الحال، يتمتع كل من Joulez وTuro بميزة قاعدة العملاء التي تعرف مسبقًا ما الذي يستأجرونه. يقوم عملاؤهم باختيار مركبات محددة، على عكس العملاء الذين يستأجرون من شركات تأجير كبيرة حيث يمكنهم اختيار فئة عامة من المركبات ولكن لا يعرفون الطراز والطراز حتى وصولهم إلى المكان.

ولكن لا يواجه الجميع وقتًا سيئًا عند استئجار سيارة كهربائية من شركة تأجير سيارات كبيرة. استأجر جاي والدرون، أحد سكان جورجيا، سيارة Hyundai Kona EV من شركة National أثناء رحلة إلى واشنطن العاصمة. لقد أحب مدى متعة القيادة.

قال في رسالة نصية: “لقد كان الأمر مخيباً للآمال للغاية عندما أعود إلى سيارتي القديمة ذات الأربع أسطوانات”. “أثناء جلوسي معها في حركة المرور، فاتني تلك السيارة الكهربائية بشدة.”

وبعد بضعة أسابيع، اشترى والدرون لنفسه سيارة كيا EV6.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version