ارتفع نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل أعلى بكثير من المتوقع في شهر مايو، حيث قفز إلى 272.000، في حين ارتفع معدل البطالة في البلاد بشكل طفيف وكسر سلسلة استمرت 27 شهرًا من البطالة التي تقل عن 4٪.

وفي الوقت الذي يطالب فيه الأميركيون وبنك الاحتياطي الفيدرالي بالحصول على بيانات واضحة حول حالة الاقتصاد ومساره، كان تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة أكثر غموضاً مما كان يأمله الجميع.

وقال دين بيكر، الاقتصادي الذي شارك في تأسيس مركز البحوث الاقتصادية والسياسية، لشبكة CNN: “من الصعب ألا تحب الكثير من الوظائف، وكان هذا التقرير أعلى بكثير مما توقعته، وأعتقد فقط ما توقعه الجميع”. . “نحن نشهد الكثير من نمو الوظائف، وهذه قصة جيدة بشكل عام.”

وأضاف: “لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيقول: أوه، هل يمكننا خفض (أسعار الفائدة)؟”. هل يمكننا القطع؟ هل يمكننا أن نقطع؟ من الصعب أن ننظر إلى هذا التقرير ونقدم حجة جيدة للتخفيض، يجب أن أقول ذلك.

تعد مكاسب الوظائف لشهر مايو أعلى بكثير من إجمالي أبريل، والذي تم تعديله نزولاً إلى 165000، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الجمعة. جاءت بيانات شهر مايو أعلى بكثير من التوقعات البالغة 180 ألفًا، وفقًا لتقديرات FactSet المتفق عليها.

وارتفع معدل البطالة إلى 4% من 3.9%. وهذه هي المرة الأولى منذ أكثر من عامين التي لا يقل فيها معدل البطالة عن 4%.

وقد أدت مكاسب الأجور التي جاءت أقوى من المتوقع لهذا الشهر إلى ارتفاع متوسط ​​الأجر في الساعة إلى 4.1% خلال العام الماضي، مما يعكس اتجاه التباطؤ الذي استمر لعدة أشهر هناك.

«إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يستهدف الأجور بشكل مباشر؛ وقالت ديان سوونك، كبيرة الاقتصاديين في شركة KPMG، لـCNN: “لكن المكان الذي يتم فيه رفع الأجور يقع في المناطق التي شهدنا فيها أكبر قدر من التضخم”.

وقالت إن هذا يشمل قطاع الخدمات، كل شيء بدءًا من خدمات العناية الشخصية والتنظيف الجاف والتنظيف وصيانة المنازل وصيانة المركبات.

وقالت: “وهذا أمر صعب بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، لأنه من أجل تحقيق بعض الزيادات التي نشهدها في قطاع الخدمات، نحتاج إلى رؤية تعويض في أسعار السلع من أجل خفض التضخم”. “لكنك تحتاج إلى الكثير من ذلك باستمرار للتعامل مع التضخم الأكثر صعوبة الذي نشهده في قطاع الخدمات؛ ومن المؤسف أن الأجور أصبحت أكثر أهمية في مناطق معينة حيث أصبح التضخم أكثر صعوبة.

من المقرر صدور بيانات التضخم الحاسمة يوم الأربعاء: سيصدر مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو في نفس اليوم الذي سيصدر فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي آخر إعلان له بشأن صنع السياسة (والذي من المتوقع بأغلبية ساحقة أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير).

لم يكن المتداولون متحمسين للغاية بشأن تقرير التوظيف يوم الجمعة، على الأقل عندما يتعلق الأمر بتوقعات خفض أسعار الفائدة. أفضل رهان لوول ستريت للتخفيض الأول لأسعار الفائدة هو ديسمبر الآن، حسبما تظهر أداة CME FedWatch.

للوهلة الأولى، يبدو تقرير الوظائف يوم الجمعة بمثابة حقيبة مختلطة لكل من الأمريكيين والاحتياطي الفيدرالي، الذي يرغب في رؤية تباطؤ في الطلب للمساعدة في خفض التضخم.

لقد عزز سوق العمل القوي فترة قوية من الإنفاق الاستهلاكي الذي أبقى الاقتصاد في حالة اضطراب – لكنه لم يساعد بالضرورة في مكافحة التضخم.

يقدم الارتفاع الكبير في مكاسب الوظائف وارتفاع معدلات البطالة قصة مسحين: يتكون تقرير الوظائف الشهري من مسحين لقياس مستويات التوظيف والنشاط، أحدهما يستقصي الشركات غير الزراعية حول التوظيف وساعات العمل والأرباح، والآخر يقيس مستويات التوظيف والنشاط. الأسر للحصول على حالة القوى العاملة للسكان مع التفاصيل الديموغرافية.

انخفض التوظيف في مسح الأسر المعيشية، في حين ارتفعت البطالة إلى ما يقرب من 6.5 مليون، مما دفع معدل البطالة إلى عتبة 4٪. ومع ذلك، فإن مسح الأسر المعيشية عادة ما يكون أكثر تقلبا من مسح المؤسسات الذي أظهر ارتفاع مكاسب الرواتب.

وكتب الاقتصادي كريس روبكي، من شركة FwdBonds، في مذكرة صدرت يوم الجمعة: “إن محاولة فهم أحد أكثر تقارير التوظيف الشهرية تباينًا التي يمكن أن نتذكرها على الإطلاق، هي قمة الارتباك حرفيًا”. “هل الوضع آمن للمستهلكين والشركات أم أن الاقتصاد على أعتاب الركود؟”

وقال بيكر من CEPR إن “التنافر” المتزايد بين مسوحات الأسر والمؤسسات يمكن أن يكون انعكاسًا للبيانات التي لا تلتقط بشكل كامل الطفرة في الهجرة بعد الوباء والتي يقول الاقتصاديون إنها زادت المعروض من العمال والإنتاجية، مما سمح بنمو أقوى للوظائف دون كونها تضخمية.

وقال بيكر: “يعمل المهاجرون بأغلبية ساحقة عندما يأتون إلى هنا، ولدينا بيانات عن ذلك”. “لكن أفضل تخميني هو أننا لا نلتقط التأثير الكامل للهجرة من خلال الضوابط السكانية (في استطلاع BLS).”

قد يكون تقرير الوظائف يوم الجمعة مختلطًا في الوقت الذي يحاول فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي كبح جماح التضخم. ولكن من وجهة نظر تاريخية، يظل سوق الوظائف الحالي واحدًا من أفضل الأسواق المسجلة في دفاتر الأرقام القياسية.

ومن وجهة النظر الحالية، يعد هذا أمرًا صحيًا بالنسبة للأميركيين الذين يبذلون قصارى جهدهم لمواكبة التضخم.

وقال توماس سيمونز، كبير الاقتصاديين في جيفريز، في مقابلة: “أعتقد أنه لا يزال يظهر أنه لا يزال هناك الكثير من الدعم داخل سوق العمل للأشخاص الذين يعتمدون على الدخل للإنفاق، والذين يمثلون بوضوح الغالبية العظمى من الأمريكيين”.

خلال شهر مايو، أضاف الاقتصاد الأمريكي ما متوسطه 247.800 وظيفة شهريًا، وهو ما يتماشى تقريبًا مع نمو الوظائف القوي الذي شهده العام الماضي. تم تعديل مكاسب الرواتب المقدرة لشهري مارس وأبريل بالخفض بشكل طفيف: مارس بمقدار 5000 إلى 310.000؛ وأبريل بمقدار 10.000 إلى 165.000.

يصادف شهر مايو الشهر الحادي والأربعين على التوالي من مكاسب الوظائف، وهو ما يمثل خامس أطول خط في السجلات التي تعود إلى عام 1939، حسبما تظهر بيانات مكتب إحصاءات العمل.

وشكلت الصناعات التي تقدم الخدمات الجزء الأكبر من مكاسب الوظائف لهذا الشهر، مع استمرار الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية في قيادة الطريق، مع إضافة 83500 وظيفة. وشكلت الرعاية الصحية والحكومة والترفيه والضيافة 60% من مكاسب مايو. ومع ذلك، فإن القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة مثل البناء والتصنيع أضافت وظائف أيضًا، حسبما كتب نيك بنكر، مدير الأبحاث الاقتصادية لأمريكا الشمالية في مختبر التوظيف الواقعي، في مذكرة صدرت يوم الجمعة.

وقال: “إن المكاسب لا تزال واسعة النطاق”.

وصل “مؤشر الانتشار” الخاص بمكتب إحصاءات العمل، وهو قياس النسبة المئوية للصناعات التي تضيف وظائف أو تخسرها، إلى 63.4 في مايو، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2023.

وقال بونكر إن سوق العمل لا يزال يُظهر الكثير من القوة، مشيراً إلى أن الزيادة في البطالة يمكن أن تُعزى إلى العمال الذين تبلغ أعمارهم 24 عاماً أو أقل، مع ارتفاع معدلات التوظيف في سن مبكرة.

في الواقع، سجل معدل المشاركة في القوى العاملة للنساء في سن العمل الأساسي (25-54 عامًا) أعلى مستوى جديد على الإطلاق بنسبة 78.1٪ في مايو، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل.

وكتب بنكر: “لا تفزعوا بشكل مفرط من ارتفاع معدل البطالة”. “سوق العمل لا يزال ينزلق نحو الهبوط الناعم.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version