خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة اليوم الخميس، مما أدى إلى خفض تكاليف الاقتراض للمرة الثانية في الأشهر الأخيرة مع تباطؤ التضخم وتعثر الاقتصاد الأوروبي.

القرار الذي كان متوقعا على نطاق واسع، والذي وافق عليه بالإجماع 26 من صانعي أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي، يرفع سعر الفائدة القياسي في الدول العشرين التي تستخدم اليورو إلى 3.5%، من 3.75% سابقا.

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ خمس سنوات في يونيو/حزيران، لكنه أبقى عليها دون تغيير في اجتماعه الأخير في يوليو/تموز. ومنذ ذلك الحين، انخفض التضخم إلى 2.2% في أغسطس/آب، وهو أدنى مستوى له في ثلاث سنوات ويقترب من هدف البنك المركزي البالغ 2%. كما تباطأ نمو الأجور، الذي يراقبه مسؤولو البنك المركزي الأوروبي باهتمام شديد، في الربع الثاني.

وقال البنك المركزي في بيان إن بيانات التضخم الأخيرة “كانت كما هو متوقع إلى حد كبير” وأبقى على توقعاته للتضخم لهذا العام عند 2.5%، كما توقع في يونيو/حزيران. ومع ذلك، خفض البنك توقعات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو بشكل طفيف إلى 0.8%، من 0.9% المتوقعة في يونيو/حزيران.

وقال البنك المركزي الأوروبي إن “ظروف التمويل تظل مقيدة، والنشاط الاقتصادي لا يزال ضعيفا، مما يعكس ضعف الاستهلاك والاستثمار الخاص”.

لقد عادت المخاوف بشأن اقتصاد المنطقة إلى الظهور بعد أن نجح بالكاد في تجنب الركود في العام الماضي. ورغم عودة النمو، فقد تباطأ في الربع الأخير من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران. ومن المثير للقلق أن الناتج في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، ألمانيا، انكمش خلال تلك الفترة.

ربما يكون الارتفاع في نشاط قطاع الخدمات في أوروبا الشهر الماضي، بمساعدة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس، قصير الأجل.

وقد سلط مسح حديث لشركات التصنيع والخدمات الضوء على “الهشاشة الاقتصادية في جميع أنحاء منطقة اليورو مع تدهور الطلبات الجديدة والتوظيف وثقة الأعمال”، وفقًا لشركة ستاندرد آند بورز جلوبال وبنك هامبورج التجاري.

وفي مذكرة صدرت يوم الخميس، كتبت يائيل سيلفين، كبيرة خبراء الاقتصاد في شركة كيه بي إم جي: “لقد جاء النمو في منطقة اليورو دون التوقعات، ومن المرجح أن يضعف النشاط في النصف الثاني من العام”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراجي في تقرير إن تباطؤ النمو الاقتصادي والإنتاجية يمثلان “تحديا وجوديا” لأوروبا.

كما حذر من أن المنطقة تتخلف عن الولايات المتحدة والصين في مجال الابتكار، وخاصة في مجال التكنولوجيات المتقدمة. وقال إنه لجعل اقتصاد الاتحاد الأوروبي أكثر قدرة على المنافسة، فإن الاستثمار في الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى الارتفاع بنحو 750 مليار يورو إلى 800 مليار يورو (826 مليار دولار إلى 882 مليار دولار) سنويا.

وكتب دراجي: “إن تحقيق هذه الزيادة يتطلب أن تقفز حصة الاستثمار في الاتحاد الأوروبي من نحو 22% من الناتج المحلي الإجمالي اليوم إلى نحو 27%، وهو ما يعكس التراجع الذي استمر لعقود من الزمن في أغلب اقتصادات الاتحاد الأوروبي الكبرى”.

وأشادت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بتقرير دراجي يوم الخميس. وقالت في مؤتمر صحفي: “إنه تقرير هائل لأنه يطرح تشخيصًا خطيرًا ولكنه عادل في رأينا”. وأشارت إلى أن التقرير دعا إلى “العديد من الإصلاحات الهيكلية المهمة”.

لا يتوقع أغلب المتعاملين أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مجددا في اجتماعه المقبل في 17 أكتوبر/تشرين الأول. وأكدت لاجارد أن البنك المركزي سيستمر في “الاعتماد على البيانات” واتخاذ القرارات “اجتماعا تلو الآخر” بشأن المستوى المناسب لأسعار الفائدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version