يؤيد أكثر من 400 خبير اقتصادي وصناع سياسة أمريكيين سابقين رفيعي المستوى نائبة الرئيس كامالا هاريس ورؤيتها للاقتصاد الأمريكي، وفقًا لوثيقة تعلن عن التأييد اطلعت عليها شبكة سي إن إن.

يأتي التأييد الجماعي في الوقت الذي تحاول فيه هاريس تقليص تقدم الرئيس السابق دونالد ترامب في الاقتصاد، وهي قضية حاسمة يقول العديد من الأمريكيين إنها قد تحدد تصويتهم في هذه الانتخابات.

يأتي الدعم لهاريس إلى حد كبير من الاقتصاديين والمسؤولين ذوي الميول اليسارية الذين خدموا في ظل الديمقراطيين، بما في ذلك كبير الاقتصاديين في بايدن بريان ديس؛ مسؤولون في إدارة أوباما، جيسون فورمان، وبيل دالي، وبيني بريتزكر؛ وصانعو السياسات في عهد كلينتون روبرت رايش وألان بليندر، الذي شغل أيضًا منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وجاء في وثيقة المصادقة أن “الاختيار في هذه الانتخابات واضح: بين السياسات الاقتصادية الفاشلة التي تستفيد منها القلة والسياسات الاقتصادية التي توفر الفرصة للجميع”. “إنه خيار بين عدم المساواة والظلم الاقتصادي وعدم اليقين في ظل دونالد ترامب أو الرخاء والفرص والاستقرار مع كامالا هاريس، وهو خيار بين الماضي والمستقبل”.

ومن المقرر أن يلقي المرشحان خطابين متنافسين هذا الأسبوع يوضحان بالتفصيل أجنداتهما الاقتصادية المتناقضة. ومن المقرر أن يلقي ترامب تصريحاته بشأن خطته الضريبية يوم الثلاثاء في جورجيا، وهي ولاية رئيسية في المعركة الانتخابية خسرها في عام 2020.

وتخطط هاريس لطرح سياسات جديدة بشأن ما تسميه “اقتصاد الفرص” خلال خطاب ستلقيه في ولاية بنسلفانيا، وهي ولاية رئيسية أخرى في المعركة، يوم الأربعاء.

يبدو أن عددًا قليلًا فقط من المؤيدين قد خدموا في عهد الجمهوريين، بما في ذلك شون أوكيف، نائب مدير مكتب الإدارة والميزانية ومدير وكالة ناسا في عهد جورج دبليو بوش.

ألقى العديد من الاقتصاديين البارزين بثقلهم خلف هاريس، بما في ذلك الاقتصادي جوستين ولفرز من جامعة ميشيغان وكلوديا غولدين، اللتين فازتا بجائزة نوبل العام الماضي لتتبعهما مشاركة المرأة في العمل والفجوة المتزايدة في الأجور.

وجاء في الإقرار الذي وقعه أيضًا الرئيس الأمريكي: “مع وجود كامالا هاريس في البيت الأبيض، يمكن للعمال والأسر والشركات أن يكونوا واثقين من أن لديهم رئيسًا سيعمل بلا هوادة لبناء اقتصاد قوي مؤيد للنمو لجميع الأمريكيين”. وزير العمل السابق مارتي والش وحاكم ولاية ماساتشوستس السابق ديفال باتريك، وكلاهما من الديمقراطيين.

جادل التأييد بأن هاريس تتمتع “بسجل حافل من القيادة الاقتصادية”، وينسب إليها الفضل في جهودها كنائبة للرئيس لخفض التكاليف وخفض الضرائب وزيادة الأجور.

بعض الشخصيات الديمقراطية الأخرى ذات الوزن الثقيل، بما في ذلك وزيرا خزانة كلينتون السابقان لاري سامرز وروبرت روبن، أيدا هاريس في وقت سابق من هذا الشهر كجزء من تأييد أوسع من قبل قادة الأعمال بما في ذلك مارك كوبان وجيمس مردوخ.

ركز ترامب بشكل مكثف على الاقتصاد، بحجة أنه سيبني على نجاحه الاقتصادي قبل كوفيد إذا عاد إلى البيت الأبيض. وقد حصل ترامب على دعم العديد من اللاعبين الأقوياء في مجال الأعمال، بما في ذلك ملياردير صندوق التحوط بيل أكمان، وصاحب رأس المال الاستثماري بيتر ثيل ورئيس شركة تسلا إيلون موسك.

ولمعالجة إحباط الأميركيين إزاء تكاليف المعيشة، تعهد ترامب بخفض الضرائب مرة أخرى، وتقليص الروتين، و”إطلاق العنان للهيمنة على الطاقة”، وفرض تعريفات جمركية شاملة.

ومع ذلك، حذر بعض الاقتصاديين من أن الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب وخططه لعمليات الترحيل الجماعي يمكن أن تتسبب في ارتفاع الأسعار.

وجاء في وثيقة المصادقة التي حصلت عليها شبكة سي إن إن: “إن سياسات دونالد ترامب المقترحة تخاطر بإعادة إشعال التضخم وتهدد المكانة العالمية للولايات المتحدة والاستقرار الاقتصادي المحلي”. “توقع الباحثون غير الحزبيين أنه إذا نجح دونالد ترامب في تفعيل أجندته، فسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي وزيادة معدل البطالة”.

يعمل هاريس على بناء الدعم من مجتمع الأعمال.

في الأسبوع الماضي، أجرى هاريس مكالمة هاتفية مع أحد أقوى اللاعبين في الشركات الأمريكية: الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase، جيمي ديمون، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

وقال المصدر لشبكة CNN إن هاريس دعا ديمون لتناول الغداء في وقت سابق من هذا العام، ووصف رئيس بنك جيه بي مورجان نائب الرئيس بأنه معقول ومنفتح على تحسين كيفية عمل الحكومة والقطاع الخاص معًا.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت في وقت سابق أنباء عن العلاقات بين ديمون وهاريس.

على الرغم من أن استطلاعات الرأي تشير إلى سباق متقارب بين ترامب وهاريس، إلا أن استطلاعًا غير رسمي لقادة الأعمال أجراه البروفيسور جيفري سونينفيلد من جامعة ييل الأسبوع الماضي وجد أن الأغلبية الساحقة (80٪) تتوقع فوز هاريس. هذا على الرغم من حقيقة أن حوالي ثلث هؤلاء الرؤساء التنفيذيين فقط هم من الديمقراطيين.

قد لا يكون الاستطلاع غير الرسمي ممثلاً لوجهات نظر جميع الرؤساء التنفيذيين، لكنه يظهر كيف يفكر اللاعبون الأقوياء الذين جمعهم سونينفيلد حول المنافسة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version