أمرت الهيئة التنظيمية لسلامة الطيران في أوروبا، الخميس، بإجراء عمليات تفتيش لمحركات طائرة إيرباص الرائدة، بعد اندلاع حريق خلال رحلة لشركة كاثاي باسيفيك.

وقالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي إنها تحركت لمنع وقوع أحداث مماثلة بعد التشاور مع الجهات التنظيمية ومحققي الحوادث في هونج كونج، حيث يوجد مقر شركة كاثاي إير، بالإضافة إلى شركة إيرباص ومورد المحركات رولز رويس.

وقال المدير التنفيذي لوكالة سلامة الطيران الأوروبية فلوريان جيليرميت في بيان “يعد هذا الإجراء إجراء احترازيا، بناء على المعلومات الواردة من التحقيق الأولي في الحادث الخطير الأخير لشركة كاثي باسيفيك وعلى النتائج التي توصلت إليها شركة الطيران في عمليات التفتيش اللاحقة التي أجرتها”.

وأكدت وكالة سلامة الطيران الأوروبية أيضًا أن فشل خرطوم في نظام الوقود تسبب في اندلاع حريق تمت معالجته بسرعة من قبل الطاقم.

“الحادث الخطير” هو مصطلح تحقيقي في مجال الطيران ويعني أن هناك احتمالًا كبيرًا لوقوع حادث.

وقال جيليرميت “سنواصل متابعة جميع المعلومات التي سيتم توفيرها من خلال التحقيق الجاري في السلامة عن كثب”.

وتؤثر هذه الخطوة على الطراز الأكبر من بين طرازين من طائرات إيرباص A350 ذات المحركين، وهو طراز A350-1000، والذي يمثل 15% من أسطول إيرباص A350 أو 86 طائرة. أما الطراز الأصغر والأكثر انتشاراً من طراز A350-900 فلا يتأثر.

وفي توجيه طارئ صدر في وقت متأخر من يوم الخميس، منحت وكالة سلامة الطيران الأوروبية شركات الطيران ما بين ثلاثة إلى 30 يوما لإجراء فحوصات بصرية وقياسات على خراطيم الوقود، لكنها لم تطالب بإزالة الأجزاء اللازمة للعمل، ما لم يتم العثور على تلفها.

وقد تم استبعاد المحركات التي تم فحصها بالفعل من قبل شركة كاثاي.

– Source:
CNN
‘ data-fave-thumbnails='{“big”: { “uri”: “https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/videothumbnails/75693154-22884523-generated-thumbnail.jpg?c=16×9&q=h_540,w_960,c_fill” }, “small”: { “uri”: “https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/videothumbnails/75693154-22884523-generated-thumbnail.jpg?c=16×9&q=h_540,w_960,c_fill” } }’ data-vr-video=”false” data-show-html=”“data-byline-html='

' data-timestamp-html='

تم النشر الساعة 10:06 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الخميس 5 سبتمبر 2024

' data-check-event-based-preview=”” data-is-vertical-video-embed=”false” معرف شبكة البيانات = “” تاريخ النشر = “2024-09-03T14:59:22.344Z” قسم الفيديو = “العالم” عنوان URL الرسمي = “https://www.cnn.com/2024/09/03/world/video/إلغاءات-كاثاي-باسيفيك-زيادي-لايف-ctw-090309aseg2-cnni-world-fast” مفتاح العلامة التجارية = “” data-video-slug = “إلغاءات-كاثاي-باسيفيك-زيادي-لايف-ctw-090309aseg2-cnni-world-fast” data-first-publish-slug = “إلغاءات-كاثاي-باسيفيك-زيادي-لايف-ctw-090309aseg2-cnni-world-fast” علامات الفيديو = “cnni-fast” تفاصيل البيانات = “”>

طيران كاثاي باسيفيك تلغي عشرات الرحلات وسط مخاوف بشأن محركات إيرباص إيه 350

وقالت رولز رويس وإيرباص في وقت سابق إنهما تعملان عن كثب مع السلطات للامتثال للتوجيه المخطط له. وقالت رولز رويس إنها تركز على تقليل أي تعطل قصير الأجل، مضيفة: “نعتذر لأولئك الذين قد يتأثرون”.

سلطت الأضواء على طائرة إيرباص A350-1000 ومحركاتها من طراز XWB-97 منذ أن اضطرت طائرة متجهة إلى زيوريخ إلى العودة إلى هونج كونج يوم الاثنين بعد مشكلة في المحرك، والتي تم إرجاعها لاحقًا إلى تسرب الوقود.

وقالت مصادر يوم الأربعاء إن التحقيقات الأولية كشفت عن ثقب خرطوم بين مشعب وفوهة حقن الوقود، ويجب على التحقيق الذي تقوده هونج كونج الآن تحديد ما إذا كان هذا هو السبب أو النتيجة للحادث.

وقالت وكالة سلامة الطيران الأوروبية إن الحريق تسبب في أضرار ناجمة عن الحرارة في غلاف المحرك، بما في ذلك القنوات المستخدمة في الدفع العكسي عند الهبوط.

وقالت الشركة في بيانها: “إن هذه الحالة، إذا لم يتم اكتشافها وتصحيحها، قد تؤدي، مع أعطال إضافية، إلى نشوب حريق أكثر خطورة في المحرك وبالتالي إحداث أضرار بالطائرة”.

كانت رويترز قد ذكرت في وقت سابق يوم الخميس أن الإجراء الذي اتخذته وكالة سلامة الطيران الأوروبية من المرجح أن يتضمن فحصا بصريا مع مواعيد نهائية تدريجية، وهي مهمة صيانة خفيفة نسبيا.

ومع ذلك، من خلال إصدار أوامر بإجراء فحوص، تجاهلت وكالة سلامة الطيران الأوروبية جزئيا الجهود التي بذلتها الشركات المصنعة لتجنب اتخاذ إجراءات تخريبية على الأسطول بأكمله على أساس تحليلها الفني الخاص، حسبما ذكرت المصادر.

وقالت مصادر لرويترز يوم الأربعاء إنهم كانوا يميلون إلى عدم التوصية بإجراء فحوص عالمية في غياب أدلة جديدة لكن القرار النهائي في يد الجهات التنظيمية.

ونظرًا للطبيعة المعقدة للغاية للطائرات والمحركات، فإن الشركات المصنعة عادةً ما تقوم بمعظم العمل الفني الأساسي في إعداد التعليمات التنظيمية وتلعب دورًا حاسمًا في المراقبة العالمية للأسطول في الخدمة.

ولكن يمكن للهيئات التنظيمية أن تتجاهل توصياتهم وتطلب إجراء فحوصاتها الخاصة، وتواجه هذه الهيئات ضغوطاً متزايدة لكي يُنظر إليها على أنها تتصرف بشكل مستقل في أعقاب تشديد الرقابة على السلامة على مستوى العالم في أعقاب أزمة السلامة التي واجهتها شركة بوينج.

ويعد قرار يوم الخميس بمثابة الاختبار العلني الأول للمدرب جييرميت الذي تم تعيينه مؤخرا.

ورغم احتواء الحادث بسرعة وعدم إصابة أحد بأذى، فإن المخاطر المتعلقة بكيفية التعامل مع الحادث تظل عالية بالنسبة لشركة رولز رويس وشركات الطيران وسط مخاوف عامة بشأن السلامة الجوية.

وجاءت التوجيهات بعد ساعات من المحادثات حول صياغة فنية رئيسية توضح معايير استبدال أي أجزاء.

وتبدو شركة رولز رويس حريصة على ضمان أن أي أعمال إصلاح مدفوعة بعوامل فنية وليس بضغوط أقل ملموسية على شركات الطيران، ومن المرجح أن تذكر شركات الطيران باستخدام الإجراءات والأدوات الصحيحة بعد موجة من عمليات التفتيش غير المخطط لها، بحسب المصادر.

من جانبها، كانت شركات الطيران تضغط من أجل الحصول على توضيحات من رولز رويس وإيرباص، وانتقدت بعضها بشكل خاص نقص التواصل في ظل مواجهتها لأسئلة من الركاب.

سعت شركتا إيرباص ورولز رويس يوم الخميس إلى الرد على أسئلة شركات الطيران خلال أول إحاطة مغلقة لهما منذ حادث يوم الاثنين. وقال شخص مطلع على الأمر إن الأسئلة شملت الطائرات التي ستتأثر ومدى توفر الأجزاء.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version