يعد صاحب رأس المال المغامر ديفيد ماجرمان آخر المتبرعين الرئيسيين لجامعة بنسلفانيا بقطع الدعم المالي عن مدرسة Ivy League، وهو يدعو جميع اليهود “الذين يحترمون أنفسهم” إلى أن يفعلوا الشيء نفسه.

وكان الدافع وراء رد فعل المانحين العنيف هو المهرجان الأدبي الفلسطيني الذي أقيم في الحرم الجامعي الشهر الماضي، قبل هجمات حماس الإرهابية على إسرائيل. اعترف قادة UPenn قبل وقت طويل من بدء مهرجان فلسطين يكتب للأدب بأن الحدث سيضم متحدثين لديهم تاريخ في الإدلاء بملاحظات معادية للسامية.

نشر ماجرمان، خريج جامعة بنسلفانيا المعروف ببناء خوارزميات التداول في شركة رينيسانس تكنولوجيز العملاقة لصناديق التحوط، رسالة يوم الثلاثاء أُرسلت إلى قادة جامعة بنسلفانيا اعترض فيها على قرار رئيسة جامعة بنسلفانيا ليز ماجيل بإقامة المهرجان وردها الأولي على الهجمات الإرهابية على إسرائيل.ص

“أشعر بخجل شديد من ارتباطي بجامعة بنسلفانيا. كتب ماجميران في الرسالة الموجهة إلى ماجيل وسكوت بوك، رئيس مجلس أمناء المدرسة: “أرفض التبرع بدولار آخر لبن”.

ووصف ماجرمان، الذي شارك في تأسيس صندوق رأس المال الاستثماري الأولي الذي يستثمر في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، نفسه بأنه “مانح رئيسي” لجامعة بنسلفانيا وكذلك يهودي ملتزم بالتوراة.

“لقد لعب اليهود دورًا استثنائيًا في تاريخ وإرث جامعة بنسلفانيا. وكتب ماجرمان: “لقد استفاد اليهود من ارتباطهم بنسلفانيا”. “ولكن بغض النظر عن القيمة الاقتصادية والاجتماعية لشهادة بنسلفانيا أو وارتون، لا يوجد مكان للشعب اليهودي الذي يحترم نفسه في مؤسسة تدعم الشر”.

ينضم ماجرمان إلى ملياردير الأسهم الخاصة مارك روان، والسفير الأمريكي السابق جون هانتسمان وغيرهم من المانحين البارزين في UPenn الذين تعهدوا بإغلاق دفاتر الشيكات الخاصة بهم احتجاجًا. ويهدد الملياردير رونالد لودر، وهو داعم مالي قوي آخر للمدرسة، بفعل الشيء نفسه إذا لم يتم بذل المزيد من الجهود لمكافحة معاداة السامية.

نفى منظمو مهرجان فلسطين يكتبون أنه يحتضن معاداة السامية، وفقًا لما ذكرته صحيفة ديلي بنسلفانيا الطلابية في جامعة بنسلفانيا.

وقالت سوزان أبو الهوى، المديرة التنفيذية لمهرجان فلسطين يكتب للأدب، لشبكة CNN إن المهرجان يهدف إلى الاحتفاء بالثقافة والأدب الفلسطيني والحديث عن “مأزقنا” و”المقاومة”.

قال ماجرمان إنه لا يدعو ماجيل إلى الاستقالة لأن ذلك سيكون “غير مناسب على الإطلاق”، معتبرًا أن الأساس الأخلاقي لـ UPenn بحاجة إلى إعادة البناء بالكامل “من الألف إلى الياء”.

“لقد أظهرت لي من أنت. وكتب ماجرمان: “أملي الوحيد المتبقي هو أن ينأى جميع اليهود الذين يحترمون أنفسهم، وجميع المواطنين الأخلاقيين في العالم، بأنفسهم عن بن”.

رداً على ذلك، أحالت UPenn CNN إلى بيان أصدره ماجيل يوم الثلاثاء أكد فيه أن المدرسة لديها “مسؤولية أخلاقية لمكافحة معاداة السامية وتثقيف مجتمعنا للتعرف على الكراهية ورفضها بجميع أشكالها”.

قال ماجيل: “إن الخريجين أعضاء مهمون في مجتمع بنسلفانيا”. “أسمع غضبهم وألمهم وإحباطهم وأتخذ إجراءات لتوضيح أنني أقف، ويقف بن، بشكل قاطع ضد الهجمات الإرهابية التي تشنها حماس في إسرائيل وضد معاداة السامية”.

شاركت UPenn أيضًا رسالة نُشرت الشهر الماضي في صحيفة The Daily Pennsylvanian والتي صاغها العشرات من أعضاء الجالية اليهودية في المدرسة معربين عن “الحماس” لمهرجان فلسطين يكتب الأدب.

وجاء في رسالة 22 أيلول/سبتمبر: “إننا نتطلع إلى الاحتفال بهذا التجمع الاستثنائي لزملائنا وطلابنا وزملائنا وجيراننا الفلسطينيين”.

وبعيدًا عن التعبير عن الدعم لمهرجان فلسطين الأدبي، انتقد أعضاء الجالية اليهودية بشدة بيان ماجيل الصادر في 12 سبتمبر/أيلول والذي أدان فيه معاداة السامية لأنه يسبب “مخاوف على سلامة الطلاب” وربما يخنق حرية التعبير.

وكتبوا: “من خلال استخدام هذا الاحتفال بالتقاليد الأدبية الفلسطينية كمناسبة لإدانة معاداة السامية، فإن بيانكم يزيد من تهميش التجارب الفلسطينية في الحرم الجامعي، بينما يدعم محاولات الخلط بين التحرر الفلسطيني ومعاداة السامية”.

إن الجدل حول الحدث الذي وقع الشهر الماضي، قبل وقت طويل من هجمات حماس الإرهابية على إسرائيل، يسلط الضوء على الضغط الواقع على قادة الجامعات لتحقيق التوازن بين قضايا حرية التعبير ومحاربة خطاب الكراهية بشكل عام ومعاداة السامية بشكل خاص.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version