حكم قاضٍ فيدرالي بأن على مارتن شكريلي، رجل الأعمال الصيدلاني سيئ السمعة الذي أدين ذات يوم بالاحتيال في الأوراق المالية، أن يسلم إلى محاميه جميع النسخ من الألبوم الذي كان من المفترض أن يكون ألبومًا فريدًا من نوعه بقيمة ملايين الدولارات لفرقة وو تانغ كلان، كما منعه من بيع أو توزيع الألبوم.

أصدرت القاضية باميلا تشين في المنطقة الشرقية من نيويورك أمراً قضائياً أولياً بمنع شكريلي من “حيازة أو استخدام أو نشر أو بيع أي حصة في ألبوم فرقة وو تانغ كلان “ذات مرة في شاولين”. ويشمل ذلك أي بيانات أو ملفات أو أي محتويات أخرى للألبوم.

ويشكل الحكم الصادر يوم الاثنين خطوة أخرى في الدعوى القضائية الجارية بين شكريلي ومجموعة PleasrDAO، وهي مجموعة من جامعي NFT، والتي اشترت الألبوم في معاملتين في عامي 2021 و2024 بإجمالي 4.74 مليون دولار. لكنهم رفعوا دعوى قضائية ضد شكريلي في يونيو/حزيران لأن المدير التنفيذي المدان احتفظ بنسخ من الألبوم و”يعتزم إصدارها للجمهور”، وفقًا للدعوى القضائية.

وفي بيان، قال محامي شكريلي، إدوارد بالتزيك، “إن هذا الأمر ما هو إلا إجراء أولي أصدرته المحكمة للحفاظ على الوضع الراهن المفترض قبل حدوث أي اكتشاف – وليس للأمر أي تأثير على النتيجة النهائية للقضية على الإطلاق”.

تم إنشاء ألبوم “Once Upon a Time in Shaolin” بواسطة Wu-Tang سراً على مدار ست سنوات، حيث كانت المجموعة تنوي إصدار نسخة واحدة فقط من قرصين مضغوطين دون إصدار رقمي أو عبر الإنترنت. في عام 2015، دفع شكريلي مبلغ 2 مليون دولار مقابل الألبوم، والذي تضمن صندوقًا من النيكل والفضة المنحوت يدويًا، بالإضافة إلى مخطوطة مجلدة بالجلد تحتوي على كلمات وشهادة أصالة.

من خلال إصدار نسخة واحدة فقط من الألبوم، أرادت مجموعة الهيب هوب الأسطورية “إصدار قطعة فنية لم يفعلها أحد في تاريخ الموسيقى (الحديثة)”، كما قال روبرت “RZA” ديجز، عضو فرقة وو تانغ، لمجلة فوربس في عام 2014.

ولكن على الرغم من أن PleasrDAO تمتلك رسميًا النسخة الوحيدة من الألبوم التي من المفترض أن تكون موجودة، فقد استضاف شكريلي بثًا مباشرًا حيث تفاخر بالاحتفاظ بنسخ ولعب أجزاء من الألبوم، وفقًا للدعوى القضائية التي رفعتها PleasrDAO.

وزعمت الدعوى القضائية أيضًا أن شكريلي رد على أحد أعضاء PleasrDAO على X في سلسلة من المنشورات في أبريل 2024، حيث ادعى شكريلي أنه احتفظ بملفات موسيقية من الألبوم.

“LOL لدي ملفات mp3 أيها الأحمق”، كتب شكريلي على X.

وتزعم الدعوى القضائية أن شكريلي صرح في بودكاست في مايو/أيار الماضي أنه “أحرق الألبوم وأرسله إلى نحو 50 فتاة مختلفة”.

اكتسب شكريلي سمعة سيئة باعتباره الرئيس التنفيذي لشركة تورينج للأدوية، التي رفعت سعر دواء دارابريم المنقذ للحياة والذي يستخدمه مرضى الإيدز من 13.50 دولاراً للحبة إلى 750 دولاراً للحبة.

وقد واجه اتهامات وأدين بالاحتيال في الأوراق المالية والتآمر فيما يتعلق بوقته كرئيس تنفيذي لشركة ريتروفين (RTRX)، وهي شركة تكنولوجيا حيوية مختلفة، والتي أطاحت به في عام 2014. وفي عام 2018، حُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات في السجن الفيدرالي وأمر بدفع غرامة قدرها 750 ألف دولار، بالإضافة إلى مصادرة 7.4 مليون دولار.

ذهبت العائدات من بيع فيلم “حدث ذات مرة في شاولين” إلى الرصيد المتبقي من المصادرة.

وبموجب الحكم الصادر يوم الاثنين، يتعين على شكريلي إعادة جميع نسخ الألبوم إلى محاميه الدفاعي بحلول الثلاثين من أغسطس/آب وتوقيع إقرار يؤكد قيامه بذلك. ويتعين عليه أن يوقع إقراراً آخر بحلول الثلاثين من سبتمبر/أيلول يكشف فيه عن قائمة بجميع النسخ التي بحوزته، والأشخاص الذين تلقوا النسخ ـ بما في ذلك الأسماء والعناوين ـ فضلاً عن مقدار الأموال التي حققها من توزيعها.

وفي بيان له، وصف ستيفن كوبر، المحامي الذي يمثل PleasrDAO، تقديم الدعوى القضائية بأنه “انتصار مهم”. وأضاف: “نحن سعداء لأن القاضي تشين أدرك أن الإغاثة الفورية كانت ضرورية لإحباط الأفعال السيئة المستمرة للسيد شريكلي”.

تواصلت شبكة CNN مع فرقة Wu-Tang Clan للحصول على تعليق.

ساهمت مويرا ريتر وكريس إيزيدور من شبكة CNN في هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version