يبدو أن الاقتصاد الأميركي على بعد ساعات فقط من حدث مهم: أول خفض لأسعار الفائدة من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ تفشي فيروس كورونا. ومع ذلك، لا يزال هناك قدر غير عادي من الدراما حول حجم هذا الخفض في أسعار الفائدة، حيث دعا البعض في واشنطن إلى اتخاذ خطوة ضخمة.

تريد السيناتور الديمقراطية عن ولاية ماساتشوستس إليزابيث وارن أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بوتيرة نادراً ما نراها إلا في حالات الأزمات الكاملة.

في رسالة إلى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الاثنين، حثت وارن واثنان من زملائها في مجلس الشيوخ البنك المركزي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة بشكل كبير بمقدار ثلاثة أرباع النقطة في اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع.

وكتب وارن في الرسالة التي وقع عليها أيضا السيناتوران شيلدون وايتهاوس وجون هيكينلوبر: “نظرا لثقة بنك الاحتياطي الفيدرالي في تحرك التضخم نحو هدفه البالغ 2 في المائة والبيانات التي تشير إلى تباطؤ نمو الوظائف، فقد حان الوقت الآن للمضي قدما بسرعة في خفض أسعار الفائدة”.

لا يتوقع مستثمرو وول ستريت أي فرصة تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بهذا الحجم، ولم يعرب أي مسؤول كبير في بنك الاحتياطي الفيدرالي عن دعمه لخطوة كهذه.

ومع ذلك، تحذر وارن، وهي منتقدة شرسة لباول، من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يلحق الضرر بسوق العمل دون داع من خلال إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في عقدين من الزمن لفترة طويلة.

وكتب المشرعون في رسالتهم: “من الواضح أن الوقت قد حان لكي يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. في الواقع، ربما يكون الوقت قد فات: لقد هدد تأخيرك الاقتصاد وترك بنك الاحتياطي الفيدرالي خلف المنحنى”، مشيرين إلى تباطؤ نمو الوظائف وارتفاع معدلات البطالة.

وفي الرسالة، أشارت وارن وزملاؤها إلى أن بيل دادلي، الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حذر مؤخرا من أن “التلكؤ الآن يزيد بشكل غير ضروري من خطر” الركود.

ولكن حتى دودلي، عندما سئل عن الرسالة التي قادتها وارن، استبعد فكرة إجراء تخفيضات ضخمة هذا الأسبوع.

وقال دودلي لشبكة سي إن إن في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الاثنين: “لن يحدث ذلك. بل إنه أقل احتمالا، نظرا لأنه يأتي من جانب واحد. فلماذا يفعل بنك الاحتياطي الفيدرالي ذلك؟”

على الرغم من أن بعض خبراء الاقتصاد والمستثمرين في وول ستريت يطالبون بخفض كبير في أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، فإن قِلة قليلة، إن وجدوا، أيدوا خفضاً ضخماً مثل الذي يقترحه الديمقراطيون في مجلس الشيوخ.

إن خفض أسعار الفائدة بهذه السرعة من شأنه أن يثير الذعر بين المستثمرين والاقتصاديين المتوترين بالفعل. ولا شك أن البعض سوف يتساءلون: ما الذي يعرفه بنك الاحتياطي الفيدرالي ولا نعرفه نحن؟

يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عادة بمقدار ربع نقطة فقط، على الرغم من أنه اختار اتخاذ إجراءات كبيرة خلال حالات الطوارئ.

على سبيل المثال، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع النقطة أو أكثر في ثلاث مناسبات في أوائل عام 2008. وبطبيعة الحال، تبين أن هذه كانت الأشهر التي سبقت أسوأ أزمة مالية منذ الكساد الأعظم.

وعلى نحو مماثل، كان آخر خفض لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ضخما للغاية: ففي مارس/آذار 2008، مع حالة الذعر التي أصابت الأسواق المالية بسبب كوفيد-19، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بقيادة باول أسعار الفائدة بنقطة كاملة.

وتقدر وول ستريت احتمالات خفض أسعار الفائدة من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء بنسبة 100%، حيث تتوقع أسواق العقود الآجلة احتمالات بنسبة 37% لخفض أصغر بمقدار ربع نقطة مئوية واحتمالات بنسبة 63% لخفض بمقدار نصف نقطة مئوية، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME يوم الاثنين. ولا توجد أي احتمالات لخفض بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية.

وحث ديفيد كيلي، كبير الاستراتيجيين العالميين في جي بي مورجان لإدارة الأصول، بنك الاحتياطي الفيدرالي على ممارسة ضبط النفس في خفض أسعار الفائدة.

وكتب كيلي في مذكرة إلى العملاء يوم الاثنين: “إن خفض أسعار الفائدة قصيرة الأجل من ذروتها يشبه إلى حد ما جر البيانو إلى أسفل الدرج. من الأفضل أن تتم العملية ببطء وبحذر”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version